المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
جائحةُ كورونا كشفتْ وأوضحتْ مَن يعملُ للمجتمعِ ومَن يَهتَمُّ بالناسِ وهمومِهم، لكنْ بصورةٍ واقعيّةٍ وليستْ بتعابيرَ وعواطفَ فيسبوكية، فشتمُ العاملينَ والسُّخريةُ مِن أصحابِ المُبادراتِ الحقيقةِ لا يُسمِنُ المواطنَ، ولا يَسُدُّ فقرَهُ، ولا يَبني لهُ ردهةً لشفائهِ مِنَ الوباءِ! بغضونِ أيامٍ... المزيد
الرئيسة / مقالات اسلامية
مدخلية الأموال في جلب السعادة وعدمها
عدد المقالات : 66
حسن الهاشمي
صحيح ان المال والثروة يجلب لنا الرفاهية في العيش وربما الصحة في البدن في بعض الأحيان، وصحيح انه لولا المال لما تمكن الانسان من تأدية متطلباته في الحياة بصورة صحيحة، بل صحيح انه وبدون المال ليس باستطاعتنا ان نصلي أو نزكي أو نخمس أو نصوم أو نحج... الخ من بقية التكاليف الشرعية، وصحيح أيضا أنه وكما جاء في أدبياتنا: لولا الخبز ما صمنا ولا صلينا ولا أدينا فرائض ربنا، أو كما قال أمير المؤمنين عليه السلام: كاد الفقر أن يكون كفرا، ولو تمثل لي الفقر رجلا لقتلته، نحن نقر انه لولا القدرة المالية لما يتمكن الانسان من مزاولة هذه الأمور المهمة في حياته اليومية، ولكن الأصح ان نذعن أيضا أن المال هو وسيلة وليس هدفا بحد ذاته، أن يعيننا على تقوية الجسم في طاعة الله تعالى وخدمة العباد واعمار البلاد.
ومن السخف القول إن المال وزيادة الرفاهية تعني السعادة، فالسعادة تأتي من القدرة على الإحساس بعمق والتمتع ببساطة، والشعور بأن الآخرين يحبونك ويحتاجون إليك، السعادة ان تجعل نصيبا من أموالك لسد جوعة مسكين وكسوة بدن عريان وانتشال كبوة محتاج مثلما تفعل ذلك مع نفسك وعائلتك والمقربين من حولك، السعادة ان ترسم الفرحة على وجوه الاطفال الشاحبة مثلما ترسمها على وجوه اطفالك الترفة، السعادة ان تقتسم الرغيف الذي عندك مع المسكين والفقير والأسير لكي يفك الله تعالى أسرك من حطم الدنيا وسعير الآخرة، السعادة ان تضاعف أموالك بالبركة في إغاثة الملهوفين لا ان توصدها أغلالا في عنقك تضيق الخناق عليك ومن يلوذ بك في منع البذل وأنانية السلوك وما يؤول اليه في سلب البركة والتوفيق.
قال تعالى: (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا، وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا) (الكهف: 46)
الآية تذكر وضع المال والقوة الإنسانية اللذين يعتبران ركنين أساسيين في الحياة الدنيا، حيث تقول: المال والبنون زينة الحياة الدنيا .
إن هذه الآية - في الحقيقة - تشير إلى أهم قسمين في رأسمال الحياة حيث ترتبط الأشياء الأخرى بهما، إنها تشير إلى ( القوة الاقتصادية ) و ( القوة الإنسانية ) لأن وجودهما ضروري لتحقيق أي هدف مادي، خاصة في الأزمنة السابقة إذ كان من يملك أبناء أكثر يعتبر نفسه أكثر قوة، لأن الأبناء هم ركن القوة، وقد حدثنا التاريخ أن صاحب البستان الغني كان يتباهى بأمواله وأعوانه على الآخرين ويقول: أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا.
لذا فإنهم كانوا يعتمدون على " البنين " جمع ( ابن ) والمقصود به الولد الذكر، حيث كانوا يعتبرون الولد رأسمال القوة الفعالة للإنسان، وبالطبع ليس للبنات نفس المركز أو المقام.
المهم أن المال والبنون بمثابة الورد والبراعم الموجودة على أغصان الشجر، إنها تزول بسرعة ولا تستمر طويلا، وإذا لم تستثمر في طريق المسير إلى ( الله ) فلا يكتب لها الخلود، ولا يكون لها أدنى اعتبار.
ورأينا أن أكثر الأموال ثباتا ودواما والمتمثلة في البستان والأرض الزراعية وعين الماء قد أبيدت خلال لحظات.
وفيما يخص الأبناء، فبالإضافة إلى أن حياتهم وسلامتهم معرضة للخطر دائما، فهم يكونون في بعض الأحيان أعداء بدلا من أن يكونوا عونا في اجتياز المشاكل والصعوبات.
ثم يضيف القرآن: والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا، بالرغم من أن بعض المفسرين أرادوا حصر مفهوم ( الباقيات الصالحات ) في دائرة خاصة مثل الصلوات الخمس أو ذكر: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، وأمثال هذه الأمور، إلا أن الواضح أن هذا التعبير هو من السعة بحيث يشمل كل فكرة وقول وعمل صالح تدوم وتبقى آثاره وبركاته بين الأفراد والمجتمعات.
*الامثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي ج9 ص282
اذن المال وحده والبنون وحده لم يجلب الفلاح والسعادة للإنسان، ربما يتصف بالسعادة ولكنها سعادة مؤقتة مشوبة بالمصاعب والمتاعب، لانهما حالات مادية يصيبها التلف والعطب والهلاك، ومتى ما اندكتا بالباقيات الصالحات وهي أعمال البر والاحسان وبقية الآثار المعنوية فإنهما تكتسبان صفة السعادة الدائمة تبعا لما اندكتا فيه من صفات معنوية خالدة لا تتأثر بتقلبات الزمن مهما عصفت بها من كوادر وخطوب.
الثروة وحدها لا تكفي لجلب السعادة، وقد تكون وبالاً على صاحبها، المال لا يجلب السعادة لكن يسمح لنا أن نعيش تعاستنا برفاهية، وثمة بون شاسع بين الرفاهية المادية والسعادة المعنوية، إذا جعلت من المال مصدر سعادتك فقد جعلتها في ما لا يدوم، فالمال ينفد وبورصة الذهب والدولار لا تثبت على حال، وإذا جعلت سعادتك في الجاه والسلطان.. فالسلطان كما علمنا التاريخ كالأسد أنت اليوم راكبه وغدا أنت مأكوله، وإذا جعلت سعادتك في تصفيق الآخرين فالآخرين يغيرون آراءهم كل يوم، فالسعادة لا يمكن أن تكون في المال أو القوة أو السلطة بل هي في (ماذا نفعل بالمال والقوة والسلطة).
يمكن توصيف الذي يرى السعادة في اقتناء المال والسلطة فحسب بإنسان ضائع.. متشرد بدون أهل.. بدون سكن.. بدون وطن.. بدون شيء يمت إليه بالقرابة.. بدون شيء يمسك عليه وجوده.. حتى اذا ضم لحظاته بعضها في بعض.. أنه يتبعثر في ألف رغبه.. تنتهى إلى ملل وكل.. ينتهى إلى يأس.. لأنه يصبح مجرد شهوات.. حلقها جاف تزداد عطشا كلما ارتوت.
ما هو أكثر شيء يسعدك في هذه الدنيا.. المال، الجاه، النساء، الحب، الشهرة، السلطة وتصفيق الآخرين.. إذا كنت جعلت سعادتك في هذه الأشياء فقد استودعت قلبك الأيدي التي تخون وتغدر، وائتمنت عليه الشفاه التي تنافق وتتلون، ووليت عليه العقول التي تذل وتبطش، وأعطيت قياده للصبيان والسفهاء الذين يتقاذفون بك ذات اليمين وذات الشمال.
حتى إذا امتلك الإنسان المال وتمتع بالصحة لن يتوقف عن التساؤل إن كان سعيداً أم لا، ليس كل من يغني مسروراً؟! الكثير من الأغنياء الأصحاء يستيقظون فجأة على ركام حريق أو غرق سفينة أو سرقة أموال ومجوهرات، هنا تكمن السعادة كيف يتصرف المرء ازاء هذه الكوارث؟! فالسعيد من يلتزم بمفاد هذه الآية (لِّكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَىٰ مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ) الحديد: 23والتعيس على عكس ذلك تماما.
حين نفقد وجهتنا لا تكون للأشياء الأخرى أية قيمة في خلق سعادة مسلوبة، فالوجهة الصحيحة هي التي تقود الى السعادة الحقيقية، وما دام الانسان بعيدا عنها فانه وان تخيل انه سعيد يتمتع بصحة جيدة ومال وفير وعشيرة ساندة، بيد ان سعادته تبقى مخرومة لأنها تستند الى ارضية رخوة، لا يمكن الارتكاز اليها فضلا عن الانطلاق منها لآفاق جديدة في الحياة.
إن السعادة أن تمتلك مشروعاً لا ان يمتلكك المشروع، والعافية هي أن تضحك من القلب لا ان تضحك من الشفاه، والسعادة التي لا يكتب عنها أحد، نحن نعيشها في جشع ولا نشارك فيها أحدا، وغاب عنا انها تتمثل في مشاطرة المعوزين كسرة الخبز، والابهى منها ايثارهم علينا ولو كان بنا خصاصة، وهذه المرتبة من السعادة لا يتلقاها الا ذو حظ عظيم وقليل ما هم في كل زمان ومكان.
بقي ان نذكر ان الكثير منا يتصور بان السعادة ان تتمتع بالمال والسلطة وانت في ريعان الشباب بما يوفر لك من الطاقة في التلذذ بمتع النساء والأكل والشرب والسفر وما شابه ذلك، ومن النادر أن يجمع شخص واحد بين الشيخوخة والسعادة مجتمعتين معاً في نفس الوقت.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2020/09/13م
2007 قصةُ انجاز.. رياضةُ اليوم في سجلات الماضي حيدرعاشور أطلقَ الرياضيُّ الصحفي (قاسم عبد الهادي) صافرته في أعقاب مباراة التحدي، المباراة التأريخية الكبيرة، التي وصف زمنها بزمن اليأس والموت المجاني الذي لازم العراق، لكن وسط بحور الدم السياسي والموت المجاني التي تصنعه الايادي الخفية والمعلنة،... المزيد
عدد المقالات : 83
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2020/09/03م
ينبغي أنْ نُصَحِّحَ تداولَ مفردةِ (حَجْر) التي تُعطي إيحائيةً سَلبيّةً، إلى مفردةِ (عُزلة) التي توحي بالعَودةِ إلى الذاتِ، وهوَ إيحاءٌ إيجابيٌّ ... التواجُدُ في المنزلِ قد يُعتَبَرُ لدى البعضِ بمثابةِ الجلوسِ في قنينةٍ مُغلقةِ الرأسِ فيشعُرُ بالاختناقِ، وهُنا يجبُ تغييرُ الصورةِ السوداويةِ عَنِ... المزيد
عدد المقالات : 176
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2020/09/02م
يا حسين... أشجع الابطال عجز عن بلوغ مجدك ..! حيدرعاشور أؤمن بالإنسانِ، قد رأيت في عاشورائك ظهورا تتمزق وتتطاير كالشظايا تحت سياط جلد الذات، وروؤس شجتها السيوف فتخضبت بالدماء، وأرواحا عاشقة تثبُ وثبا...فآمنت قد رأيت وقد آمنت، فخنق صمتي الداوي صوتي في عمق ضريحك، ها أنا أتكلم وسط الجموع وحيدا، اخسف الصدر... المزيد
عدد المقالات : 83
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2020/09/02م
لا يختلف إثنان أن ما بعد عام 2003 ليس كما قبله، فقد شهد تحولات جذرية سياسية وإجتماعية، أنتجت أجيالا تختلف عما قبلها وأفرزت حركات سياسية ودينية متصارعة فيما بينها وكل لها أنصار ومؤيدون، وظهرت تقسيمات طائفية وقومية نتج عنها تكتلات شيعية وسنية وكردية، تسعى للحصول على مكتسبات طائفية وفئوية، وغاب عنها... المزيد
عدد المقالات : 89
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2020/09/21م
الجزء التاسع والستون وفى الأسفل ، أعلنت وكالة ناسا على الفور وكذا كلّ وكالات الفضاء العالميّة نجاح رحلة جاك، وأنّ الثقب قد دُمّر، وهو أوّل ثقب في تاريخ البشريّة تمّ تدميره . خرج العالم على بكرة أبيهم للاحتفال واستقبال مرحلة جديدة من مراحل الحياة البشريّة على الأرض، وقد بدتْ بوادرها بسيطرة أصحاب... المزيد
عدد المقالات : 22
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2020/09/20م
نظم الشاعر أبو اسحاق الغزي بيتاً من الشعر جاء بشكل سؤال وهو: مالي أرى الشمع يبكي في مواقده......من حرقة النار أم من فرقة العسلِ؟ لم يستطع الإجابة أحد، فأعلنت إحدى الصحف عن جائزة لمن يستطيع الإجابة على هذا السؤال، أجاب بعض الشعراء بأن السبب هو حرقة النار، وأجاب الآخرون بأن السبب هو فرقة العسل، لكن أحداً... المزيد
عدد المقالات : 49
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2020/09/12م
يا حسين .... يشهد العالم إنها صرخة الطف وجبل الصبر حيدرعاشور الارضُ تشهدُ، انها سيدة ملحمة العروج الملكوتي الدامي، ستكونين صاحبة المصيبة العظمى: هذا كان صوت أمها الذي يدعو ابنتها ان تتهيئ وتلّبي النداء القدسي، حيث الموعد الملكوتي في كربلاء، مجبولا بالحب الاسمى والعشق الارقى. الزمن يشهد، انها جبل... المزيد
عدد المقالات : 83
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2020/09/12م
بعد ولادتها شعرت بألم حاد في بطنها ، راجعت الأطباء وتناولت مختلف الأدية ، لكن الألم أستمر ، أعيتها حيل العجائز وخزعبلاتهن ، التي لم تنفعها في شيء أيضاً ، حتى اقترحت عليها أحداهن اللجوء الى حكيم المنطقة ، فلابد أن تكون لديه معرفة بما تعاني منه. شرحت للحكيم معاناتها مع الألم ، بدوره تفهم الموضوع ووصف لها... المزيد
عدد المقالات : 226
علمية
هو فحم مسامي، مساحة سطح عالية جدا له قدرة على التقاط غازات ضارة أو غير مرغوب فيها. يستخدم الكربون النشط مع جير الصودا في صناعة اقنعة الغاز السامة. وهو مادة صلبة غير متبلرة وعالية المسامية تحوي حبيبات دقيقة من الجرافيت، معالجة بطرق خاصة لتجعلها... المزيد
ان تقدم التكنولوجيا والعلوم وتطورها جعل الانسان يحل الكثير من الصعوبات والتغلب عليها التي كانت من المستحيلات في الماضي، حيث انفتح الانسان على تقنيات حديثة ومهمة ومن هذه التقنيات تقنية الليزر التي أحدثت طفرة في مختلف المجالات ومن أهمها المجال... المزيد
هي العوامل التي تدخل بشكل أساسي في عملية التجلط (كالكالسيوم وفيتامين ك وغيرها) يمكن ان تكون سبباً في عدم حدوث الجلطة اذا لم تكن موجودة في الدم. ومن الموانع التي يمكن استخدامها كموانع للتجلط : 1- الهيبارين (Heparin) : هو أقوى موانع التجلط، يفرز من... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
1
~¤ô◄ (اصداءُ صَمتٍ ثائرة)►ô¤~ (ح20)
علي الغزالي
2020/02/15م     
1
~¤ô◄ (اصداءُ صَمتٍ ثائرة)►ô¤~ (ح20)
علي الغزالي
2020/02/15م     
~¤ô◄ (اصداءُ صَمتٍ ثائرة)►ô¤~ (ح20)
علي الغزالي
2020/02/15م     
اخترنا لكم
رحيم الخالدي
2020/09/03
يمر التاريخ على كثير الأحداث ولا يقف عندها بقدر واقعة الطف، والتي تتجدد كل عام مع دخول العام الهجري الجديد.. فيتوشح الوسط والجنوب العراقي...
المزيد

صورة مختارة
كنز المعرفة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2020/07/24
(مَا كُلُّ مَفْتُونٍ يُعَاتَبُ)
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
www.almerja.com