المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24
أثر التبدل المناخي على الزراعة Climatic Effects on Agriculture
2024-11-24
نماذج التبدل المناخي Climatic Change Models
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
نظرية زحزحة القارات وحركة الصفائح Plate Tectonic and Drifting Continents
2024-11-24



زهد أمير المؤمنين وصوره المذهلة  
  
6139   09:46 صباحاً   التاريخ: 8-5-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : موسوعة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب
الجزء والصفحة : ج1, ص103-109.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / مناقب أمير المؤمنين (عليه السّلام) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-01-2015 3411
التاريخ: 10-02-2015 3727
التاريخ: 31-01-2015 3883
التاريخ: 5-5-2016 3648

من ذاتيات إمام المتّقين ومن أبرز عناصره الزهد التامّ في الدنيا والرفض الكامل لجميع مباهجها وزينتها لقد سيطر على نفسه وعوّدها البؤس والحرمان وحمّلها من أمره رهقا فلم يستجب لأي متعة من متع الحياة ولم ينعم بأي نعمة من نعيمها فكان أزهد الناس كما يقول عمر بن عبد العزيز ؛ ولمّا آلت إليه الخلافة وأشرقت الدنيا بحكومته التي هي امتداد لحكومة الرسول (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) طلّق الدنيا ثلاثا وعاش في أرباض يثرب والكوفة عيشة البؤساء والفقراء فلم يبن له دارا ولم يلبس من أطائب الثياب وإنّما كان يلبس لباس الفقراء ويأكل أكلهم وقد قيل له في ذلك فأجاب : « لئلا يتبيّغ بالفقير فقره! » وهكذا انصرف عن الدنيا ولم يعد لملاذها ومنافعها أي ظلّ عليه.

وذكر المؤرّخون والرواة صورا رائعة ومذهلة من زهد الإمام (عليه‌ السلام) كان منها ما يلي :

١ ـ لباسه : ولم يعن الإمام (عليه‌ السلام) بلباسه وإنّما كان يلبس أخشن الثياب وهذه بعض البوادر التي حكيت عنه :

أ ـ روى عمر بن قيس قال : رئي عليّ وعليه إزار مرقوع فعوتب عليه فقال : يقتدي به المؤمن ويخشع له القلب .

ب ـ روى أبو إسحاق السبيعي قال : كنت على عنق أبي وأمير المؤمنين عليّ ابن أبي طالب يخطب وهو يتروّح بكمّه فقلت : يا أبه أمير المؤمنين يجد الحرّ؟ فقال : لا يجد حرّا ولا بردا ولكنّه غسل قميصه وهو رطب ولا له غيره فهو يتروّح به .

ج ـ روى أبو حيّان التميمي عن أبيه قال : رأيت عليّا على المنبر يقول :  من يشتري منّي سيفي هذا؟ فلو كان عندي ثمن إزار ما بعته ؛

فقام إليه رجل فقال له : أنا اسلفك ثمن إزار وعلّق على ذلك عبد الرزاق فقال : لقد فعل الإمام ذلك وكانت الدنيا إذ ذاك بيده إلاّ الشّام .

د ـ روى عليّ بن الأقمر قال : رأيت عليّا وهو يبيع سيفا له في السوق ويقول : من يشتري منّي هذا السّيف فو الّذي فلق الحبّة لطالما كشفت به الكرب عن وجه رسول الله (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) ولو كان عندي ثمن إزار ما بعته .

هـ ـ ذكر الرواة أنّه لم يكن للإمام إلاّ قميص واحد لا يجد غيره في وقت الغسل .

و ـ أتى الإمام (عليه‌ السلام) سوق البزّازين ليشتري ثوبا له فوقف على تاجر فعرفه فأراد مسامحته ليتقرّب إليه فانصرف عنه ولم يشتر منه ووقف على غلام لم يعرفه فاشترى منه ثوبين أحدهما بثلاثة دراهم والآخر بدرهمين فقال لقنبر : خذ الّذي بثلاثة دراهم .

فقال له قنبر : أنت أولى به إنّك تصعد المنبر وتخطب الناس فردّ عليه الإمام وقال له : أنت شابّ ولك شرخ الشّباب وأنا أستحي من ربّي أن أتفضّل عليك .

ز ـ اشترى الإمام (عليه‌ السلام) قميصا بثلاثة دراهم وقال : الحمد لله هذا من رياشه أي من ستره .

ح ـ روى هارون بن عنترة قال : دخلت على عليّ في الخورنق وهو يرعد من البرد وعليه سمل قطيفة فقلت : يا أمير المؤمنين إنّ الله قد جعل لك ولأهل بيتك نصيبا في هذا المال وأنت تصنع بنفسك ما تصنع؟ فقال : والله! ما أرزؤكم شيئا من مالكم وإنّها لقطيفتي الّتي خرجت بها من منزلي بالمدينة .

ط ـ اشترى الإمام (عليه‌ السلام) ثوبا فأعجبه فكره أن يلبسه وبادر فتصدّق به .

ي ـ خطب الإمام (عليه‌ السلام) على أهل الكوفة فقال لهم : دخلت بلادكم بإسمالي هذه وراحلتي هذه فإذا خرجت من بلادكم بغير ما دخلت فإنّي من الخائنين .

ك‍ ـ ذكر الرواة أنّ الإمام في أيام خلافته لم يكن عنده قيمة ثلاثة دراهم ليشتري بها إزارا أو ما يحتاج إليه ثمّ يدخل بيت المال فيقسّم كلّ ما فيه على الناس ثمّ يصلّي فيه ويقول : الحمد لله الّذي أخرجني منه كما دخلته .

هذه بعض البوادر من زهده في لباسه وقد توفّي وليس عنده من الثياب غير الثوب الذي عليه ... ومن الجدير بالذكر أن نلقي نظرة على ما تركه ملوك بني العباس فقد توفّي هارون الرشيد وخلّف أربعة آلاف عمامة مطرّزة ما عدا الثياب التي خلّفها فضلا عن الأموال التي خلّفها في خزائنه وهكذا غيره من ملوك الأمويّين والعبّاسيّين الّذين لا يمثّلون إلاّ جانب الترف والنهب لأموال المسلمين ومن المؤكّد أنّهم لا علاقة لهم بالسياسة الاقتصادية التي تبنّاها الإسلام .

٢ ـ طعامه : وامتنع الإمام (عليه‌ السلام) من تناول ألوان الأطعمة واقتصر على ما يسدّ الرمق من الأطعمة البسيطة كالخبز والملح وربّما تعدّاه إلى اللبن أو الخلّ وكان في أيام رسول الله (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) يربط الحجر على بطنه من الجوع وكان قليل التناول للحم وقد قال : لا تجعلوا بطونكم مقابر للحيوانات ويقول ابن أبي الحديد : إنّه ما شبع من طعام قطّ وقد اتي له بفالوذج فلمّا وضع بين يديه قال : إنّه طيّب الرّيح حسن اللّون طيّب الطّعم ولكن أكره أن أعوّد نفسي ما لم تعتد ؛ وقد روى الإمام أبو جعفر(عليه‌ السلام) قال : أكل عليّ من تمر دقل ثمّ شرب عليه الماء وضرب يده على بطنه وقال : من أدخله بطنه النار فأبعده الله ثمّ تمثّل :

فإنّك مهما تعط بطنك سؤله                وفرجك نالا منتهى الذّمّ أجمعا

وروى عبد الملك بن عمير قال : حدّثني رجل من ثقيف أنّ عليّا (عليه‌ السلام) استعمله على عكبرا قال : ولم يكن السواد يسكنه المصلّون وقال لي : إذا كان عند الظّهر فرح إليّ ؛ فرحت إليه فلم أجد عنده حاجبا يحبسني عنه دونه فوجدته جالسا وعنده قدح وكوز من ماء فدعا بظبية فقلت في نفسي : لقد أمنني حتى يخرج إليّ جواهرا ولا أدري ما فيها فإذا عليها خاتم فكسر الخاتم فإذا فيها سويق فأخرج منها فصبّ في القدح فصبّ عليه ماء فشرب وسقاني فلم أصبر فقلت : يا أمير المؤمنين أتصنع هذا بالعراق وطعام العراق أكثر من ذلك؟

قال : أما والله! ما أختم عليه بخلا ولكنّي ابتاع قدر ما يكفيني فأخاف أن يفنى فيصنع من غيره وإنّما حفظي لذلك وأكره أن ادخل بطني إلاّ طيّبا .

وهكذا كان رائد العدالة الإسلامية متحرّجا في طعامه كأشدّ ما يكون التحرّج وقد تحدّث الإمام (عليه‌ السلام) عن زهده وإعراضه عن الدنيا بقوله : فو الله ما كنزت من دنياكم تبرا ولا ادّخرت من غنائمها وفرا ولا أعددت لبالي ثوبي طمرا ولا حزت من أرضها شبرا ولا أخذت منه إلاّ كقوت أتان دبرة ؛ ومن المؤكّد أنّ الإمام (عليه‌ السلام) لم ينل من أطائب الطعام حتى وافاه الأجل المحتوم فقد أفطر في آخر يوم من حياته في شهر رمضان على خبز وجريش ملح وأمر برفع اللبن الذي قدّمته له بنته الزكية أمّ كلثوم وهو في نفس الوقت كان يدعو اليتامى فيطعمهم العسل حتى قال بعض أصحابه : وددت أنّي كنت يتيما وروى عبد الله بن رزين قال : دخلت على عليّ بن أبي طالب يوم الأضحى فقرّب إلينا حريرة فقلت : أصلحك الله لو قرّبت إلينا من هذا البطّ يعني الوزّ فإنّ الله عزّ وجلّ قد أكثر الخير فقال : يا ابن رزين إنّي سمعت رسول الله (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله‌) يقول : لا يحلّ للخليفة من مال الله إلاّ قصعتان قصعة يأكلها هو وأهله وقصعة يضعها بين يدي النّاس ؛ وقد سار على هذا المنهج المشرق لأنّه إمام المسلمين وله خطته الخاصّة في الزهد لا يشاركه فيها أحد من أبناء الشعب ومن أمثلة ذلك أنّه شكا إليه الربيع بن زياد الحارثي أخاه قائلا : اعدني على أخي عاصم.

فقال (عليه السلام) : ما باله؟.

فقال : لبس العباءة يريد النسك ؛ فأمر الإمام بإحضاره فلمّا مثل بين يديه رآه الإمام مؤتزرا بعباءة مرتديا باخرى شعث الرأس واللحية فعبس الإمام بوجهه وقال له بعنف : أما استحييت من أهلك؟ أما رحمت ولدك؟ أترى أنّ الله أباح لك الطّيّبات ، وهو يكره أن تنال منها شيئا بل أنت أهون على الله أما سمعت الله يقول في كتابه : {وَالْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ * فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الْأَكْمَامِ * وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ * وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ * فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ * فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ * مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيانِ * بَيْنَهُما بَرْزَخٌ لا يَبْغِيانِ * فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُما تُكَذِّبانِ * يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجانُ} [الرحمن: 10 - 22] أفترى أنّ الله أباح هذه لعباده إلاّ ليبتذلوه ويحمدوا الله تعالى عليه فيثيبهم وإنّ ابتذالك نعم الله بالفعل خير منه بالمقال  ؛ وبادر عاصم قائلا : فما بالك في خشونة مأكلك وخشونة ملبسك فإنّما تزيّنت بزينتك؟ فردّ عليه الإمام قائلا : ويحك إنّ الله فرض على أئمّة الحقّ أن يقدّروا أنفسهم بضعفة النّاس .

لقد زهد الإمام (عليه‌ السلام) في الدنيا في جميع فترات حياته خصوصا لمّا تولّى السلطة العامّة للمسلمين فقد تجرّد تجرّدا تامّا من جميع رغباتها ومن أمثلة زهده ما رواه صالح بن الأسود قال : رأيت عليّا قد ركب حمارا وأدلى رجليه إلى موضع واحد وهو يقول : أنا الّذي أهنت الدّنيا  أجل والله يا رائد العدل لقد أهنت الدنيا واحتقرت جميع مباهجها وزينتها فقد أتتك الدنيا وتقلّدت أسمى مركز فيها فلم تحفل بها ولم تعر لسلطتها أي بال فسلام الله عليك يا إمام المتّقين .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.