النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
التصغير
المؤلف: د. صلاح مهدي الفرطوسي، د. هاشم طه شلاش
المصدر: المهذب في علم التصريف
الجزء والصفحة: ص334- 339
18-02-2015
29716
1- المنافق رجيل مذموم.
2- ازورك بعيد المغرب.
3- نلتقي قريب الجسر.
4- يفصل بيننا نهير.
5- اصابت القوم دويهية اكلت الأخضر واليابس.
6- زيد صويحبي.
أنعم النظر في الامثلة السابقة تجد أن كلمة (رجيل) أريد بها تحقير شان من اتصف بها، وكلمة (بعيد) أريد بها تقريب الزمان، وكلمة (قريب) أريد بها تقريب المكان، وكلمة (نهير) أريد بها تقليل الذات او الكمية، وكلمة (دويهية) اريد بها تعظيم الشان، وكلمة (صويحبي) اريد بها تقريب المنزلة والتلميح والتحبيب.
وليس خافيا عليك ان المعاني السابقة تحققت بسبب توافر عاملين هما : السياق الذي يحدد المعنى العام للفظ، وتغيير في بناء اللفظ نفسه اذ ان اصل (رجيل وبعيد وقريب ونهير ودويهية وصويحبي) (رجل وبعد وقرب ونهر وداهية وصاحبي).
وتسمى الألفاظ قبل التغيير في بنائها مكبرة وبعد التصغير مصغرة، ومعنى التصغير في اللغة التقليل وجعل الشيء صغيراً اما معناها الصرفي
ص334
فهو تغيير بنية الكلمة لتقليل معناها او تحقيره او تقريب زمانه او مكانه او تعظيم شانه او تحبيبه وتلميحه.
وبسبب كثرة الألفاظ التي تصغر واختلاف اوزانها وضع الخليل بن أحمد اوزانا عروضية للتصغير هي (فعيل، فعيعل، فعيعيل) ويجري التصغير على وفق المقاييس الأتية :
أ – الألفاظ الثلاثية تصغر بضم اولها وفتح ثانيها وزيادة ياء ساكنة للتصغير ثالثة ووزنها التصغيري مطابق لوزنها الصرفي.
جبل - جبيل، فهد – فهيد، نسر – نسير، ذئب – ذؤيب، رجل – رجيل، قمر – قمير، جسر – جسير، باب – بويب(1)، ناب – نويب، دار – دوير، عطاء – عطي(2)، قضاء – قضي، بناء – بني، عبء – عبيء، نشء –نشيء.
وهناك ألفاظ ثلاثية مزيدة تعامل في التصغير معاملة الألفاظ الثلاثية أي بضم اولها وفتح ثانيها وزيادة ياء ساكنة للتصغير ثالثة، ولا يطرأ أي تغيير على بقية حروفها وهي :
1- الألفاظ المختومة بعلامة من علامات التأنيث وهي (التاء) نحو (شجرة –شجيرة، بقرة، بقيرة، كلبة – كليبة، بركة – بريكة) و(الالف الممدودة) نحو : (صحراء – صحيراء، أسماء اسيماء، خنساء – خنيساء) لأن
ص335
تاء التأنيث الممدودة في تقدير الانفصال لأنها ليست من اصل الكلمة وإنما زائدة عليها.
2- الألفاظ التي اخرها الف ونون زائدتان ولا تجمع على زنة (فعالين) نحو : (غرثان – غريثان، عطشان – عطيشان، جوعان، جويعان، سكران – سكيران) وليس خافيا عليك ان جموع الألفاظ السابقة ليست على زنة (فعالين) مثل (سلطان وسعدان اللذين يجمعان على سلاطين وسعادين).
3- الألفاظ التي على زنة (أفعال) نحو : (اجمال – اجيمال، اطراد – اطيواد، أصوات، اصيوات، اقراص، اقيراص، اقفال – اقيفال) وليس خافيا عليك ان صيغة الجمع (أفعال) خاصة بجموع القلة، فلو كانت خاصة بجموع الكثرة لما جاز التصغير.
وإذا كانت الكلمة المراد تصغيرها على ثلاثة احرف في اصل وعضها وحذف اصل من اصولها لعلة من العلل فانه يرد عن التصغير نحو (اخ – اخي(3)، دم – دمي(4)، سنة – سنية، اب – أبي، اخت – اخية، عدة – وعيدة(5)، وهبة – وهيبة) والأسماء الثلاثية المؤنثة تأنيثا حقيقيا او مجازيا وهي على ثلاثة احرف وخالية من علامة التأنيث تتلحق اخرها تاء التأنيث عند التصغير نحو (هند – هنيدة، وعد – وعيدة، ارض – اريضة، اذن – اذينة، نار – نويرة، عين – عيينة).
ب – الألفاظ الرباعية التي قبل آخرها حرف صحيح، وتصغر بضم
ص336
أولها فتح وثانيها زيادة ياء ساكنة للتصغير ثالثة وكسر الحرف الذي يلي ياء التصغير نحو (كوكب – كويكب- مسجد – مسيجد – جندب – جندب، خندق، خنيدق، جعفر – جعيفر، ضفدع – ضفيدع، منجل – منيجل، موسر – مييسر(6)، حرباء – حريبى(7)، علباء – عليبي) وليس خافيا عليك ان الوزن التصغيري للالفاظ السابقة هو (فعيعل) وهو وزن عروضي وليس وزنا صرفيا.
والاسماء الخماسية التي ما قبل آخرها حرف صحيح تصغر بالطريقة السابقة نفسها مع حذف الحرف الأخير منها (8) نحو (سفرجل – سفيرج، جحمرش – جحيمر، جردحل – جريدح)، او الحرف قبل الأخير نحو : (حفيرل) و(جحيرش) و(جريدل).
وهناك ألفاظ تصغر بالطريقة السابقة نفسها وهي :
1- الأسماء المختومة بتاء التأنيث او الالف الممدودة نحو : (ضفدعة – ضفيدعة، مدرسة – مديرسة، مرحلة – مريحلة، عقرباء، عقيرباء، خنفساء – خنيفساء، هندباء هنيدباء).
2- الأسماء المختومة بياء النسب بعد أربعة احرف نحو (عبقسي – عبيقسي، عبشمي ح عبيشمي، جشعمي – جشيعمي، حضرمي – حضيرمي).
3- الأسماء المختومة بعد أربعة احرف بعلامتي التثنية او الجمع الصحيح نحو (عقربتان – عقيربتان، كاتبات – كويتبات، كاتبون – كويتبون، حضرميان – حضيرميان، حضرميون – حضيرميون).
ص337
4- الأسماء المركبة تركيبا مزجيا نحو (حضرموت – حضيرموت، بعلبك – بعيلبك)(9).
ج – الألفاظ التي على خمسة احرف رابعها حرف علة (10) تصغر بضم اولها وفتح ثانيها وزيادة ياء ساكنة للتصغير ان كان ما قبل آخرها ياء نحو (اكليل – اكيليل، منديل – منيديل، قنديل قنيديل) وان كان ما قبل آخرها الف او واو قلبا ياء نحو (منشار – منيشير، منقاش – منيقيش، مسمار – مسيمير، عصفور – عصيفير، زيتونه – زييتون، زرزور – زريزير) وقد بينا في موضوعات الاعلال سبب قلب الواو والالف ياء في مثل هذا الموضع.
ولا يخفى عليك ان الوزن التصغيري للالفاظ السابقة (فعيعيل) هو وزن عروضي وليس وزنا صرفيا.
تصغير الترخيم
ويراد به تصغير الأسماء المزيدة (11) بعد تجريدها من أحرف الزيادة وله وزنان:
فعيل : وهو خاص بالأسماء الثلاثية المزيدة، ويتم تصغيرها بعد تجريدها من الزوائد نحو : (كامل – كميل، سليم – سليم، حامد – حميد، كريم – كريم، مقرب – قريب، طالب – طليب).
فعيعل : وهو خاص بالاسماء الرباعية المزيدة او الخماسية ويتم تصغيرها بعد تجريدها من الزوائد أيضاً نحو (قرطاس – قريطس، عرقوب – عريقب، عصفور – عصيفر، عندليب – عنيدل).
ص338
من الامثلة السابقة تستطيع ان تستنتج ان الأسماء التي تصغر ينبغي ان تتوافر بها شروط هي :
1- ان يكون الاسم المراد تصغيره متمكنا، وعلى هذا لا تصغر الأفعال (12) والحروف الا اذا سمي بهما.
2- لا يكون متوغلا في شبه الحرف كالضمائر وأسماء الاشارة (13) والأسماء الموصولة (14) وأسماء الشرط.
3- الا يكون الاسم المراد تصغيره على صيغة التصغير نحو (كليب، ودريد، وكثير، وسليمان، وثريا) او على صيغة تشبه صيغة التصغير نحو (مهيمن، ومسيطر).
وما جاء مصغرا مخالفا للقواعد السابقة من المسموع او من الشاذ الذي لا يقاس عليه نحو (15).
إبراهيم – بريه، اسماعيل – سميع، امام اميييمة، وراء – وريئة، إنسان – انيسان، قدام – قديديمة – ناب نييب، رجل – رويجل، مغرب –مغيربان، ليلة لييلة، صبية – اصيبية بنون – ابينون، عشية – عشيشها، عشا – عشيان.
ص339
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) قلبت الالف واوا لأنها سبقت بضم في التصغير، وسبق بيان ذلك في باب الاعلال فصل قلب الالف واوا.
(2) عند تصغير مثل عطاء وبناء – أي ما اصل الهمزة المتطرقة فيه واوا و ياء – تعود الهمزة الى اصلها فان كانت واوا مثل عطاء واصلها عطاو تقلب الالف ياء لوقوعها بعد ياء التصغير – وسبق بيان ذلك – فتصبح صورة الكلمة عطييؤ، وتقلب الواو ياء لأنها متطرقة بكسر – وسبق بيان ذلك – فتصبح صورة الكلمة عطييي بثلاث ياءات، فتحذف المتطرفة للكراهية وتدعم الياء الساكنة بالياء المتحركة فتصبح عطي وان كانت ياء مثل بناء واصلها بناي فتقلب الالف ياء فتصبح صورة الكلمة بعد التصغير بنييي، تحذف منها الياء المتطرفة للكراهية وتدعم الساكنة بالمتحركة فتصبح بني.
(3) أصل أخ وأبو اخو وابو بدليل التثنية وابوان وصورتهما في التصغير بعد رد المحذوف (اخيو وأبيو) قلبت الواو ياء بسبب اجتماعها مع الياء في كلمة واحدة والسابق منها ساكن ومتأصل ثم ادغمت الياء الساكنة بالياء المتحركة فاصبح اخي وابي.
(4) اصل دم دمو او دمي بدليل التثنية دموان او دميان فان كان اصل المحذوف واوا (دمو) جري تصغيرها بنفس الطريقة التي صغرت فيها كلمة اخ واب، وان كان المحذوب ياء (دمي) ادغمت ياء التصغير الساكنة بالياء المحذوفة (دمي).
(5) عدة وهبة مصدران للفعلين وعد ووهب، والتاء عوض عن المحذوف وهو الواو.
(6) أعيدت الياء في التصغير الى اصلها بسبب اختفاء علة الاعلال.
(7) الهمزة في مثل جرباء وعلياء للالحاق.
(8) يجوز في بعض الألفاظ حذف الاخر وما قبل الاخر نحو : (فرزدق – فريزد) او فريزق، قهبلس – قهيبن او قهيبس، قذعمل – قذيعل او قذيعم – وقد علل الصرفيون سبب جواز حذف احد الحرفين ان ما قبل الآخر شبيه بالزائد.
(9) جوز الكوفيون تصغير الأسماء المركبة تركيبا اضافيا وذلك بتصغير صدرها نحو امرؤ القيس – اميرؤ القيس.
(10) تاء التأنيث لا تحسب مع الأحرف فان وجدت فان الحرف الذي سبقها هو الأخير.
(11) يرى الفراء ان تصغير الترخيم خاص باسماء الاعلام الهمع 2/ 191 – 192.
(12) من الشاذ عند البصرين تصغير فعل التعجب نحو ما احيلاه واميلحه.
(13) سمع تصغير بعض أسماء الاشارة نحو (ذيا وتيا وذيان وتيان وأوليا واولياء تصغيره ذا، وتا، وتان، واولى، واولاء).
(14) سمع تصغير بعض الأسماء الموصولة نحو (اللذيا واللتيا، واللذيان، واللتيان واللذيون واللذيين).
(15) انظر أيضاً في علم الصرف 246.