x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
الشهود التام هو نهاية درجات العشق
المؤلف: محمد مهدي النراقي
المصدر: جامع السعادات
الجزء والصفحة: ج3 , ص146-148
25-2-2019
2506
صرح اساطين الحكمة : «ان الأشياء المختلفة لا يمكن ان يحصل بينها تشاكل و تآلف تام حتى يحصل بينها الاتحاد و المحبة ، واما الأشياء المتماثلة المتشاكلة فيشتاق بعضها إلى بعض و يسر بعضها ببعض ، و يحصل بينها التآلف والحب والوحدة و الاتحاد».
والتوضيح : ان الجواهر البسيطة لتشاكلها و تماثلها يحن بعضها إلى بعض فيحصل بينها التآلف التام ، والتوحد الحقيقي في الذوات و الحقائق ، بحيث يرتفع عنها التغاير والاختلاف ، إذ التغاير من لوازم المادية.
واما الماديات فلا يمكن ان يحصل بينها هذا التآلف و التوحد ، و لو حصل بينهما تآلف و شوق فانما هو بتلاقي السطوح و النهايات دون الحقائق و الذوات ، و ليس يمكن ان يبلغ مثل هذه الملاقاة إلى درجة الاتحاد و الاتصال فيحصل بينها الانفصال.
فالجوهر البسيط المودع في الإنسان - اعني النفس الناطقة - اذا صفى عن الكدورات الطبيعية وتطهر عن الاخباث الجسمانية ، و تخلى عن حب الشهوات و العلائق الدنيوية ، انجذب بحكم المناسبة إلى عالم القدس ، و حدث فيه شوق تام إلى اشباهه من الجواهر المجردة ، و يرتفع منها إلى ما هو فوق الكل و منبع جميع الخيرات ، فيستغرق في مشاهدة الجمال الحقيقي ، و مطالعة جمال الخير المحض ، و ينمحي في أَنوار تجلياته القاهرة ، ويصل إلى مقام التوحيد الذي هو نهاية المقامات ، فيفيض عليه من أَنواره ما لا عين رأت ، ولا إذن سمعت ، ولا خطر على خاطر، فيحصل له من البهجة و اللذة ما يضمحل عنده كل بهجة و لذة ، والنفس التي بلغت هذا المقام لا يتفاوت حالها كثيرا في حالتي التعليق بالبدن و التجرد عنه ، إذ استعمال القوى البدنية لا يصدها عن ملاحظة الجمال المطلق ، وما يحصل لغيرها من السعادة في الآخرة يحصل لها في هذه النشأة .
نعم ، الشهود التام ، و الابتهاج الصافي عن الشوب ، يتوقف على تجردها الكلي عن البدن فانها وإن لا حظت بنور البصيرة في هذه النشأة جمال الوحدة الصرفة ، إلا أن ملاحظتها لا تخلو عن شوائب الكدرة الناشئة من الطبيعة ، فالصفاء التام يتوقف على التجرد الكلي ، و لذا تشتاق أبدا إلى رفع هذا الحجاب ، و يقول :
جاهد اليوم لكي تمسي بصير و لكي يسحرك الحسن المثير
أفلا تخجل و العمر قصير في مساء العيد كالطفل الغرير
ترقب الصبح بقلب مستطير؟!.
وهذه المحبة نهاية درجات العشق ، و غاية الكمال المتصورة لنوع الإنسان ، و ذروة مقامات الواصلين ، وغاية مراتب الكاملين ، فما بعدها مقام إلا و هو ثمرة من ثمراتها ، كالأنس و الرضا و التوحيد ، و لا قبلها مقام إلا و هو مقدمة من مقدماتها ، كالصبر و الزهد و سائر المقامات ، و هذا العشق هو الذي افرط العرفاء و أرباب الذوق في مدحه ، و بالغوا في الثناء عليه نثرا و نظما.
و صرحوا بأنه غاية الاتحاد و الكمال المطلق ، و لا كمال إلا هو، و لا سعادة الا به .