المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23



ابتداء وانتهاء الدولة العباسية  
  
1679   01:52 مساءً   التاريخ: 21-6-2017
المؤلف : ابن الطقطقي
الكتاب أو المصدر : الفخري في الآداب السلطانية
الجزء والصفحة : فصل الثاني، ص50- 51
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / الدولة العباسية * /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-6-2017 1822
التاريخ: 26-4-2018 8555
التاريخ: 19-6-2018 2836
التاريخ: 24-5-2018 3736

قال الله تعالى: {وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ} [آل عمران: 140] وعزى بعض الحكماء بعض الملوك عن مملكة خرجت عنه، فقال: لو بقيت لغيرك لما وصلت إليك.

واعلم -علمت الخير- أن هذه دولة من كبار الدول، ساست العالم سياسةً ممزوجةً بالدين والملك، فكان أخيار الناس وصلحاؤهم يطيعونها تديناً، والباقون يطيعونها رهبةً أو رغبةً، ثم مكثت فيها الخلافة والملك حدود ستمائة سنة، ثم طرت عليها دول كدولة بني بويه، وكانت عظمتها كما علمت، وفيها كبشهم وفحلهم عضد الدولة ، وكدولة بني سلجوق وفيها مثل طغرلبك، وكالدولة الخوارزمشاهية وفيها مثل علاء الدين، وجريدة عسكره مشتملة على أربعمائة ألف مقاتل، وكدولة الفاطميين بمصر وقد وجهوا عسكراً صحبة عبد من عبيدهم اسمه جوهر لم ير عسكر أكثف منه حتى قال فيه شاعرهم، وهو محمد بن هانىء المغربي:

فلا عسكر من قبل عسكر جوهر *** تخب المطايا فيه عشراً وتوضع

وكخوارج خرجوا في أثنائها بجموع كثيرة، وحشور عظيمة. كل ذلك ولم يزل ملكهم، ولم تقو دولة على إزالة ملكهم ومحو أثرهم، بل كان الملك من هؤلاء المذكورين يجمع ويحتشد ويجر العساكر العظيمة، حتى يصل إلى بغداد، فإذا وصل التمس الحضور بين يدي الخليفة، فإذا حضر قبل الأرض بين يديه. وكان قصارى ما يتمناه أن يوليه الخليفة يعقد له لواءً ويخلع عليه، فإذا فعل الخليفة ذلك قبل الملك الأرض بين يديه ومشى في ركابه راجلاً، والغاشية تحت إبطه، كما فعل مسعود السلطان مع المسترشد. فإن المسترشد وقعت بينه وبين مسعود منابذة أدت إلى محاربة، فخرج المسترشد بعسكر كثيف، وصحبته جميع أرباب الدولة، فالتقى هو والسلطان مسعود بظاهر مراغة فاقتتلوا ساعة. ثم انكشف الغبار وقد انهزم أصحاب المسترشد، واستولى عسكر مسعود، فانجلى الغبار والخليفة ثابت على ظهر فرسه، وفي يده المصحف وحواليه القراء والقضاة والوزراء لم ينهزم أحد منهم، وإنما انهزم المقاتلون. فلما نظر السلطان مسعود إليهم أرسل من قاد دابة الخليفة وأدخله إلى خيمة قد نصبت له، وأخذ أرباب دولته فحبسهم في قلعة قريبة من تلك النواحي. ثم غنموا جميع ما كان في عسكر الخليفة، وبعد أيام اجتمع السلطان بالخليفة وعاتبه على فعله، ثم تقرر بينهم أمر الصلح فاصطلحا وركب الخليفة إلى مخيمٍ عظيم ضربه لأجله السلطان، فلما ركب الخليفة أخذ السلطان مسعود الغاشية ومشى في ركابه، ثم جرى من قتل المسترشد.

فهذه الدول جميعها طرت على دولة بني العباس، ولم تقو نفس أحد على إزالة ملكهم ومحو آثارهم، وكانت لهم في نفوس الناس منزلة لا تدانيها منزلة أحد آخر من العالم، حتى إن السلطان هولاكو لما فتح بغداد وأراد قتل الخليفة أبي أحمد عبد الله المستعصم، ألقوا إلى سمعه أنه متى قتل الخليفة اختل نظام العالم واحتجبت الشمس وامتنع القطر والنبات. فاستشعر لذلك ثم سأل بعض العلماء في حقيقة الحال عن ذلك فذكر ذلك العالم له الحق في هذا، وقال: إن علي بن أبي طالب كان خيراً من هذا الخليفة بإجماع العالم ثم قتل ولم تجر هذه المحذورات، وكذلك الحسين وكذلك أجداد هذا الخليفة قتلوا وجرى عليهم كل مكروه وما احتجبت الشمس ولا امتنع القطر. فحين سمع ذلك زال ما كان قد حصل في خاطره، واعتذر ذلك العالم عن هذا القول، بأن هيبة السلطان كانت عظيمة وسطوته مرهوبة، فما تجاسرت أن أقول بين يديه غير الحق.

فهذا كان اعتقاد الناس في بني العباس، وما قويت دولة من الدول على إزالة مملكتهم ومحو أثرهم سوى هذه الدولة القاهرة نشر الله إحسانها وأعلى شأنها. فإن السلطان هولاكو لما فتح بغداد وقتل الخليفة محا أثر بني العباس كل المحو، وغير جميع قواعدهم، حتى إن الذي كان يتلفظ باسم بني العباس كان على خطر من ذلك.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).