المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

(METHANE (CH4
13-2-2016
الآية الجامعة
25-11-2014
العزّى
2023-03-11
الفيدرالية المالية و المشكلة الاقتصادية في اليمن
31-10-2016
Genetic Selection
12-5-2016
كيف تتصرف الحشرة إذا ازيل مخها؟
21-1-2021


معنى كلمة سكت‌  
  
5928   02:39 صباحاً   التاريخ: 22-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج5 ، ص 192- 193.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-1-2016 5534
التاريخ: 1-2-2016 2800
التاريخ: 2024-06-05 726
التاريخ: 17-5-2022 2138

مقا- سكت : يدلّ على خلاف الكلام ، تقول ، سكت يسكت سكوتا ، ورجل سكّيت ، ورماه بسكاتة ، أي بما أسكته ، وسكت الغضب ، بمعنى سكن.

والسكتة : ما أسكتّ به الصبيّ.

مصبا- سكت سكتا وسكوتا : صمت. ويتعدّى بالألف والتضعيف فيقال أسكته وسكّته ، واستعمال المهموز لازما لغة ، وبعضهم يجعله بمعنى أطرق وانقطع.

والسكتة : المرّة. وسكت الغضب وأسكت بمعنى سكن. والسكتة وزان غرفة : ما يسكت به الصبيّ. والسكات : مداومة السكوت ، ويقال للافحام سكات على التشبيه. والسكيت : العاشر من خيل السباق ، والتخفيف أكثر.

مفر- السكوت : مختصّ بترك الكلام ، ورجل سكّيت وساكوت : كثير السكوت ، والسكتة والسكات : ما يعتري من مرض ، والسكت يختصّ بسكوت النفس في العناء.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو السكون بعد هيجان في كلام أو التظاهر بعمل. وبلحاظ هذا القيد تستعمل في إطالة الكلام وهيجان الغضب وبكاء الصبيّ وسكون العناء.

والفرق بينها وبين السكون والصمت : أنّ الصمت في مقابل التكلّم والنطق.

والسكون في مقابل الحركة المطلقة.

ولمّا كان السكوت في مقابل هيجان في تظاهر : يشعر هذا المعنى بأمرين : الأوّل خروج التظاهر عن حدّ الاعتدال. والثاني- كونه غير ممدوح.

فيستظهر بأنّ السكوت يكون ممدوحا دائما.

{وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ} [الأعراف : 154].

أي أخذ الألواح الّتي طرحها حين الغضب ، إشعارا بطغيان الغضب ولو كان في جهة الدين والهداية وحرصا في دعوة الناس وسوقهم الى اللّه العزيز المتعال.

{قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ} [الأعراف : 151].

فظهر لطف التعبير بالكلمة دون الصمت والسكوت.
_______________________

- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .