المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 3818 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الخريطة الملونة  
  
878   11:04 صباحاً   التاريخ: 6 / 2 / 2016
المؤلف : احمد البدوي محمد الشريعي
الكتاب أو المصدر : الخرائط الجغرافية
الجزء والصفحة : ص39-40
القسم : الجغرافية / جغرافية الخرائط /

ان الخريطة الملونة والتي تستخدم الرموز والمناسبة والكتابة السليمة تساعد على سرعة التمييز والتخصص والتحديد للظاهرات الجغرافية المختلفة.

‏الخريطة الجيدة هي التي تسمح للقارئ أن يكون انطباعا جيداً عن خصائص المنطقة التي توضحها، وذلك من خلال ألوانها ورموزها المناسبة والكتابة السليمة عليها ، ولكن هذا يتطلب رفع كفاءة المستخدم في اجادة اللغة الكرتوجرافية ، ولهذأ ينبغي أن نفرق بين ما اذا كانت الخرائط للاستخدام العادي أو للاستخدام الاكاديمي.

‏وغالبا ما تكون الخرائط جيدة ما دام استخدم في إخراجها الالوان بشكل مناسب للموضوع والمحتوى كما وضعت عليها الكتابة بالطريقة التي تجعلها واضحة ومفهومة ، وهذا يعنى أنها بعيدة عن التشويش (1) .

‏ومن خلال دراسة الشكل رقم ( 1 ‏) والذى يوضح خطوط الطول والتوقيت والمناطق الزمنية واستخدم فيه الألوان وكتب بطريقة مناسبة نستطيع أن ندرك أهمية الألوان في ايضاح مضمون ومحتوى الخريطة، فقد ظهرت بعيدة كل البعد عن التشويش الذى يعنى تداخل عناصر غير مرغوب فيها بالخريطة .

‏وما دامت الخريطة تقع تحت أهم حواس الإنسان وهى العين والاستشعار بما توضحه يتم عن طريق استلام المخ لإشارات خارجية ، فلا يكون أنه سيكون لألوانها وكتابتها أثر واضح في سهولة تفسيرها (2) .

‏الخريطة بشكل عام مرشد صائب ومعين لا ينضب، فعلى الرغم من أنها تمتص أعظم كم من الايجار الا أنها تصور كبر قدر من التفاصيل للمركب البيئي حسب ما يتيح مقياس رسها . واستخدام الألوان بكفاءة كبيرة بها، وكذلك الكتابة سيجعلها تساعد على سرعة التمييز والتخصص والتحديد للظاهرات الجغرافية المختلفة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) صنف بورد Board  التشويش بأنه طبيعي Natural Noise وهو احتواء الخريطة على عناصر من الطبيعة لا ضرورة لها ، وتشويش صناعي Artifcal Noise وهذا مصدره الإنسان وهو على نوعين : إزعاج صناعي مصدره صانع الخريطة وإزعاج صناعي مصدره قارئ الخريطة.

(2) سيعتمد التفسير على مجموعة التاجرب التي ستتفاوت من شخص إلى آخر ، هذا بالإضافة إلى أن التجارب نفسها تتأثر بالعديد من العوامل وبالتالي سيكون هناك التحيز والإجهاد الذي يؤثر في نوعية المعلومات التي تستقر في ذهن الإنسان.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






متبادلين التهاني بمناسبة ولادة الإمام الرضا عليه السلام... الأمين العام للعتبة العسكريّة المقدسة يتلقى...
قسم الشؤون الدينية يقيم دورة تعليم خط الرقعة بالقلم العادي.
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تطلق حملة تعفير وتعقيم لمدينة سامراء المقدسة
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يهنئ الدكتور حيدر الشمري بمناسبة تسنمه منصب رئاسة ديوان الوقف الشيعي