المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
قد عرف عن المرجع الاعلى للطائفة السيد علي السيستاني، انه عميق الرؤية ودقيق المفردة، ويعني ما يقول، وللكلمة مسؤوليتها ، ولا يطلق اي توصيف الا ويحمل هدفه وغرضه امامه. ما تأملته في كلام سماحته لمؤسسة العين اليوم ـ وفق نقل المؤسسة ـ الجملة المهمة الملهمة الآتية: (كما شَدَدَ عَلى ضَرورةِ رَبطِ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
الاعوجاج عن الصراط المستقيم في القرآن الكريم
عدد المقالات : 181
المهتدي هو الذي يسلك الطريق المستقيم وهو سبيل الله اما غيره فيسلك الطريق المعوج بارادته "الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغَونَهَا عِوَجا" (الاعراف 45)، و "الَّذِينَ يَسْتَحِبُّونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الآخِرَةِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجا" (ابراهيم 3). هؤلاء يحرفون الكتاب ويجعلون اعوجاج في مفاهيمه حيث انزل الله تعالى الكتاب وهو القرآن الكريم بدون عوج "الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَج" (الكهف 1). والمغضوب عليهم والضالون هم الذين جعلوا الصراط غير مستقيم منحرفا معوجا "اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ" (الفاتحة 6-7). وكل ذلك يتطلب من العبد ان يستخدم عقله وفهمه لكي يتبع احسن القول عند استماعه. قال الامام موسى بن جعفر عليه السلام (يا هشام: إن الله تبارك وتعالى بشر أهل العقل والفهم في كتابه قال: "فَبَشِّرْ عِبَادِ * الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ ۚ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ" (الزمر 17-18)).
ان التعصب والتفرق والتشريد في الديار والاستعباد كل ذلك اعوجاج بسبب الجهل والطغيان و فساد فرد او مجموعة "إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ ۚ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ" (القصص 4). والذي يتبعون ذلك الفرد او الجماعة الطاغية لان ابائهم وعشيرتهم اتبعوا السادة الطغاة "وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ۗ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ" (البقرة 170)، و "وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ" (الاعراف 28)، و "قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَلِكَ يَفْعَلُونَ" (الشعراء 74).
ان كثير من الذين يفسرون القرآن لا يميزون بين المحكم والمتشابه في آيات القرآن الكريم فينحرفون عن الصراط المستقيم ويدخلون في طريق معوج يوصلهم الى الضلالة. من الايات المتشابه معنى الغمام في الاية المباركة "وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاءُ بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ تَنْزِيلًا" (الفرقان 25) فعلينا الرجوع الى الايتين "وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ" (الشورى 51) و "هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ يَأْتِيَهُمُ اللَّهُ فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ وَالْمَلَائِكَةُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ" (البقرة 210) فالغمام هو حجاب الله الذي يكلم الناس من ورائه وليس السحاب او الغبار. وذكر السيد محمد حسين الطباطبائي ان القرآن يفسر بالقرآن لا بالرأي لان الرأي نهى عنه الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم حيث قال (من فسر القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار). وعند الالتباس فواجب المفسر ملاحظة الاحاديث الواردة في التفسير عن النبي وائمة اهل البيت عليهم السلام، ويأخذ بالاحاديث التي توافق القرآن الكريم ويطرح ما عداها. وعلى المفسر الذي يرجع المتشابه الى المحكم ان يعطي امثلة توضيحية تكلم الناس حسب عقولهم كما جاء في الحديث الشريف (انا معاشر الانبياء نكلم الناس على قدر عقولهم). وبالاضافة الى الرجوع الى الايات المحكمة فان هذه الايات تتطلب معرفة امور منها اعرابها وتأريخها فأية الوضوء "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ" (المائدة 6) بسبب الاعراب اللغوي حصل اختلاف في مسح او غسل الرجلين.
هنالك من يعبد الله على حرف، فهو يصلي ويصوم وينجز عبادته ولكنه يعتدي على الناس بل يقتلهم نتيجة جهل او اتباع ما يرسمه له اصحاب الاغراض، فيسمموا عقله ويصبح طريقه معوجا بدل ان يكون مستقيما يوصله الى هدف رضا الله بل يصبح في سخطه. المقال يبحث هذا الموضوع من آيات القرآن الكريم.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2022/11/23م
لتحديد الطبيعة القانونية لقرار سحب اليد، يتطلب دراسة العلاقة بين الموظف العام والوظيفة العامة، إذ أن الوظيفة العامة تكليف وطني وخدمة اجتماعية، يستهدف القائم بها المصلحة العامة وخدمة المواطنين، في ضوء القواعد القانونية النافذة. لذا يقع على عاتق الموظف التزام قانوني، وفق الأنظمة والتعليمات يتمثل في... المزيد
عدد المقالات : 97
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2022/11/23م
زيد شحاثة لم يستطع العرب تقديم فن حقيقي, إلا في مرات قليلة من خلال أعمال حملت فكرة ورسالة.. وأما الباقي فقد غلب عليه الإسفاف والتفاهة, وفي أحسن حالاته كان عبارة عن دراما أو كوميديا سطحية, لا تحقق شيئا سوى إضحاك الجمهور, ورغم أنه هدف ليس معيبا, لكنه كان يمكن أن يحقق أهدافا أخرى, ولا يخرج عن إطاره الكوميدي... المزيد
عدد المقالات : 66
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2022/11/22م
آليات النظام الدينقراطي باختصار: أولاً : آلية تشكيل السلطة التشريعية : بما أن الأحزاب لا تمثل عامة الشعب ، وإنما كل منها يمثل اتباعه فقط ، وبما أن العراق بلد متعدد الأطياف ، فيجب أن تراعى هذه الأطياف وأن ينال كل منها حقوقه التشريعية كافة ، من أجل خلق حالة من الاطمئنان العام ، لدى جميع القوميات... المزيد
عدد المقالات : 6
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2022/11/22م
بقلم مجاهد منعثر منشد الكاتبة نسرين إدريس قازان , لبنانية مواليد 1975 كفرتبنيت, روائية وقاصة وكاتبة في مجلة بقية الله, وصدر لها عشرات المسرحيات العاشورائية وسلسلة أفلام من بينها(وفي طفولتهم كبار) . صدر لها ثلاث مجموعات قصصية: (شظايا حلم وخاتم العرس وثرثرات امرأة صامتة), أيضا قصة سراديب الوجع (قصة... المزيد
عدد المقالات : 337
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2022/11/09م
بقلم / مجاهد منعثر منشد شرب كأس الحزن الآخر بألم فقدان حبيبته الممزوج بحلاوة نورها الطاهر , حانت منية من قال عنها أبيها: ما رَضِيْتُ حَتّى رَضِيَتْ فاطِمَة، من أحبّ فاطمة ابنتي فهو في الجنة معي، ومَن أبغضها فهو في النار، من رضيت عنه ابنتي فاطمة رضيت عنه، ومَن رضيتُ عنه رضي الله عنه . ومَن غضبت عليه... المزيد
عدد المقالات : 337
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2022/10/02م
يتردد إلى حبيبة قلبه في بيت بضعته، يستقبلها في بيوت زوجاته، يداعبها ويلاعبها يغمرها بعطف سابغ، رباها وهذبها، يحدق بروحها الأطهر من ماء السماء وقلبها الأصفي من المرآة ينتظرها تتحدث عما رأت في منامها ترتجف: جداه رأيت البارحة أن ريحاً عاصفة قد انبعثت فاسودت الدنيا وما فيها وأظلمت السماء، وحركتني الرياح... المزيد
عدد المقالات : 337
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2022/09/23م
بقلم / مجاهد منعثر منشد منذ خروجه من عتمة بطن أمه يصطحبه والداه المسنان مشيا على الاقدام إلى كربلاء . كل عام يسأل نفسه , من صاحب القبر ؟ أينعت ثماره , بلغ والداه أرذل العمر , عجزت أقدامهم عن الحركة ! قسم على نفسه بحملهما بين يديه واحدا تلو الآخر , يضع الآب لمسافة ويعود لحمل أمه , أستمر ثلاثة سنوات , كلما... المزيد
عدد المقالات : 337
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2022/09/09م
وقفتْ الجموعُ المحتشدةُ تشهد عقائل النبوة , في الطريق إلى عبيد الله بن زياد . سمعتْ آهةً من هنا , شهقةً من هناكَ , كلمةَ رثاءٍ وعزاءٍ , بعضَ نسوةِ الكوفةِ يَندبْنَ مُتَهتِّكاتِ الجيوبِ, بكى الباكونَ لما حلَّ بالمُخَدَّراتِ . تنظرُ زينبُ لهم , لم تطقْ أَن ترى الذين خذلوا أَباها وأَخاها الحسنَ , وقتلوا... المزيد
عدد المقالات : 337
علمية
خلقت الزراعة منذ نشأتها ظروفا مناسبة لتطور أمراض النباتات المزروعة عن طريق تكثيف المجتمعات النباتية على بعض المساحات، والزراعة المتتالية لصنف واحد على مساحات واسعة في نفس المكان. وهناك الكثير من الامثلة عبر التاريخ عن الكوارث التي ألحقتها... المزيد
يعد من الظواهر المعقدة والتي لها ابعاد واثار اجتماعية واقتصادية ونفسية وانسانية على المجتمع, وكما انها تعد واحدة من المشكلات الخطيرة التي تواجه دول العالم الثالث ولاسيما الدول النامية منها , فتعرض هذه الدول لمخاطر عديدة تواجهها. ولمفهوم الفقر... المزيد
الاسم العلمي licuala cordata العائله الفولفيه Arecaceae وهو من شجيرات النخيل الجميلة جدا والقصيرة حيث يبلغ ارتفاعها (40-70) سم، دائمة الخضرة سريعة النمو والجذع قائم رفيع والاوراق (السعف) دائرية الشكل مطويه ومقوسه غير مجزئه وتشبه المروحة اليدوية والازهار صغيره... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
المشروع الإلهي
عباس الاسدي
2022/11/09م     
كيف عالج الاسلام ظاهرة القلق عند الشباب؟
الشباب الواعي
2021/02/23م     
اللعن والبراءة
عبد الهادي حسني
2022/09/26م     
اخترنا لكم
فيديل سبيتي
2022/10/03
كل مؤلف أياً يكن يقف مطولاً قبل أن يختار عنوان كتابه، ولو كان قد ألّف كتابه كله على أساس عنوان معين، إلا أن هذا العنوان لا بد أن يتبدل...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2022/10/03
( لَا قُرْبَةَ بِالنَّوَافِلِ إِذَا أَضَرَّتْ بِالْفَرَائِضِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com