1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : الصرف : الادغام :

الإدغام

المؤلف:  ابن الحاجب

المصدر:  الشافية في علم التصريف

الجزء والصفحة:  ص120- 130

18-02-2015

2148

أن تأتي بحرفين ساكن فمتحرك من مخرج واحد من غير فصل و يكون في المثلين و المتقاربين 

فالمثلان واجب عند سكون الأول في الهمزتين إلا في نحو سأل و الدأث و إلا في الألف لتعذره و إلا في نحو قوول للإلباس و في نحو تووي و رييا على المختار إذا خفف و في نحو قالوا و ما و في يوم و عند تحركهما في كلمة و لا إلحاق و لا لبس نحو رد يرد إلا في نحو حيي فإنه جائز و إلا في نحو اقتتل و تتنزل و تتباعد و سيأتي و تنقل حركته إن كان قبله ساكن غير لين نحو يرد و سكون الوقف كالحركة و نحو ( مكنني )

ص120

و (يمكنني) و ( مناسككم ) و ( ما سلككم ) من باب كلمتين و ممتنع في الهمزة على الأكثر و في الألف و عند سكون الثاني لغير الوقف نحو ظللت و رسول الحسن و تميم تدغم في نحو رد و لم يرد و عند الإلحاق و اللبس بزنة أخرى نحو قردد و سرر و عند ساكن صحيح قبلهما في كلمتين نحو قرم مالك و حمل قول القراء على الإخفاء و جائز فيما سوى ذلك 

المتقاربان و نعني بهما ما تقاربا في المخرج أو في صفة تقوم مقامه و مخارج الحروف ستة عشر تقريبا و إلا فلكل مخرج فللهمزة و الهاء و الألف أقصى الحلق و للعين و الحاء وسطه و للغين و الخاء أدناه و للقاف أقصى اللسان و ما فوقه من الحنك و للكاف منهما ما يليهما و للجيم و الشين و الياء وسط اللسان و ما فوقه من الحنك و للضاد أول إحدى حافتيه و ما يليهما من الأضراس وللام ما دون طرف اللسان إلى منتهاه و ما فوق ذلك و للراء منهما ما يليهما و للنون منهما ما يليهما و للطاء و الدال و التاء طرف اللسان و أصول الثنايا و للصاد و الزاي و السين طرف اللسان و الثنايا و للظاء و الذال و الثاء طرف اللسان و طرف الثنايا

ص121

و للفاء باطن الشفة السفلى و طرف الثنايا العليا و للباء و الميم و الواو ما بين الشفتين 

و مخرج المتفرع واضح و الفصيح ثمانية همزة بين ثلاثة و النون الخفية نحو عندك و ألف الإمالة ولام التفخيم و الصاد كالزاي و الشين كالجيم 
و أما الصاد كالسين و الطاء كالتاء و الظاء كالثاء و الفاء كالباء و الضاد الضعيفة و الكاف كالجيم فمستهجنة 
و أما الجيم كالكاف و الجيم كالشين فلا يتحقق 
و منها المجهورة و المهموسة و منها الشديدة و الرخوة و ما بينهما و منها المطبقة و المنفتحة و منها المستعلية و المنخفضة ومنها حروف الذلاقة و المصمتة و منها حروف القلقة و الصفير و اللينة و المنحرف و المكرر و الهاوي و المهتوت 
فالمجهورة ما ينحصر جري النفس مع تحركه و هي ما عدا حروف ستشحثك خصفه و المهموسة بخلافها و مثلا بققق و ككك

ص122

و خالف بعضهم فجعل الضاد و الظاء و الذال و الزاي و العين و الغين و الياء من المهموسة و الكاف و التاء من المجهورة و رأى أن الشدة تؤكد الجهر 

و الشديدة ما ينحصر جري صوته عند إسكانه في مخرجه فلا يجري و يجمعها أجدك قطبت و الرخوة بخلافها 
و ما بينهما ما لا يتم له الانحصار ولا الجري و يجمعها لم يروعنا و مثلت بالحج و الطش و الخل 
و المطبقة ما ينطبق على مخرجه الحنك و هي الصاد و الضاد و الطاء و الظاء و المنفتحة بخلافها 
و المستعلية ما يرتفع اللسان بها إلى الحنك و هي المطبقة و الخاء و الغين و القاف و المنخفضة بخلافها 
و حروف الذلاقة ما لا ينفك رباعي أو خماسي عن شيء منها لسهولتها و يجمعها مر بنفل و المصمتة بخلافها لأنه صمت عنها في بناء رباعي أو خماسي منها

ص123

و حروف القلقة ما ينضم إلى الشدة فيها ضغط في الوقف و يجمعها قد طبج 

و حروف الصفير ما يصفر بها و هي الصاد و السين و الزاي و اللينة حروف اللين 
و المنحرف اللام لأن اللسان ينحرف به 
و المكرر الراء لتعثر اللسان به 
و الهاوي الألف لاتساع هواء الصوت به 
و المهتوت التاء لخفائها

ص124

و متى قصد لإدغام المتقارب فلا بد من قلبه و القياس قلب الأول إلا لعارض في نحو اذبحتودا و اذبحاذه و في جملة من تاء الافتعال لنحوه و لكثرة تغيرها و محم في معهم ضعيف و ست أصله سدس شاذ لازم 

و لا ترغم منها في كلمة ما يؤدي إلى لبس بتركيب آخر نحو وطد ووتد وشاة زنماء و من ثم لم يقولوا وطدا ولا وتدا لما يلزم من ثقل أو لبس بخلاف نحو امحى واطير و جاء ود في وتد في تميم 
و لم تدغم حروف ضوي مشفر فيما يقاربها لزيادة صفتها

ص125

و نحو سيد ولية إنما أدغما لأن الإعلال صيرهما مثلين و أدغمت النون في اللام و الراء لكراهة نبرتها و في الميم و إن لم يتقاربا لغنتها و في الواو و الياء لإمكان بقائها و قد جاء ( لبعض شأنهم ) و ( اغفر لي ) و ( نخسف بهم ) و لا حروف الصفير في غيرها و لا المطبقة في غيرها من غير إطباق على الأفصح و لا حرف حلق في أدخل منهه إلا الحاء في العين و الهاء و من ثم قالوا فيهما اذبحتودا و اذبحاذه

ص126

فالهاء في الحاء و العين في الحاء و الحاء في الهاء و العين بقلبهما حاءين و جاء ( فمن زحزح عن النار ) و الغين في الخاء و الخاء في الغين 

و القاف في الكاف و الكاف في القاف و الجيم في الشين 
و اللام المعرفة تدغم وجوبا في مثلها و في ثلاثة عشر و غير المعرفة لازم في نحو ( بل ران ) و جائز في البواقي 
و النون الساكنة تدغم وجوبا في حروف يرملون و الأفصح إبقاء غنتها في الواو و الياء و إذهابها في اللام و الراء و تقلب ميما قبل الباء و تخفى في غير حروف الحلق فيكون لها خمس أحوال و المتحركة تدغم جوازا 
و الطاء و الدال و التاء و الظاء و الذال و الثاء يدغم بعضها في بعض و في الصاد و الزاي و السين و الإطباق في نحو

ص127

( فرطت ) إن كان معه إدغام فهو إتيان بطاء أخرى و جمع بين ساكنين بخلاف غنة النون في ( من يقول ) 

و الصاد و الزاي و السين يدغم بعضها في بعض 
و الباء في الميم و الفاء 
و قد تدغم تاء افتعل في مثلها فيقال قتل و قتل و عليها مقتلون و مقتلون و قد جاء ( مردفين ) اتباعا و تدغم الثاء فيها و جوبا على الوجهين نحو اتأر و اثأر و تدغم فيها السين شاذا على الشاذ نحو اسمع لامتناع اتمع و تقلب بعد حروف الإطباق طاء

ص128

فتدغم فيها وجوبا في اطلب وجوازا على الوجهين في اظطلم و جاءت الثلاث في 

( و يظلم أحيانا فيظطلم ... ) 
و شاذا على الشاذ في نحو اصبر و اضرب لامتناع اطبر و اطرب و تقلب مع الدال و الذال و الزاي دالا فتدغم وجوبا في ادان و قويا في ادكر و جاء اذكر و اذدكر و ضعيفا في ازان لامتناع ادان 
و نحو خبط و حصط و فزد وعد في خبطت و حصت و فزت وعدت شاذ 
و قد تدغم تاء نحو تتنزل و تتنابزوا وصلا و ليس قبلها ساكن

ص129

صحيح و تاء تفعل و تفاعل فيما يدغم فيه التاء فتجب همزة الوصل ابتداء نحو اطيروا وازينوا واثاقلوا وادارووا و نحو اسطاع مدغما مع بقاء صوت السين نادر

ص130

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي