1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : مقالات عقائدية :

دوائر المعارف الغربيّة من نماذج الفهم الخاطئ عن الإسلام

المؤلف:  الشيخ فؤاد كاظم المقدادي

المصدر:  الإسلام و شبهات المستشرقين

الجزء والصفحة:  204- 207

23-1-2019

1634

من أبرز نماذج موسوعات المستشرقين التي استُهدفت فيها حقائق الإسلام بالدسّ والتشويه وتاريخ المسلمين وسيرة النبي الكريم محمّد ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) بالتحريف هي :

دوائر المعارف ( البريطانيّة ، الأميركيّة ، لاروس الفرنسية )

وهي من دوائر المعارف الغربيّة المترجمة إلى اللغة العربيّة ، والتي تعتبر من أخطر أعمال التغريب والغزو الثقافي ، التي قامت على أساس معطيات الجهد الاستشراقي والتبشيري ، اللذين سارا معاً في خدمة هدفٍ واحدٍ وهو القضاء على الإسلام ، عن طريق تشويه معالمه وحرفِ مفاهيمه بالشكل الذي يُناسب أهدافهم الخبيثة ، والدسّ فيه بما يُخالف الواقع والحقائق من روايات كاذبة وشخصيّات مزيّفة لا وجود لها ، والتهجّم والافتراء على الشخصيّات المقدّسة والرموز العظيمة من رجالات الإسلام .

ومن الأمثلة على ذلك ، هو عندما تقدّم هذهِ الدوائر للقارئ مادّة ( إسلام ) ومادّة ( محمّد ) ومادّة ( قرآن ) ، حسب التصنيف لهذه المفردات الّتي تتّبعها هذه الدوائر ، تقدّمه على النحو الذي قدّمته دوائر الاستشراق والتبشير في القرن التاسع عشر ، ولم تتحوّل عنه رغم التغييرات الإيجابيّة ، التي طرأت على الفكر الغربي في نظرتهِ إلى الإسلام ومفاهيمه الحقيقية ، ورغم العديد من الدراسات والكتابات ، التي صحّحت بعض الشيء أفكار ومقولات المستشرقين والمبشّرين ، القائمة على التعصّب الديني ، والحقد ضدّ الإسلام والمسلمين ، والتي كانت سائدة لديهم ومعتمدة عندهم طيلة القرون المنصرمة ، ككتابات برناردشو ، وداربر ، وغوستاف لوبون... وغيرهم .

أمّا نماذج نصوص تلك المواد فمنها ما أوردتهُ دائرة المعارف البريطانيّة عن مادّة ( إسلام ) حيث تدّعي فيها أنّ الإسلام مأخوذ من المسيحيّة واليهوديّة ، وأنّ الرسول لم يُهاجر ولكنّهُ هرب من مكّة...

وأمثال هذهِ الافتراءات الّتي يحاولون من خلال طرحها ، إفراغ فكرة النبوّة والرّسالة الّتي يؤمن بها المسلمون ، من مفهوم ارتباطها بالغيب والوحي الإلهي ، أو الانتقاص من مقام الرسول وقدسيّته على الأقل ، وهم بذلك يوهمون مَن يقرأ ويراجع هذهِ الدوائر ، بأنّ الرسول ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) إنّما يتصرّف بوحي ذاته ، وليس هناك ارتباط بينهُ وبين السماء عن طريق الوحي ، وأنّه شخصٌ عادي لا يتميّز في خصاله وملكاته عن غيره .

وللأسف فقد تسلّلت هذهِ المفاهيم المحرّفة إلى دراسات المسلمين أنفسهم وكتاباتهم ، فأخذ بعضهم يردّد عند بحثه للتاريخ الإسلامي ، وبالخصوص مقاطع حياة الرسول الأكرم ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) نفس ما يردّدهُ المستشرقون والمبشّرون ، من روايات كاذبة ومقولات مدسوسة ، رغم أنْ هذهِ الافتراءات والدسائس تتناقض بشكلٍ صارخ ، والثوابت التأريخيّة الّتي أقرّتها الدراسات الأوربيّة وأقلام مفكّريها ، دفعت بعضهم مؤخّراً إلى الاعتراف بالإسلام كدين سماوي.

ومن الملاحظ على المصادر التي اعتمدتها هذهِ الدوائر في معارفها ، أنّها مصادر متأخّرة زمنيّاً عن زمن الوقائع التأريخيّة ، وأنّها ضعيفة ومهملة بلحاظ القيمة العلميّة لها ، إضافةً إلى مجهوليّة نصوصها وانقطاع سندها ، وهي بذلك لا تعبّر إلاّ عن الرأي الاستشراقي الأوربّي بالنسبة لهذهِ المواد ، خصوصاً المفردات المتعلّقة بالإسلام ( عقيدةً وحضارة ) ، فإنّ للاستشراق موقفاً من ذلك يتمثّل ( بمحاكمة الإسلام إلى مفهوم الدين في الفكر الأوربي ) ( Belgon ) .

ذلك المفهوم المفرَغ مِن أهمّ المعاني والمبادئ الأساسيّة للدين ، وهو المفهوم العلماني للدين في أوربّا ، والذي يعني ـ عندهم ـ الطقوس والعبادة الكهنوتيّة ، فالدين في المفهوم العلماني الأوربّي علاقةٌ بين الله وذات الإنسان فقط ، وحتّى هذهِ العلاقة لم تسلم من التحريف ، ولم تؤخذ مأخذاً حقيقيّاً ينعكس على أخلاقهم وسلوكهم وطريقة تعاملهم ، وليس كذلك مفهوم الدين في الإسلام الجامع للعلاقتين بين الله والإنسان ، والإنسان والإنسان ، في السلوك الفردي والاجتماعي وعلى صعيد الحكم والدولة . وهذا مغمزٌ أساسي آخر من مغامز هذا البحث ، يحول دون استيعاب جوانب الإسلام المختلفة على حقيقتها .

وقد عُرف عن أغلب المستشرقين ، خصوصاً الكتّاب في دوائر المعارف الغربيّة والعاملين فيها ، تعصّبهم لوجهة نظر مزودجة :

الأُولى : وجهة نظرهم إلى الدين النصراني الذي يدّعون الإيمان به ، وعليه فهم لا يُقرّون بوجود دينٍ غيره أو بعده ، رغم أنّ بعض دراساتهم تضمّنت إقراراً بذلك ، كما صرّحَ بهِ بعضهم من خلال اعترافِه بالإسلام وتدوينه ديناً سماويّاً خاتماً للأديان في بعض الكتب الغربيّة ، مثل ترجمة معاني القرآن لـ ( مونتيه ) ، والتي تتميّز بأنّها قريبةً إلى الصحّة ، وإنْ كانت لا تخلو من الشوائب وبعض الأخطاء .

الثانية : النزعة الاستعلائيّة ( الاستكباريّة ) من زاوية المفهوم الاجتماعي والسياسي الذي يحكم فلسفة الحضارة الأوربيّة كلّها، والنفوذ الاستعماري الأوربّي في بلاد الإسلام ، وكلّها عوامل تمنع من الإقرار والاعتراف بالإسلام بعيداً عن التعصّب الديني والعداء السياسي ، لذا ، ومن خلال هذا التعصّب والعداء والفهم الناقص والنظرة العمياء ، نرى أنّ مادّة ( الإسلام ) في دائرة المعارف البريطانيّة لعام ( 1980م ) قد جاءت مليئةً بالافتراءات والأخطاء عن سوء الفهم المقصود أو عن الجهل المركّب .

ونفس الملاحظة نجدها في عرْضهم لسيرة النبيّ الكريم محمّد ( صلّى الله عليه وآله وسلّم ) ، حيث أنّهم يردّدون ما ردّدهُ الاستشراق والتبشير ، خصوصاً ذلك الذي ثَبَتت صلتهُ الواضحة بمصدريّه الخطَيرَين ، الكنيسة ووزارة المستعمرات في الدول المستعمِرة للعالم الإسلامي ( بريطانيا ، فرنسا ، هولندا ) ، وكذلك ما ردّدهُ الاستشراق الصهيوني والماركسي ، كما في كتابات ( اللورد كرومر ) والوزير الفرنسي ( هانوتو )(1).

هذهِ الكتابات والمؤلّفات مليئة بالأخطاء ، وهادفة إلى تصوير الدين الإسلامي والحضارة الإسلاميّة ، على أنّها غير قادرة على إثبات وجودها واستعادة مكانتها الحقّة ، لهذا نجد أنّ دوائر المعارف هذهِ لا تفرّق بين مفهوم التوحيد والنبوّة كما هو في الإسلام والأديان الأُخرى ، ولا تفرّق بين الإلوهيّة والنبوّة وبين الرسل والصحابة ، كما نجدهم عاجزين عن فهم المعجزات وفلسفتها وفهم فكرة وحدة الأديان وتدرّجها الهادف نحو الكمال .

ونجدهم يُخضعون النظريّة الشموليّة للإسلام ، التي تجمع بين المادّة والروح في نظرتها للحياة والإنسان ، لمنهج تفسيرهم المادّي المحض للحياة والإنسان ، فهم بذلك يبدأون عند تناولهم للإسلام من فكرةٍ مسبقة ، ينظرون من خلالها في أبحاثهم ودراساتهم ، ويحاولون اقتناص النصوص والروايات الّتي تؤيّد فكرتهم تلك ، وإنْ كانت غير مُسندة وساقطة عن الاعتبار ، أو ضعيفة معروضٌ عنها ، أو شاذّةٌ مهملة ، ويُعرضون عن تلك التي تُخالفها وإنْ كانت متواترة أو موثوقة الإسناد ومعتبرة .

ــــــــــــــــــــــــ

(1) الجندي ، أنورـ مجلّة منار الإسلام ، العدد 6 السنة 11 .

مواضيع ذات صلة


إمكان إعدام العالم وامتناع إعادة المعدوم
هل يمكن رؤية الله تعالى يوم القيامة ؟
كتاب أمير المؤمنين (عليه السلام) الى معاوية لما احتج عليه بالجماعة
رسالة أمير المؤمنين (عليه السلام) إلى أبي بكر لما بلغه عنه كلام بعد منع الزهراء (عليها السلام) من فدك
أهمية وفضل أهل الحجاج والجدال بالتي هي أحسن في القرآن الكريم والسنة
إحتجاج سلمان الفارسي على عمر بن الخطاب في جواب كتاب كتبه إليه حين كان عامله على المداين بعد حذيفة بن اليمان
إحتجاج أمير المؤمنين (عليه السلام) على معاوية حين ذكر له اصطفاء الله للنبي وتأييده اياه وغير ذلك من الامور
خطبة للإمام علي عليه السلام الاستدلال على الله تعالى بعجيب خلقه من أصناف الحيوان
خطبتان موجزتان للإمام علي عليه السلام حول معرفة الله
خطبة لأمير المؤمنين عليه السلام تحتوي على جماع الكلام الذي دونه الناس بلا زيادة او نقصان
خطبة الإمام علي عليه السلام المتعلقة بتوحيد الله وتنزيهه عما لا يليق به من صفات المصنوعين
إحتجاج سلمان الفارسي على القوم في خطبة خطبها بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله لما تركوا أمير المؤمنين (عليه السلام)