المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 11860 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



انتاج الازواج (تحول الطاقة الى مادة )  
  
4662   08:23 صباحاً   التاريخ: 17 / 7 / 2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص191-192.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8 / 12 / 2015 4179
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 3769
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3629
التاريخ: 17 / 7 / 2016 3644

اكتشف حديثاً ان (الالكترون السالب) له نوع مشابه له تماماً ولكنه مخالف له في الشحنة ، اي ان شحنته موجبة ، سمي البوزيترون (او الالكترون الموجب) . وهذان النوعان من الالكترونات يمكن اعتبارهما زوجين ، لا بل ان علم الفيزياء النووية يطلق على مجموعاتهما اسم (الازواج) . وقد وجد ان لهذه الازواج خاصة هامة جدا لم يكن متوقعة ، وذلك في مجال تحويل المادة الى طاقة ، وتحويل الطاقة الى مادة . علماً بان الطاقة هي حركة اهتزازية لا تملك أية صفات مادية .

فقد وجد (أندرسون) في تحرياته العلمية ان شعاعة الضوء (الفوتون) التي تحمل طاقة اكبر من 1،02 ميف [مليون المترون فولط) اذا مرت في مجال جزئي مشحون (كالمجال النووي المتولد حول النواة عنصر ثقيل) فان الشعاعة تختفي ، ويظهر لحظة اختفائها زوجان من الجزئيات العنصرية ، هما (الالكترون الموجب والالكترون السالب ) . وتسمى هذه الحادثة : ظاهرة انتاج الازواج .

ويمكن تطبيق ذلك علميا في غرفة (ويلسون) التي تحوي صفيحة مؤلفة من عنصر ثقيل . فقد وجد اندرسون لدى تعريضه غرفة ويلسون للأشعة الكونية الحاوية على الفوتونات ، ان اصطدام هذه الفوتونات بالصفيحة يرافقه زوال هذه الفوتونات ، وتشكل ازواج (الالكترون الموجب والالكترون السالب ) ، فاذا اخضعنا الازواج الناتجة الى مجال مغنطيسي معامد لسطح الشكل ، يتجه الالكترون الموجب على محركه الدائري  باتجاه معاكس لاتجاه الالكترون السالب ، فيمكن بذلك تحرّي وجودهما.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



تثمينا لجهودهم المباركة… الأمانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تكرم فريق دفن موتى جائحة كورونا براية...
تلبيةً لفتوى التكافل الاجتماعي...العتبة العسكرية المقدسة تقدم اكثر من (400) وجبة غذائية لمستحقيها من...
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تعقد اجتماعها الدوري مع اعضاء مجلس الادارة
مجموعة قنوات كربلاء المقدسة تبحث التعاون في مجال البرامج القرآنية مع العتبة العلوية