المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
آثار رعمسيس في أرمنت
2024-11-28
آثار رعمسيس السادس في طيبة
2024-11-28
تخزين البطاطس
2024-11-28
العيوب الفسيولوجية التي تصيب البطاطس
2024-11-28
العوامل الجوية المناسبة لزراعة البطاطس
2024-11-28
السيادة القمية Apical Dominance في البطاطس
2024-11-28

عوامل تقدم السياحة - العمران
8-1-2018
الدهون الصلبة Solid fats
2-1-2018
مركز الضغط الهدروستاتيكي hydrostatic pressure, centre of
16-3-2020
تطور المدن والبلدات
22-2-2022
رولاند f.s.rowland
10-4-2016
الخدمة العسكرية في حكومة اهل البيت
7-4-2016


ان وخصائصها  
  
1773   05:08 مساءاً   التاريخ: 17-10-2014
المؤلف : السيد احمد الهاشمي
الكتاب أو المصدر : القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة : ص283- 284
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / إن وأخواتها /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2014 2124
التاريخ: 17-10-2014 1774
التاريخ: 17-10-2014 2396
التاريخ: 17-10-2014 12453

اختصت ان بكونها تنصب ظاهرة – ومضمرة.

واضمارها على نوعين : جائز وواجب :

فتضمر ان جوازا في موضعين :

الاول : بعد لام التعليل وتسمى لام كي نحو تب ليغفر الله لك وحضرت لاقف على جلية الخبر.

الثاني : بعد عاطف على اسم صريح نحو ارضى بالفرار واسلم نحو تعبك فتنال المجد خير لك ونحو يرضى الجبان بالهوان ثم يسلم ونحو الموت او يبلغ المرء النجاح اولى به وتظهر وجوبا : اذا انحصرت بين (لام التعليل ولا) كراهة توالي لامين نحو حضرت لئلا يقال اني مخلف للوعد وكن على حذر لئلا يصيبك الضرر.

وتضمر (ان) وجوبا في خمسة مواضع :

1- بعد (كي) اذا تجردت من اللام لفظا وتقديراً نحو سلني كي اجيبك.

ص283

2- بعد (حتى) اذا كانت حرف جر بمعنى الى او : لام التعليل نحو اجتهد حتى تنجح و صم حتى تغيب الشمس.

ويشترط في نصب الفعل بعدها بان مضمرة ان يكون مستقبلا.

3- بعد (لأم الجحود) وهي لام يؤتي بها لتاكيد النفي : بعد كان الناقصة المنفية بما – او يكون الناقصة المنفية بلم نحو : ((وما كان الله ليظلمهم)) (العنكبوت : 40) و ((لم يكن الله ليغفر لهم)) (النساء : 137).

4- بعد (الفاء السببية – وواو المعية) الواقعتين في جواب نفي – او طلب نحو (لم ترحم فترحم) و (لا اكرمك وتهينني) (في جواب النفي) ونحو : (ترحم فترحم). و (زرني واكرمك) (في جواب الطلب).

ص284

5- بعد او العاطفة : اذا كانت تصلح مكانها الا الاستثنائية او الى الانتهائية نحو ضرب المذنب او يتوب – أي الا ان يتوب او الى ان يتوب.

ص285




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.