المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

الاتجاهات النظرية المفسرة لعملية التحضر - الاتجاه الايكولوجي
21/9/2022
كيف تروج نفسك وقدراتك؟
2024-10-05
الارساء الجزيئي Molecular Docking
17-3-2019
تعريف الاقرار القضائي
27-2-2017
الواجب المضيّق والموسّع
14-9-2016
الحارث بن عبد اللَّه الهَمْداني
18-8-2016


النفاق العقائدي والنفاق العملي  
  
6566   02:22 صباحاً   التاريخ: 24-11-2014
المؤلف : ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : تفسير الامثل
الجزء والصفحة : ج14 ، ص223-224.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-07-20 1444
التاريخ: 9-05-2015 5806
التاريخ: 8-7-2016 5583
التاريخ: 18-5-2016 5489

للنفاق معنى واسع يشمل كل أنواع اختلاف الظاهر عن الباطن ، ومصداقه البارز هو النفاق العقائدي الذي تتحدث عنه سورة المنافقون .
أما النفاق العملي فهو وصف لحالة بعض الناس المؤمنين بالإسلام حقا ، ولكنهم يرتكبون أعمالا تناقض اعتقادهم ، كالكذب ونقض العهد وخيانة الأمانة .
جاء في رواية عن الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) " ثلاث من كن فيه كان منافقا ، وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم : من إذا أئتمن خان ، وإذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف "(1)
وفي حديث آخر عن الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) " ما زاد خشوع الجسد على ما في القلب فهو عندنا نفاق " (2)
وفي حديث آخر عن الإمام علي بن الحسين ( عليه السلام ) " إن المنافق ينهى ولا ينتهى ، ويأمر بما لا يأتي " (3)
______________________________________
1. سفينة البحار ، ج2 ، ص605 ، اصول الكافي ، ج2 ، ص290.
2. اصول الكافي ، ج2 ، باب (صفة النفاق ، ح6).
3. اصول الكافي ، ج2 ، باب (صفة النفاق ، ح3). 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .