1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : التفسير والمفسرون : التفاسير وتراجم مفسريها : التفاسير :

تفسير البلاغي (آلاء الرحمن)

المؤلف:  الشيخ سالم الصفار

المصدر:  نقد منهج التفسير والمفسرين

الجزء والصفحة:  ص398- 400.

23-02-2015

2821

للإمام المجاهد، والعلامة الناقد الشيخ محمد جواد البلاغي، ولد سنة (1282) وتوفي سنة 1352 هـ).

كان مجاهدا فذا على ثغور الإسلام علما مقدما (1). وله في كلا المجالين مواقف مشهودة منها «الرحلة المدرسية» عد من أعظم كتب الدفاع والردّ على شبهات أهل الكتاب ضمن الإسلام، وكذلك كتاب «الهدى إلى دين المصطفى» دافع فيه عن كرامة القرآن العتيدة! وخير دليل ناصح عن ذلك مقدمته الفريدة الأوحدية التي لم يسبقه فيها أحد من كلا الفريقين في بيان عظمة المعجزة القرآنية!! يقول د. حامد حفني داود: فقد أماط اللثام عن معجزات الأنبياء في أممهم القديمة، وكيف كانت هذه المعجزات مما يناسب هؤلاء الأمم ويساير ثقافاتهم، وأن القرآن الكريم هوأعظم هذه المعجزات، وقد جاء مناسبا لطبيعة العرب، لأنهم كانوا من أهل البلاغة واللسن، والحرف في صناعة الأدب، إلى غير ذلك مما يستدل به الباحثون على دلائل الإعجاز في القرآن الحكيم، ويشهد الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم بصدق النبوة والرسالة، وأنه خاتم الأنبياء، وسيد المرسلين إلى سائر العالمين، في أولي العزم ‏(2).

وكما ذكرنا فإن أمثال تفسير البلاغي الذي لم يتمكن مفسره عن إكماله هومن التفاسير التي تتحدى جلّ المفسرين على أن يأتوا بمثله، وهذا السبب الذي أثار حفيظة العاجزين فلا يملكون إلا الحسد والغيظ {قُلْ مُوتُوا بِغَيْظِكُمْ} كما حصل من قبل المتعصبين والنواصب ضد أهل البيت وأتباعهم تزويرا وتقولا عليهم ظلما بغير حق، وحجب وتزييف الحقائق.

فاستمع قول الأستاذ الذهبي صاحب التفسير المفسرون حيث أساء التعبير بشأن مفسرنا الجليل الكبير، ينبؤك عن تعصب وخبث طوية، وغش الأمة بحجبها عن أفاضل علمائها الحقيقيين المجاهدين، فقد قال في صفاقته‏ (3) : «وينتهي تفسير البلاغي عن قوله تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا} [النساء : 56] أقول : وليس هذه أول قارورة يكسرها الظالمون ووعاظهم وشيعتهم، حيث أن التاريخ والأجيال سوف تحاكم وتميز لمعرفة الخبيث من الطيب، والباطل من الحق، وإن كثر الباطل وملأ الكتب نتيجة امتلاكه للمال والقوة؟! ولقد كان العلامة البلاغي عارفا باللغات العبرية والإنجليزية، والفارسية إلى لغته العربية مجيدا فيها، مما ساعده على مراجعة أهم مصادر التحقيق عن مبادئ الأديان فكان أقوى فارس ومفكر ناقش أهل الكتاب ! وتفسيره هذا جاء في بيان حقائق كلام اللّه تعالى، وإبداء رسالة القرآن، في أسلوب سهل متين، يجمع بين الإيجاز والإيفاء، والإحاطة بأعيان الكلام، بما لا يدع لشبهة المعاندين مجالا، ولا التشكيك والمخالفين والطاغين والمتعصبين مسربا .. هذا إلى جنب أدبه البارع ومعرفته بمعاني الفقه والفلسفة والكلام والتاريخ، ولا سيما تاريخ الأديان وإعراف الأمم الماضية، والتي حلّ بها كثيرا من مشاكل أهل التفسير ممن وقعوا باتباع أقطاب الإسرائيليات وقصصهم عن قصد أوعن لا قصد، بحيث سودوا تفاسيرهم بأقوال أهل الكتاب المنحرفة. لكن مفسرنا الكبير قام برصدها وتفنيدها بأفضل الأساليب الحوارية العلمية.

وأخيرا كان منهجه في التفسير ذا طابع أدبي كلامي بارع، فرحمه اللّه من مجاهد إسلامي كبير أمام كل التشكيكات من المنحرفين من المسلمين وأهل الكتاب؟!!

______________________

(1) شارك في حركة العراق الاستقلالية ضد الإنجليز في ثورة العشرين بقيادة العلماء.

(2) المصدر السابق نفسه ص 14.

(3) التفسير والمفسرون 2/ 44.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي