المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 11819 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر


الرطوبة  
  
3448   02:11 مساءاً   التاريخ: 18 / 5 / 2016
المؤلف : السيد إبراهيم سرور
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي عند الامام الصادق (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص254-255.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27 / 11 / 2015 3827
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3750
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3925
التاريخ: 5 / 4 / 2016 3877

‏تطلق هذه الكلمة عادة للتعبير عن حالة بخار الماء في الهواء ، ويجب أن نذكر بعض المصطلحات الواردة في هذا الباب ، والتي يكثر استعمالها من قبل الجغرافيين وعلماء الطقس وهي على نوعين :

 أ- الرطوبة المطلقة : Absolute Humldity

ونعني بها مقدار وزن بخار الماء في حجم معين من الهواء ، وبشكل اكثر دقة عدد الغرامات التي تمثل وزن بخار الماء في متر ‏مكعب واحد من الهواء ، وتتباين الرطوبة المطلقة تبعا لدرجة حرارة الهواء ، لأن الهواء يتمدد بارتفاع درجات الحرارة ويتقلص بانخفاضها مع ثبات وزن بخار الماء فيه .

ب - الرطوبة النسبية Relative Humidity :

‏ونعني بها النسبة المئوية بين كمية بخار الماء الموجود في الهواء (الرطوبة المطلقة) بدرجة حرارية معينة ، وبين اقصى ما يمكن لذلك الهواء ان يستوعبه من بخار الماء (القدرة) بنفس الدرجة الحرارية ، ويمكن تطبيق المعادلة التالية للحصول على مقدار الرطوبة النسبية :

وهناك علاقة كبيرة ، بين الرطوبة النسبية للهواء ، وبين درجات الحرارة حيث ترتفع هذه الرطوبة بانخفاض درجات الحرارة ، وتنخفض بارتفاعها ، فعلى سبيل المثال إذا كانت الرطوبة النسبية لهواء ما تبلغ ٢٩ ‏% إذا كانت درجة حرارته 11،21 فإنها تصبح 100% إذا انخفضت درجة حرارة ذلك الهواء وأصبحت 3 ، 33 ‏م (1) .

___________________

1. الطقس والمناخ: 108-111.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تكرّم أبطال الجيش الأبيض في مستشفى الفرات العام
قسم خدمات العتبة المقدسة يباشر بمشروع مشتل العتبة الكاظمية المقدسة للخدمات الزراعية
الأمين العام للعتبة العلوية : أقسام العتبة العلوية ستشهد نهضة واسعة في مجال تحسين الأداء وتقديم الخدمات للزائرين
بعثة الصليب الأحمر الدولي : البرامج و الخدمات الطبية المقدمة من العتبة العلوية ساهمت في الحدّ من تفشي فايروس كورونا