المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
قد عرف عن المرجع الاعلى للطائفة السيد علي السيستاني، انه عميق الرؤية ودقيق المفردة، ويعني ما يقول، وللكلمة مسؤوليتها ، ولا يطلق اي توصيف الا ويحمل هدفه وغرضه امامه. ما تأملته في كلام سماحته لمؤسسة العين اليوم ـ وفق نقل المؤسسة ـ الجملة المهمة الملهمة الآتية: (كما شَدَدَ عَلى ضَرورةِ رَبطِ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
كلمات غير متداولة حاليا ومذكورة في القرآن الكريم (قرار، قرة، قوارير)
عدد المقالات : 181
قال الله جل جلاله "وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ" ﴿ابراهيم 26﴾ قرار اسم اي ثبات وسكن، و "جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا ۖ وَبِئْسَ الْقَرَارُ" ﴿ابراهيم 29﴾ القرار اي المقر، "ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ" ﴿المؤمنون 13﴾ قرار مكين اي الرحم، و "وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَىٰ رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ" ﴿المؤمنون 50﴾ ذات قرار اي يستقر فيه ويعمر، و "أَمَّن جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا ۗ أَإِلَـٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ" ﴿النمل 61﴾ الارض قرارا اي ساكنة لا تهتز، و "قَالُوا بَلْ أَنتُمْ لَا مَرْحَبًا بِكُمْ ۖ أَنتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ لَنَا ۖ فَبِئْسَ الْقَرَارُ" ﴿ص 60﴾ القرار اي المقر او المصير، و "يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَـٰذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ" ﴿غافر 39﴾ دار القرار اي دار الاقامة الابدية، و "اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ ۖ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ" ﴿غافر 64﴾ الارض قرارا اي مستقرا للعيش، و "فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ" ﴿المرسلات 21﴾ قرار مكين اي الرحم، و "وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ ۖ وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا" ﴿الأحزاب 33﴾ قرن في بيوتكن اي ألزمن بيوتكن، و "مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ ۚ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ" ﴿الحج 5﴾ ونقر: الواو حرف عطف، نقر فعل، نقر في الارحام اي نبقي في الرحم الجنين حيا اذا شاء الله سبحانه.
جاء في موقع المعاني: قرر قر في مكانه يقر قرارا، إذا ثبت ثبوتا جامدا، وأصله من القر، وهو البرد، وهو يقتضي السكون، والحر يقتضي الحركة، وقرئ: "وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ" (الاحزاب 33): أصله اقررن فحذف إحدى الراءين تخفيفا نحو: "فظلتم تفكهون" (الواقعة 65)، أي: ظللتم. قال تعالى: "جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا" (غافر 64)، "أَمَّن جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا" (النمل 61)، أي: مستقرا، وقال في صفة الجنة: "ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ" ﴿المؤمنون 50﴾، وأولها: "وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَىٰ رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ" ﴿المؤمنون 50﴾ وليست الآية في صفة الجنة كما قال المؤلف المستدرك، بل المراد بالربوة: دمشق، وقيل غيرها من القرى كما جاء في الدر المنثور 6/100، وفي صفة النار قال: "فَبِئْسَ الْقَرَارُ" ﴿ص 60﴾، وقوله: "اجْتُثَّتْ مِن فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِن قَرَارٍ" ﴿ابراهيم 26﴾.
قال الله تبارك وتعالى "وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا" ﴿الفرقان 74﴾ قرة اسم وهو مشتق من القرور وهو الماء البارد، قرة اعين اي يسرونا ويفرحونا لطاعتهم لك يارب، و "فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ" ﴿السجدة 17﴾ قرة اعين اي الاعين تسر جزاء الاعمال الصالحة، و "وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِّي وَلَكَ ۖ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَىٰ أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ" ﴿القصص 9﴾ قرة عين اي ان الطفل سيكون سرور لي ولك، و "فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا ۖ فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَـٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا" ﴿مريم 26﴾ وقري: الواو حرف عطف، قر فعل، الياء ضمير، وقري عينا اي ستسكن العين وتستقر، و "إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَىٰ مَن يَكْفُلُهُ ۖ فَرَجَعْنَاكَ إِلَىٰ أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ ۚ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا ۚ فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَىٰ قَدَرٍ يَا مُوسَىٰ" ﴿طه 40﴾ تقر فعل، تقر عينها اي تسر، و "تُرْجِي مَن تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشَاءُ ۖ وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكَ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلَا يَحْزَنَّ وَيَرْضَيْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَلِيمًا" ﴿الأحزاب 51﴾ تقر اعينهن اي يسررن ويفرحن.
قال الله تبارك وتعالى "قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ ۖ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا ۚ قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ ۗ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ" ﴿النمل 44﴾ قوارير اسم، من قوارير اي من زجاج، و "وَيُطَافُ عَلَيْهِم بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوَابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَا" ﴿الانسان 15﴾ اكواب كانت قواريرا اي اكواب شراب فضية مثل الزجاج، و "قَوَارِيرَ مِن فِضَّةٍ قَدَّرُوهَا تَقْدِيرًا" ﴿الانسان 16﴾ قوارير من فضة اي اكواب شراب فضية مثل الزجاج.
والقرار باللغة العربية اتخاذ الامر او الاجراء النهائي. قال الامام الحسين عليه السلام: لا وَاللَّهِ لا أعطيهم بيدي إعطاء الذليل، وَلا أقر إقرار العبيد. ورد إن الله‌ سبحانه‌ وتعالى‌ أخبر الملائكة بالقرار الإلهي، في‌ أن‌ يجعل‌ في الأرض خليفة عنه يودع في فطرته. وفي قصة بلقيس ملكة سبأ كانت مشاورة المرأة لقومها ومنهم الرجال " قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ" (النمل 32) فبلقيس لم تتخذ القرار الا بعد المشاورة ليس ضعفا منها انما علمها بان القرار الصائب يحصل بعد المشاورة من الاخرين وخاصة في القرارات المصيرية " وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ" (ال عمران 159). فالقرآن هنا قدم مثل لقيادة المرأة للامة وصلاحيتها بعدم اتخاذ القرارات انفرادا كما يحصل في الوقت الحالي في النظم الدكتاتورية التي لا تتشاور " وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ" (الشورى 38) حيث النظم الانفرادية او دكتاتورية القرار رفضها القرآن الكريم كما في هذه الايات.
هنالك كلمات مذكورة في القرآن الكريم وغير شائعة او مألوفة أو متداولة بين الناس حاليا. وعدم معرفتها او فهمها يشكل عائقا لتدبر وفهم آيات القرآن. وهذه الحلقات تبين كلمة او اكثر في كل حلقة مما يسهل تدبر القرآن عند القراءة.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2022/11/23م
لتحديد الطبيعة القانونية لقرار سحب اليد، يتطلب دراسة العلاقة بين الموظف العام والوظيفة العامة، إذ أن الوظيفة العامة تكليف وطني وخدمة اجتماعية، يستهدف القائم بها المصلحة العامة وخدمة المواطنين، في ضوء القواعد القانونية النافذة. لذا يقع على عاتق الموظف التزام قانوني، وفق الأنظمة والتعليمات يتمثل في... المزيد
عدد المقالات : 97
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2022/11/23م
زيد شحاثة لم يستطع العرب تقديم فن حقيقي, إلا في مرات قليلة من خلال أعمال حملت فكرة ورسالة.. وأما الباقي فقد غلب عليه الإسفاف والتفاهة, وفي أحسن حالاته كان عبارة عن دراما أو كوميديا سطحية, لا تحقق شيئا سوى إضحاك الجمهور, ورغم أنه هدف ليس معيبا, لكنه كان يمكن أن يحقق أهدافا أخرى, ولا يخرج عن إطاره الكوميدي... المزيد
عدد المقالات : 66
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2022/11/22م
آليات النظام الدينقراطي باختصار: أولاً : آلية تشكيل السلطة التشريعية : بما أن الأحزاب لا تمثل عامة الشعب ، وإنما كل منها يمثل اتباعه فقط ، وبما أن العراق بلد متعدد الأطياف ، فيجب أن تراعى هذه الأطياف وأن ينال كل منها حقوقه التشريعية كافة ، من أجل خلق حالة من الاطمئنان العام ، لدى جميع القوميات... المزيد
عدد المقالات : 6
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2022/11/22م
بقلم مجاهد منعثر منشد الكاتبة نسرين إدريس قازان , لبنانية مواليد 1975 كفرتبنيت, روائية وقاصة وكاتبة في مجلة بقية الله, وصدر لها عشرات المسرحيات العاشورائية وسلسلة أفلام من بينها(وفي طفولتهم كبار) . صدر لها ثلاث مجموعات قصصية: (شظايا حلم وخاتم العرس وثرثرات امرأة صامتة), أيضا قصة سراديب الوجع (قصة... المزيد
عدد المقالات : 337
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2022/11/09م
بقلم / مجاهد منعثر منشد شرب كأس الحزن الآخر بألم فقدان حبيبته الممزوج بحلاوة نورها الطاهر , حانت منية من قال عنها أبيها: ما رَضِيْتُ حَتّى رَضِيَتْ فاطِمَة، من أحبّ فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي، ومَن أبغضها فهو في النار، من رضيت عنه ابنتي فاطمة رضيت عنه، ومَن رضيتُ عنه رضي الله عنه . ومَن غضبت عليه... المزيد
عدد المقالات : 337
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2022/10/02م
يتردد إلى حبيبة قلبه في بيت بضعته، يستقبلها في بيوت زوجاته، يداعبها ويلاعبها يغمرها بعطف سابغ، رباها وهذبها، يحدق بروحها الأطهر من ماء السماء وقلبها الأصفي من المرآة ينتظرها تتحدث عما رأت في منامها ترتجف: جداه رأيت البارحة أن ريحاً عاصفة قد انبعثت فاسودت الدنيا وما فيها وأظلمت السماء، وحركتني الرياح... المزيد
عدد المقالات : 337
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2022/09/23م
بقلم / مجاهد منعثر منشد منذ خروجه من عتمة بطن أمه يصطحبه والداه المسنان مشيا على الاقدام إلى كربلاء . كل عام يسأل نفسه , من صاحب القبر ؟ أينعت ثماره , بلغ والداه أرذل العمر , عجزت أقدامهم عن الحركة ! قسم على نفسه بحملهما بين يديه واحدا تلو الآخر , يضع الآب لمسافة ويعود لحمل أمه , أستمر ثلاثة سنوات , كلما... المزيد
عدد المقالات : 337
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2022/09/09م
وقفتْ الجموعُ المحتشدةُ تشهد عقائل النبوة , في الطريق إلى عبيد الله بن زياد . سمعتْ آهةً من هنا , شهقةً من هناكَ , كلمةَ رثاءٍ وعزاءٍ , بعضَ نسوةِ الكوفةِ يَندبْنَ مُتَهتِّكاتِ الجيوبِ, بكى الباكونَ لما حلَّ بالمُخَدَّراتِ . تنظرُ زينبُ لهم , لم تطقْ أَن ترى الذين خذلوا أَباها وأَخاها الحسنَ , وقتلوا... المزيد
عدد المقالات : 337
علمية
خلقت الزراعة منذ نشأتها ظروفا مناسبة لتطور أمراض النباتات المزروعة عن طريق تكثيف المجتمعات النباتية على بعض المساحات، والزراعة المتتالية لصنف واحد على مساحات واسعة في نفس المكان. وهناك الكثير من الامثلة عبر التاريخ عن الكوارث التي ألحقتها... المزيد
يعد من الظواهر المعقدة والتي لها ابعاد واثار اجتماعية واقتصادية ونفسية وانسانية على المجتمع, وكما انها تعد واحدة من المشكلات الخطيرة التي تواجه دول العالم الثالث ولاسيما الدول النامية منها , فتعرض هذه الدول لمخاطر عديدة تواجهها. ولمفهوم الفقر... المزيد
الاسم العلمي licuala cordata العائله الفولفيه Arecaceae وهو من شجيرات النخيل الجميلة جدا والقصيرة حيث يبلغ ارتفاعها (40-70) سم، دائمة الخضرة سريعة النمو والجذع قائم رفيع والاوراق (السعف) دائرية الشكل مطويه ومقوسه غير مجزئه وتشبه المروحة اليدوية والازهار صغيره... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
المشروع الإلهي
عباس الاسدي
2022/11/09م     
كيف عالج الاسلام ظاهرة القلق عند الشباب؟
الشباب الواعي
2021/02/23م     
اللعن والبراءة
عبد الهادي حسني
2022/09/26م     
اخترنا لكم
فيديل سبيتي
2022/10/03
كل مؤلف أياً يكن يقف مطولاً قبل أن يختار عنوان كتابه، ولو كان قد ألّف كتابه كله على أساس عنوان معين، إلا أن هذا العنوان لا بد أن يتبدل...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2022/10/03
( لَا قُرْبَةَ بِالنَّوَافِلِ إِذَا أَضَرَّتْ بِالْفَرَائِضِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com