المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 11815 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر


نظرية لابلاس  
  
4993   02:03 مساءاً   التاريخ: 22 / 7 / 2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص 94-95.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27 / تشرين الثاني / 2014 3985
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 3954
التاريخ: 8 / 7 / 2016 3522
التاريخ: 24 / 11 / 2015 3676

قال تعالى :

{وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ} [العنكبوت : 61] .

تصوّر العالم لابلاس نشوء اجرام المجموعة الشمسية من الشمس ، بنقطة من الزيت تطفو على سطح الماء ، فاذا نحن نفخنا في نقطة الزيت بأنبوب  رفيع ، فان النقطة تدور بسرعة ، واثناء دورانها تتناثر منها بعض القطيرات التي لا تلبث ان تدور حول النقطة الأصلية  بسرعة ، متخذة من نقطة الزيت مركزاً أصلياً لدورانها . بهذه الصورة المسبطة تصور لابلاس تكون الكواكب  السيارة من الشمس ودورانها  حوليها . وبما أن الشمس ملتهبة ، فإن الكواكب السيارة حسب نظريته كانت ملتهبة عند انفصالها عن الشمس ، ثم تبرّدت حتى صارت صلبة .

هذه الفرضية هي محض زعم وتوهم ، إذ لا يستطيع أحد أن يبرهن على صحتها . وظلت هذه الفرضية هي الوحيدة والمعتمد عليها في تفسير نشوء المجموعة الشمسية مئات السنين ، دون أن يساور أحداً الشكُ في صحتها .

نقد نظرية لابلاس :

ومع تقدم العلم بدأ يتطرق العجز والوهن الى نظرية لابلاس . وبعد أن جزم العلماء بخطئها ، أصبحوا يضحكون من العلماء السابقين الذين كانوا يؤمنون بها ، بل ويجعلونها محور دراساتهم الفلكية في المجموعة الشمسية .

كان مفتاح نقد نظرية لابلاس ، ما دلت عليه الدراسات العلمية الحديثة بشكل واضح ، أن أصل القمر ليس من الأرض ، وأصل ليس من الشمس ، كما كانت تقرر النظرية السابقة .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تكرّم أبطال الجيش الأبيض في مستشفى الفرات العام
قسم خدمات العتبة المقدسة يباشر بمشروع مشتل العتبة الكاظمية المقدسة للخدمات الزراعية
الأمين العام للعتبة العلوية : أقسام العتبة العلوية ستشهد نهضة واسعة في مجال تحسين الأداء وتقديم الخدمات للزائرين
بعثة الصليب الأحمر الدولي : البرامج و الخدمات الطبية المقدمة من العتبة العلوية ساهمت في الحدّ من تفشي فايروس كورونا