المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18166 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
لماذا تفشل الأسرة
2025-01-18
Pulmonary hypertension
2025-01-18
كيف تكف عن الصياح في وجه طفلك
2025-01-18
واجبات منزلية بلا دموع
2025-01-18
Pulmonary thromboembolism
2025-01-18
تطور التاريخ الحضاري الاتبي في ايطاليا
2025-01-18

دودة اللوز العادية (حشرات القطن)
15-5-2016
خواص الاحماض النووية Properties of Nucleic Acid
6-1-2016
Synthesis of α-Amino Acids
11-12-2019
مغانم سالكي طريق معرفة القرآن
2023-11-16
Transversion Mutations
17-8-2020
ذكر العرب في العصر الاشوري
12-1-2017


اصطفاء الله للأنبياء  
  
178   09:55 صباحاً   التاريخ: 2024-12-03
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج1، ص329.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-09-2014 5299
التاريخ: 3-10-2014 5276
التاريخ: 25-09-2014 5780
التاريخ: 26-09-2014 5484

اصطفاء الله للأنبياء

قال تعالى : {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ } [آل عمران: 33].

الجواب / قال الإمام موسى الكاظم عليه السّلام : « نزل آل إبراهيم وآل عمران وآل محمد على العالمين فأسقطوا ( آل محمد ) من الكتاب » « 1 » .

أقول : « اصطفى » من الصفو ، وهو خلوص الشيء من الشوائب ، ومنه « الصفا » للحجارة الصافيه . وعليه فالإصطفاء هو تناول صفو الشيء . تقول الآية : إنّ اللّه أختار آدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران من بين الناس جميعا .

هذا الاختيار قد يكون « تكوينيا » وقد يكون « تشريعيا » أي أنّ اللّه قد خلق هؤلاء منذ البدء خلقا متمّيزا ، وإن لم يكن في هذا الامتياز ما يجبرهم على اختيارهم وحرّية إرادتهم اختاروه . غير أنّ ذلك التميّز أعدّهم للقيام بهداية البشر ثم على أثر إطاعتهم أوامر اللّه ، والتقوى والسعي في سبيل هداية الناس نالوا نوعا من التميّز الاكتسابي ، الذي امتزج بتميّزه الذاتي ، فكانوا من المصطفين .

__________
( 1) تفسير القمي : ج 1 ، ص 100 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .