المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 11810 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر


‏عوامل ثلاثة لنزول المطر  
  
4059   04:13 مساءاً   التاريخ: 18 / 5 / 2016
المؤلف : السيد إبراهيم سرور
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام الصادق (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص234-235.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 3718
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3598
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3769
التاريخ: 13 / 4 / 2016 3705

‏لحصول المطر عوامل ثلاثة لا غيرها ، إذا توفرت لا بد من نزول المطر ، واذا نقص عامل منها فلا إمكان لحصوله ، وتلك العوامل هي :

1- التبخر ، وهو عملية تحوّل ذرّات الماء إلى البخار ، لؤدّي إلى ‏تكوين سحاب .

2 ‏- وصول الهواء المتحمّل للبخار إلى درجة الإشباع المختلف حسب المناخ .

3‏- التكاثف ، وهو ضدّ عملية التبخر ، ليتحول البخار إلى ذرات الماء .

‏وهذا الترتيب على التعاقب منا لا محيص عنه لتكوين المطر ونزوله ، وهو من بديهيات العلم المقطوع به والمفروغ منه بلا ريب. واليك شرح هذه العوامل باختصار .

‏أولاً التبخر ، وهو عملية تحوّل الماء إلى البخار ، وانتقاله إلى الهواء ، وذلك بتأثير حرارة الشمس على السطوح المائية المتوسّعة ، كالمحيطات والبحار والبحيرات والمستنقعات والأنهار ، بل وحتى السطوح الثلجية والجليدية ، بل وحتى محلى أوراق الأشجار والنباتات وخاصة الغابات .

‏ثانياً الإشباع ، وهو استمرار التبخر حتى يبلغ حدا معينا ، ويسمّى بدرجة التشبّع ، وتختلف حسب اختلاف المناخ . فكلما اختلفت درجة الحرارة اختلفت وقد وجد بالحساب أن عدد عواصف الرعد التي تحدث في جوّ الأرض في يوم واحد يبلغ أكثر من ٤٠ ‏ألفاً ، أي بمتوسط قدره ١٨00 ‏عاصفة في الساعة . وتستهلك العاصفة في المتوسط نحو (2 / 2 ‏) مليون كيلومترات ساعة (1) .

___________________

1. الله والكون : ص 146-161 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



من مرقد الامام الحسين (ع).. هدايا مادية واخرى معنوية لعوائل شهداء وجرحى الدفاع الكفائي في أول أيام عيد الفطر المبارك
لحمايتهم من عاديات الزمن الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تباشر بترويج المعاملات التقاعدية لخدّام الإمامين الجوادين "عليهما السلام"
الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تودّع شهر رمضان بتكريم قرّاء الختمة القرآنية المرتلة.
وزير الداخلية يتشرف بزيارة مرقد أمير المؤمنين (ع)