المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
مِنَ الأشهرِ الأولى لسنةِ ألفين وثلاثة ميلادية، بدأتْ حكايةُ أوّلِ خَطوةٍ في تشييدِ البُعدِ الفكريِّ والثقافيِّ في العَتبةِ العباسيّةِ المقدّسةِ برؤيةٍ ثاقبةٍ مِن قِبَلِ المتولّي الشرعيِّ سماحةِ السيّد أحمد الصافي -دامَ عِزُّه- في أنْ تكونَ العَتبةُ العبّاسيةُ مؤسَّسةً كُبرى لصناعةِ الفِكرِ... المزيد
الرئيسة / مقالات اجتماعية
ومضات اجتماعية... البركة في الاختلاف الى المساجد (13)
عدد المقالات : 78
حسن الهاشمي
يجمعنا واياكم نحو المصالح الشخصية والعامة، المادية والمعنوية، السلوكية والأخلاقية، البدنية والدينية، العلمية والمعرفية، الاجتماعية والاقتصادية، الدنيوية والأخروية، يضم الغني والفقير على حد سواء، ليس فيه حواجز طبقية، أبوابه مفتحة ليلا ونهارا، وأخيرا وليس آخرا وأنت تتجول ما بداخله تحصل على خير وفير وبركات لا حد لها ولا حصر، نعم إنه المسجد الذي يفسره أهل اللغة بالموضع الّذي يُسجد فيه، وكلّ موضع يُتعبّد فيه فهو مسجد، وقيل إنّ المسجِد - بكسر الجيم - اسم لموضع العبادة، سجد فيه أم لم يسجد. أقرب الموارد، ج 1، ص 495.
ويتميز المسجد عن الجامع اضافة الى أنهما يشتركان بالعبادة فان الأخير يجتمع فيه المؤمنون لأداء صلاة الجمعة في كلّ مصر من الأمصار، والمسجد الجامع نعت له، لأنّه يجمع أهله للإفادة والعبادة، ولأنّه علامة للاجتماع النافع لما فيه الخير في أمور الدين والدنيا والآخرة. انظر مجمع البحرين بتصرف، ج 4، ص 314.
وأمّا المسجد شرعا واصطلاحا، فهو المكان الموقوف على كافّة المسلمين للصلاة، فلو خصّ بعضاً منهم لم يكن مسجداً. جواهر الكلام، الجواهريّ، ج 14، ص 69 ـ ولأهميته القصوى في استنهاض الهمم للتزود من نميره الفياض، فقد ندب اليه أمير المؤمنين عليه السلام قائلا: (من اختلف إلى المساجد أصاب إحدى الثمان أخا مستفادا في الله أو علما مستظرفا أو آية محكمة أو رحمة منتظرة أو كلمة ترده عن ردى أو يسمع كلمة تدله على هدى أو يترك ذنبا خشية أو حياء) الخصال للشيخ الصدوق ج2 ص410 ويستفاد من هذا الاختلاف الى المساجد عدة أمور نذكر منها:
1ـ إنّ أحبّ الخلائق إلى الله عزّ وجلّ الشاب حدث السنّ في صورة حسنة، جعل شبابه وجماله لله وفي طاعته، وذلك الّذي يباهي به الرحمن ملائكته، والشابّ المتعبّد الناشئ في عبادة الله وهو من السبعة الذين استظلهم الله في ظلّ عرشه يوم لا ظلّ إلّا ظلّه، ويمكن اتخاذ هكذا نماذج أخا مستفادا في الله للاستعانة في كبح جماح النفس الأمارة والانطلاق في رحاب التكامل وفق النظرية الاسلامية الرائدة في عمارة الأرض وفقا لعدالة السماء، وخير من يقوم بهذا هم طبقة الشباب المؤمن المليء بالنشاط والحيوية والعنفوان، وشيئان لا يعرف قدرهما إلّا من بعد فقدهما: الشباب والعافية.
2ـ انطلاقاً من الآيات القرآنية الكريمة والعديد من روايات العترة الطاهرة عليهم السلام، نلاحظ التأكيد على دور المسجد في التفاعل المثمر بين العلماء والصلحاء للحصول على علم مستظرف لبناء الشخصيّة الإسلاميّة، فنعم البيوت المساجد فهي أنوار الله، ومجالس الأنبياء عليهم السلام، وبيت كلّ مؤمن ينتهل منها كل ما هو مفيد من مجالس الوعظ والارشاد وحلقات التدريس في شتى العلوم الدينية.
3ـ العبادة وذكر الله تعالى والتفكر في المبدأ والمعاد هي الآية المحكمة التي يحصل عليها الانسان حينما يتوجّه بوجهه إلى القبلة لأداء الصلاة فإنّه يلبّي قول الله جلّ وعلا: ﴿فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن ربِّهِمْ وَمَا اللهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ﴾ البقرة: 144 يتوجّه الإنسان بوجهه خمس مرّات لجهة المسجد الحرام، الّذي هو القبلة الموحّدة لكلّ المسلمين على مختلف مذاهبهم, ولعلّ في هذا التوجيه والتوحيد دلالة كبيرة على عظم الأهميّة الّتي يُريد الله تعالى أن يزرعها في قلب كلّ مسلم للمسجد، يقول تعالى: ﴿فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ﴾ النور: 36 ويقول تعالى في آية أخرى: ﴿وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ﴾ الأعراف: 29.
4ـ الرحمة المنتظرة هي المشاركة في المساجد أثناء الصلوات اليوميّة, وما ذلك إلّا لأهمّيّة المسجد في الإسلام وما له من التأثير البالغ في بناء شخصيّة الإنسان المؤمن, حيث يُشكّل المسجد مكاناً تتوجّه فيه القلوب نحو الله الواحد وتدعوه مخلصةً له الدِّين، اضافة لما فيه تفاعل مثمر مع رجال الدين المخلصين والمؤمنين الأوفياء في استيضاح معالم الدين وتمشية الأمور الاجتماعية والاقتصادية والثقافية لما يتم تداوله مع أصحاب الشأن في هذا التجمع الإيماني المثمر والزاهر اذا ما استفيد منه الاستفادة المثلى في تمشية أمور الدين والدنيا، وهذا التواصل هي الرحمة بعينها لما تشكله من نجاة للإنسان في الدارين.
5ـ يجب أن يكون المسجد مكاناً للوحدة لا للفرقة، ومركزاً للعبادة الخالصة لله ويكون بنيانه من الأساس على التقوى، قال سبحانه وتعالى: ﴿لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ﴾ التوبة: 108 لا أن يكون كمسجد ضرار الّذي أسّسه المنافقون لبثّ الفتنة والتحزب والتموضع وشرذمة المسلمين، يقول تعالى: ﴿وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِداً ضِرَاراً وَكُفْراً وَتَفْرِيقاً بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَاداً لِمَنْ حَارَبَ اللهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلّا الْحُسْنَى وَاللهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ﴾ التوبة: 107 التمسك بحبل الله ونبذ التفرقة هي من أبرز معطيات التقوى التي تكون بمثابة الكلمة التي تنجينا وتردنا عن الهوى والردى والعدوان.
6ـ لعل الذي يختلف إلى المساجد يسمع من مرتاديها كلمة تدله على الهدى إذ أنها بيوت الله في الأرض، فمن أتاها متطهّراً طهّره الله من ذنوبه، وكُتب من زوّاره، فالإكثار من الصلاة والدعاء مدعاة للهدى والاستقامة، ومن كان المسجد بيته بنى الله له بيتاً في الجنّة، وإنّ نقل الأقدام إلى المساجد وانتظار الصلاة تغسل الخطايا غسلاً، وتزيد من الحسنات والاجتناب عنها خسارة، والغفلة كلّ الغفلة من ترك المسجد، ولا يزال الشيطان ذعراً من المؤمن ما حافظ على الصلوات الخمس، فإذا ضيّعهنّ تجرّأ عليه وأوقعه في العظائم كما يستفاد من العديد من النصوص الشرعية.
7ـ عند الاختلاف الى المساجد عادة ما تطرق مسامعنا كلمات لله فيها رضى وللمؤمنين أجرا وثوابا، وهذا ما يضخ في المؤمن روح الايمان والاقبال على الاحكام الشرعية والالتزام بها وترك الذنوب خشية من الله الواحد القهار لئلا يشمله غضبه، والذي عادة ما يوجه للمعاندين والمنافقين والظلمة والفسقة والأشرار.
8ـ حتى اذا لم يكتمل ايمان المتردد على المساجد ، فان اصطحابه للأطايب من الناس يؤثر على سلوكه ويحجم عن ارتكاب المعصية حياء منهم وتدريجا يكون الحياء من الله تعالى ريثما يستوطن الايمان قلبه ووجوده وكيانه.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ساعات
2021/04/23م
حتى تكونَ مُعَلِّمَةُ الرَّوضَةِ ناجِحَةً وتُنجِزُ مَهامَّها بصورةٍ صَحيحَةٍ هي بحاجَةٍ الى العَديدِ مِنَ المعارِفِ والمَهاراتِ اللازِمَةِ للتخطيطِ لعَمَلِها والقيامِ بهِ، فماذا تحتاجُ لمَعرِفَتِهِ؟ إنَّ معرفَةَ طرائقَ التعليمِ ورَسمِ الخُطَطِ المُمَرحَلَةِ هُوَ أَهُمُّ معلومَةٍ يجِبُ... المزيد
عدد المقالات : 217
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ساعات
2021/04/23م
بقلم / مجاهد منعثر منشد الكتاب الموسوم (بنو كعب قصة هجرتهم من نجد والحجاز)تأليف/ خالد بن وليد النبهان الكعبي العامري , تحقيق و مراجعة/ عبدالله بن سعد الحضبي السبيعي العامري و يوسف محمد حسن العمير الكعبي العامري . الباحثون يسلطون الأضواء في هذا البحث على قبيلة كعب, نسباً وتاريخاً, فالجذم عدنانية,... المزيد
عدد المقالات : 262
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2021/04/16م
توصف السياسة بأنها لعبة، ويعبر عنها أحيانا بأنها فن الممكن، لكنها في حقيقتها هي فن لإدارة الامكانات المادية والبشرية، ورسم الخطط الآنية والمستقبلية، وتحويل التحديات الى نجاحات.. وبالتأكيد هي بحاجة الى مختصين محترفين أفذاذ كما في بقية المهن.. لكنها تكون فاشلة إذا أصبحت شعبوية فئوية، تراعي مصالح هذا... المزيد
عدد المقالات : 101
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2021/04/15م
جدلية ما زالت حاضرة منذ سنوات، بين الأوساط السياسية حول مفهوم السيادة العراقية، وإذا ما كان العراق دولة ذات سيادة كاملة أم لا، نتيجة الإختلاف في الأركان الأساسية، التي يجب أن تكون حاضرة لأي دولة لتكون ذات سيادة كاملة. يتباهى بعضهم بخروج قوات التحالف الدولي من العراق عام 2011 بعد إتفاق الحكومة، الذي... المزيد
عدد المقالات : 101
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2021/04/16م
بقلم / مجاهد منعثر منشد هذا الإنتاج الأدبي مضى عليه قرابة القرن ونصف من الزمن تأليف الكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي, تعدُ رواية الجريمة والعقاب من أشهر رواياته حيث نشرت على شكل سلسلة من الأجزاء في المجلة الأدبية الروسية في عام 1866م وذلك قبل نشرها في كتاب كامل تحت عنوان الجريمة والعقاب. وكأن المؤلف في... المزيد
عدد المقالات : 262
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2021/04/16م
«من رواية قنابل الثقوب السوداء» وظلا يتابعان أحداث المظاهرات على القنوات الأجنبيّة وبعض القنوات العربيّة. قالت القناة: «وفي الشأن المصريّ، خرجتْ جموع الشعب المصريّ من مختلف المحافظات حاملين جالونات مياه فارغة، أما القاهرة فقد تمركزوا في الميادين الرئيسة وخاصة ميداني التحرير ورابعة؛ فضلاً عن... المزيد
عدد المقالات : 24
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2021/04/16م
1- المسيرة الأدبية للكاتب : عندما تصفحت بعض أعمال القاص أحمد دسوقي أتضح لي من خلال قراءتي لقصصه أنه من الجيل القديم في كتابة القصة القصيرة بعد تطوير القصة القصيرة ومرورها بمراحل الكتابة التطويرية وأنه عاصر جيل عمالقة الأدب العربي وكتاب القصة القصيرة مثل يوسف السباعي ويوسف إدريس وإحسان عبد القدوس... المزيد
عدد المقالات : 4
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2021/04/11م
بقلم / مجاهد منعثر منشد أصم خيار القوم أسماعهم، حجبوا أبصارهم، اغلقوا أفواههم. عندما جاء العقاب الإلهي تساوى الجميع. المزيد
عدد المقالات : 262
علمية
أشارت الكثير من الإرصادات الكونية على وجود مادة غريبة خفيّة لايعلم العلماء لغاية الآن ماهيّتها، وماهي خواصها الكيميائية والفيزيائية؟. فجُلّ مالديهم اليوم هو تأثيرها الجذبي المستحصل من العديد من الإرصادات الكونية والتي من خلالها استنتجوا بأن... المزيد
لاأخفي عليكم، كنت أعاني داخليًا من إنتزاع الصدف من قناعاتي المضطربة بحقيقة الكثير من الأشياء والأحداث. فكل شئ يمكن أن أدعوه صدفة؛ سقوط القدح صدفة، فوز نادي قوي ب 10 دوريات في موسم واحد صدفة، حائزو جوائز نوبل في كل العلوم صدفة، أينشتاين ونسبيتاه... المزيد
أطلقت أكاديميّةُ الكفيل للإسعاف والتدريب الطبّي التابعة للعتبة العبّاسية المقدّسة، دورتها الرابعة بعد الخمسين للإسعاف والإخلاء الطبّي بمخيّمٍ تدريبيّ توسّم بمخيّم القاسم بن الإمام موسى بن جعفر(عليهم السلام)، واشتركت فيه مجموعةٌ من مقاتلي... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
الموت في العسل
ثامر الحجامي
2020/12/03م     
قراءة نقدية لكتاب {الألفية الغنائية} تأليف...
مجاهد منعثر الخفاجي
2020/11/27م     
1
لماذا لا ينجح البعض في تحقيق مشاريعهم ؟
حسن عبد الهادي اللامي
2020/09/30م     
اخترنا لكم
موفق هاشم عبيد
2021/01/31
يرتكز التطور ـ كما يرى أنصاره ـ على أكثر من ركيزة في بنيته وصيرورته, ويمثل الصراع من أجل البقاء في الحياة أهم ما تتوسل به النظرية التطورية...
المزيد

صورة مختارة
كنز المعرفة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2020/11/28
( مَنْ جَرَى فِي عِنَان أَمَلِهِ عَثَرَ بِأَجَلِهِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
www.almerja.com