English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11733) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 6 / 4 / 2016 1686
التاريخ: 29 / كانون الثاني / 2015 1937
التاريخ: 13 / كانون الاول / 2014 م 1775
التاريخ: 22 / 11 / 2015 2008
مقالات عقائدية

التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 2817
التاريخ: 30 / 11 / 2015 2810
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2763
التاريخ: 1 / 12 / 2015 2746
اللَّه بريء من المشركين  
  
3483   09:43 صباحاً   التاريخ: 8 / 12 / 2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج3, ص114-117


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14 / تشرين الثاني / 2014 3772
التاريخ: 5 / 4 / 2016 3611
التاريخ: 27 / 11 / 2015 3450
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3541

قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} [التوبة: 28]

نواجه في هذه الاية قضيّة جديدة بهذا الصدد حيث تخاطب المؤمنين : {يَاايُّها الَّذِينَ آمَنوا انَّما المُشْرِكُونَ نَجَسٌ} ثمّ تقول : {فَلَا يَقرَبوا المَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعدَ عَامِهِم هَذَا}.

وتتضمّن الآية التأكيد على‏ عدّة جهات :

الأول : أنّها استعملت‏ (إنّما) والتي تدلّ على الحصر ، ومفهومها أنّ المشركين ليسوا إلّا موجودات فاسدة ونجسة وفي ذلك أكبر تأكيد ومبالغة ،

والثاني : أنّ‏ (نَجَسْ) يتضمّن معنى المصدر ، أي أنّ المشركين هم عين النجاسة! كما يقال فلان عين العدل ، وهذا غاية في المبالغة «1».

والثالث : أنّها لم تقل : «فلا يُدْخُلُوا المَسجِدَ الحَرامَ» بل‏ «فلا يقربوا» بمعنى أنّ المشركين من القذارة ما يخشى على هذا المكان المقدّس أن يتعرّض لها عند اقترابهم منه!

______________________
(1) «نَجسْ» مصدر و «نجِس» صفة وهذه الكلمة كما يقول الراغب في المفردات:

النجاسة : القذارة وذلك ضربان: ضرب يدرك بالحاسّة وضرب يدرك بالبصيرة (المفردات مادّة (نجس) ، ص 503) وفي التفسير مجمع البيان ، ج 5 ، ص 20 كلّ مستقذر نجس ، يقال: رجل نجس وامرأة نجس ، المجمع.

 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / 12 / 2015 14471
التاريخ: 22 / 3 / 2016 12824
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 16603
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 15155
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12389
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5588
التاريخ: 13 / 12 / 2015 5847
التاريخ: 30 / 11 / 2015 5503
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 5731
هل تعلم

التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3590
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3816
التاريخ: 26 / 11 / 2015 3518
التاريخ: 26 / 11 / 2015 3396

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .