المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17980 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

انواع أجزاء الفم في الحشرات (Mouth-parts)
17-1-2016
السايب بن يزيد
9-10-2017
نواقض التيمم
2023-06-14
حساب قيمة (RA & DEC)
22-3-2022
سعة التخمرFermentation Capacity
25-4-2018
ابني يخاف
7-5-2022


{الله يبسط الرزق لـمن يشاء}  
  
612   06:45 مساءً   التاريخ: 2024-07-25
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص518
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

قال تعالى: {اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَفَرِحُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا مَتَاعٌ} [الرعد: 26]

{اللهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِـمَنْ يَشَاءُ} مِن عِبَادِهِ: {وَيَقْدِرُ} يُوَسِّعَهُ وَيُضَيَّقَهُ بِحَسبِ مَا يَعلَمُ مِنَ المَصلَحَةِ [1].

{وَفَرِحُوا بِالْـحَيَاةِ الدُّنْيَا} أَي: فَرِحَ الَّذِينَ بُسِطَ لَهُم في الرِّزقِ بِالرِّزقِ في الحَيَاةِ الدُّنيَا، فَنَسَوا فَنَاءَهُ وَبَقَاءُ أَمرِ الآخِرَةِ [2].

{وَمَا الْـحَياةُ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلاَّ مَتَاعٌ} أَي: في جَنبِ الآخِرَةِ مَتَاعٌ قَلِيلٌ ذَاهِبٌ؛ يَعنِي: قَلِيلٌ نَفعُهُ، سَرِيعٌ زَوَالَهُ، يُتَمَتَّعُ بِهِ کَعُجَالَةِ الرَّاکِبِ، ثُمَّ يَفنَى وَيَضمَحِلُّ، وَخَفِي عَلَيهِم ذَلِكَ، حَتَّى آثَرُوهُ عَلَى النَّعِيمِ الدَّائمِ [3].

 


[1] التفسير الأصفى، الكاشاني: 1/678.

[2] التبيان في تفسير القرآن، الطوسي: 6/248.

[3] جوامع الجامع، الطبرسي: 2/261.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .