المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 11864 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



كفران النعم الإلهيّة يوجب دخول النار .  
  
2950   09:33 صباحاً   التاريخ: 22 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج6 , ص283.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 3012
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 3082
التاريخ: 1 / 12 / 2015 2778
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 2716

وهذا من الذنوب الكبيرة التي يُجازى‏ عليها بعذاب النّار، حيث قال تعالى‏ : {الَم تَرَ الَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعمَتَ اللَّهِ كُفْراً وَاحَلُّوا قَومَهُم دَارَ الْبَوَارِ* جَهَنَّمَ يَصْلَونَهَا وَبِئْسَ القَرَارُ} (إبراهيم/ 28- 29).

أمّا ما هو المقصود هنا بالنعم الإلهيّة؟ قال جماعة من المفسرين- وانطلاقاً من بعض الروايات الواردة في المصادر الإسلامية- إنّ النعمة هي وجود النبي الكريم صلى الله عليه و آله، ونقرأ في رواية عن الإمام الصادق عليه السلام : «نحن واللَّه نعمة اللَّه التي أنعم بها على‏ عباده وبنا يفوز من فاز» «1».

كلمة «نحن» تشير إلى‏ كل بيت النبي صلى الله عليه و آله، وإن كانت إشارة إلى‏ المعصومين عليهم السلام فهي تشمل النبي من طريق أولى‏، وتتضح مدى‏ أهميّة هذه النعمة فيما لو التفتنا إلى‏ حديث الثقلين وماله من مكانة، وعلى‏ أيّة حال فإنّ وجود النبي صلى الله عليه و آله والأئمّة المعصومين عليهم السلام وإن كان يُعدّ من أكبر النعم الإلهيّة، فلا يمكن حصر مفهوم هذه الآية في هذا النطاق، والظاهر أنّها تضم جميع النعم الإلهيّة الكُبرى‏.

وقد أشار بعض المفسّرين إلى‏ الكافرين بالنعمة الإلهيّة الكُبرى‏ وقالوا : إنّهم بنو اميّة، أو بنو اميّة وبنو المغيرة، أو عموم الكفّار في عصر النبي صلى الله عليه و آله ولكن هذا من قبيل ذكر المصداق أيضاً لا من باب الحصر.

وفي جميع الأحوال ينبغي شكر النعم الإلهيّة الكبرى‏ والاستفادة منها ما أمكن وعلى‏ أفضل وجه، وإذا استبدل الشكر بالكفران استوجب عذاب جهنّم‏ «2».

______________________

(1). تفسير علي بن إبراهيم، ج 1، ص 371.

(2). جاء في تفسير الميزان، هذه الآية فيها تقدير وهو كما يلي : بدّلوا شكر نعمة اللَّه كفراً.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



تثمينا لجهودهم المباركة… الأمانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تكرم فريق دفن موتى جائحة كورونا براية...
تلبيةً لفتوى التكافل الاجتماعي...العتبة العسكرية المقدسة تقدم اكثر من (400) وجبة غذائية لمستحقيها من...
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تعقد اجتماعها الدوري مع اعضاء مجلس الادارة
مجموعة قنوات كربلاء المقدسة تبحث التعاون في مجال البرامج القرآنية مع العتبة العلوية