المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مميزات بيض السمان
2024-04-28
انواع السمان
2024-04-28
تمييز الجنس في السمان
2024-04-28
الاستخدامات التحليلية للبوليمرات شبكية التداخل
2024-04-28
البوليمرات شبكية التداخل الآنية Simultaneous IPNs (SIN)
2024-04-28
البوليمرات شبكية التداخل التتابعية Sequential IPNs (S-IPNs)
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


صفات المتقين / منزه عن الفحش  
  
603   03:50 مساءً   التاريخ: 2023-12-16
المؤلف : الشيخ / حسين الراضي العبد الله
الكتاب أو المصدر : التقوى ودورها في حل مشاكل الفرد والمجتمع
الجزء والصفحة : ص 476 ــ 484
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الروحية والدينية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-1-2023 882
التاريخ: 11-4-2017 2174
التاريخ: 4-1-2017 2562
التاريخ: 2023-06-06 701

قول أمير المؤمنين (عليه السلام): بَعِيداً فَحْشُهُ.

كناية عن عدم صدور الفحش منه.

الفحش

الفحش في اللغة:

قال الفيومي: فحش الشيء فحشاً مثل قبح قبحاً وزناً ومعنى. وفي لغة من باب قتل، وهو فاحش وكلّ شيء جاوز الحد فهو فاحش، ومنه غبن فاحش، إذا جاوزت الزيادة ما يُعتاد مثله، وأفحش الرجل: أتى بالفحش، وهو القول السيئ، وجاء بالفحشاء، مثله، ورماه بالفاحشة، وجمعها فواحش. وأفحش بالألف أيضاً: بخل (1).

وقال ابن فارس - فحش: كلمة تدل على قبح في شيء وشناعة.... يقولون كل شيء جاوز قدره فهو فاحش، ولا يكون ذلك إلا فيما يتكره. وأفحش الرجل قال الفحش، وفحش وهو فحاش. ويقولون: الفاحش البخيل، وهذا على الاتساع والبخل أقبح خصال المرء (2).

وقال ابن منظور: الفحش والفحشاء والفاحشة القبيح من القول والفعل، وجمعها الفَواحِش. وأفحش عليه في المَنْطِق أي قال الفُحش.

والفحشاء اسم الفاحشة، وقد فَحَشَ وَفَحُشَ وَأَفْحَشَ وَفَحُش علينا وأفحش إفحاشاً وفُحْشاً؛ عن كراع واللحياني، والصحيح أن الإفحاش والفُحش الاسم.

ورجل فاحش: ذو فحش وفي الحديث: (إن الله يُبْغِضُ الفَاحِشَ المُتفحش) فالفاحش ذو الفحش والخنا من قول وفعل.

والمُتَفَحُش: الذي يتكلف سَبَّ الناس ويتعمده، وقد تكرر ذكر الفحش والفاحشة والفاحش في الحديث، وهو كل ما يشتد قُبحه من الذنوب والمعاصي .....

وكل خصلة قبيحة: فهي فاحشة من الأقوال والأفعال؛ ومنه الحديث: قال لعائشة لا تقولي ذلك فإن الله لا يُحبُّ الفحش ولا التفاحُش؛ أَراد بالفحش التعدي في القول والجواب لا الفُحش الذي هو من قذع الكلام ورديئه.

والفاحش تَفاعُل منه: وقد يكون الفُحش بمعنى الزيادة والكثرة..

وكل شيء جاوز قدره وحده، فهو فاحش. وقد فحش الأمر فحشاً وتفاحش.

وفحش بالشيء: شَنَّع...

وافحش الرجل: إذا قال قولا فاحشاً، وقد فحش علينا فلان وإنه لفحاش، وتفحش في كلامه ويكون المُتَفَحْش الذي يأتي بالفاحشة المنهي عنها.

ورجل فحاش: كثير الفُحش، وفحش قوله فحشاً.

وكل أمر لا يكون موافقا للحق والقدر، فهو فاحشة.

قال ابن جني: وقالوا فاحش وفُحشاء كجاهل وجهلاء حيث كان الفُحش ضرباً من ضروب الجهل ونقيضاً للحلم؛ وأنشد الأصمعي: وهل عَلِمْت فَحَشَاءَ جَهَلَهُ.

وقال ابن بري: الفاحش السيئ الخلق المتشدد البخيل (3).

قال ابن الأثير: وكثيراً ما ترد الفاحشة بمعنى الزنى ويسمى الزنى فاحشة، وقال الله تعالى: {إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ} [الطلاق: 1]؛ قيل: الفاحشة المبينة أن تزني فتخرج للحد، وقيل: الفاحشة خروجها من بيتها بغير إذن زوجها.

وقال الشافعي: أن تبذو على أحمائِها بِذَرابة لسانها فتؤذِيهُم وتَلُوك ذلك.

وقال الزبيدي: (الفَاحِشَةُ الزَّنَى) نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وابن الأثير وبه فسر قوله تعالى: {إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ} [الطلاق: 1]، قالُوا هُوَ أَن تَزنِي فَتُخْرَجَ للحد.

وقيل هُوَ خُرُوجها من بَيْتِهَا بِغَيْرِ إِذْنِ زَوْجِهَا.

وقَالَ الشَّافِعِيُّ: هُوَ أَنْ تَبْذوَ عَلَى أَحْمَائهَا بِذرَابَةِ لسانها فتؤذيهم.

(و) قَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرُ الفُحْش والفاحِشَةِ والفَاحِشَ فِي الحَدِيث وَهُوَ كُلُّ (ما يَشْتَدُ قُبحه من الذُّنُوبِ) والمَعَاصِي.

(و) قيل كُلُّ ما نَهَى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَنْهُ فَاحِشَةً.

وقيل كُل خَصْلَةٍ قَبيحَةٍ فهيَ فَاحِشَةً مِنَ الْأَقْوَالِ والأَفْعَالِ.

وقيل كُلُّ أَمْرٍ لا يَكُونُ مُوَافِقاً للْحَقِّ والقَدْرِ فهو فَاحِسٌ وأَمَّا قول الله تعالى: {الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} [البقرة: 268]، قال المُفَسِّرُونَ أَيْ يَأْمُرُكم بأن لا تَتَصَدَّقُوا.

(و) قَدْ يَكُونُ الفَاحش بِمَعْنَى (الكَثِير الغالب) ومنه حَدِيثُ بَعْضِهم وقد سئل عن دَمِ البَرَاغِيثِ فقالَ إِنْ لَمْ يَكُنْ فَاحش فَلَا بَأْسَ بِهِ وَكُلَّ شَيْءٍ جَاوَزَ قَدْرُه وحَدَّهُ فَهُوَ فَاحِش (وقَدْ فَحُش) الأمر (كَكَرُمَ فُحْشاً) بالضم وتفاحش.

(و) قَدْ يَكُونُ (الفُحْشُ) بمَعْنَى (عُدْوَانِ الجَوَابِ) أَي التَّعَدِّي فيه وفي القَوْلِ (ومنه) الحَدِيثُ (لا تَكُونِي فَاحِشَةً) وفي رواية لا تَقُولِي ذلِكَ فإن الله لا يُحِبُّ الفُحْشَ ولا التفاحش...

(ورجُلٌ فَاحِشَ) ذُو فحش وخناً مِن قَوْلٍ وفِعْلٍ (وفَحاش) كشَدَادٍ كَثِيرُ الفُحش

(وأفحش) الرَّجُلُ إِفحَاشاً وفُحْشاً عن كراع واللحْيَانِي (قَالَ الفحش).

والصَّحِيحُ أَنَّ الفُحْشَ الاسْمُ، وكَذَا فَحْشَ عَلَيْهِ فِي المَنْطِقَ إِذا قَالَ قَوْلاً فاحشاً...

(وتَفاحَشَ أَتى بهِ) أَيْ بالفُحْشِ مِنَ القَوْلِ (وَأَظْهَرَهُ) وَمِنْهُ إِنَّ الله لا يُحِبُّ الفُحْشَ ولا التفاحش...

والمُتَفَحْشُ: الَّذِي يَتَكَلَّف سَبَّ النَّاسِ وَيَتَعْمُده، والَّذِي يَأْتِي بالفَاحِشَةِ المَنْهِيِّ عَنْهَا.

والفَحَاشَةُ مَصْدَرُ فَحُش ككَرُمَ وتَفاحَشَ الأَمْرُ مِثْلُ فَحُش وتَفَحْشَ في كَلامِه وتَفَحْشَ عَلَيْهِم بلسانه إذا بَذَا وَتفَحْش بالشَّيْءٍ تَفَحشاً شَنَّعَ.

وقال ابن بري: الفَاحِش السيئ الخُلْقِ وَبِهِ فسْرَ قَوْلُ طَرَفَةَ.

وفسر المُتَشَدد بالبخيل.

وقال ابن جني: وقالُوا فَاحِش وفُحشاء كجاهِلٍ وجُهَلاءَ حِينَ كَانَ الفحش ضرباً من ضُرُوبِ الجَهْلِ ونَقِيضاً للحِلْمِ وَأَنْشَدَ الأَصْمَعي: وهَلْ عَلِمْتِ فُحَشَاءَ جَهَلَهُ (4).

معنى الفحش في القرآن

لقد جاء مفهوم لفظ الفحش في القرآن الكريم بمعنى عام وشامل وهو ما خرج عن حد الاعتدال من الأقوال والأفعال ثم في كل مورد يطبق على بعض المصاديق المعينة فمن أبرز مصاديقه الزنى.

قال الراغب الفحش والفَحْشَاءُ والفَاحِشَةُ: ما عظم قبحه من الأفعال والأقوال، وقال: {إِنَّ اللَّهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ} [الأعراف: 28].

{وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} [النحل: 90].

{يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا} [الأحزاب: 30].

{إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [النور: 19]. {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ} [الأعراف: 33].

{إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ} [النساء: 19]، كناية عن الزنى، وكذلك قوله: {وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ} [النساء: 15]، وفحش فلان: صار فاحشاً.

ومنه قول الشاعر: عقيلة مال الفاحش المتشدّد (5).

يعني به: العظيم القبح في البخل، والْمُتَفَحْش: الذي يأتي بالفحش (6).

والحاصل أن الفحش عام له مصاديق متعددة منها:

1- الزنى وهو أبرزها.

2- سب الناس.

3- بذائة اللسان.

4ـ البخل

5ـ الذنوب والمعاصي.

6ـ كل خصلة قبيحة.

7ـ كل أمر لا يوافق الحق.

8- تجاوز الحد.

9- العدوان في مقام رد الجواب والتجاوز للحدّ.

10- الخلق السيئ.

11ـ ضرب من ضروب الجهل.

هذه خلاصة ما تقدم من معنى الفحش ومرادنا من ذكر ذلك أن معنى الفحش في اللغة واسع يشمل موارد متعددة فالقبح والنهي عنه يشملها. ويجمع هذه المعاني أنها أقوال أو أفعال لا يرغب فيها العقل أو الشرع.

الفحش في الاصطلاح

إن المعنى الاصطلاحي لا يختلف عن المعنى اللغوي إلا في بعض المصاديق التي يعدها الشرع معصية وذنباً بينما في اللغة ليست كذلك.

قال السيد عبد الله الجزائري عن الفحش:

وهو في الأصل: الزيادة والكثرة ثم غلب في التعدي في القول والجواب، والمراد التصريح بالذمايم التي يستحي منها ويجري أكثر ذلك في الفاظ الوقاع وما يتعلق به فإن للسفهاء عبارات قبيحة صريحة يستعملونها فيه، وأهل الحياء والصلاح يستهجنونها ويكنون عن معانيها بعبارات أخر كما كنى الله عن مباضعة النساء بملامستهن وليس يختص هذا بالوقاع، بل الكناية بقضاء الحاجة عن البول والخرء من ذلك، وكذا من به عيوب يستحى منها كالبرص والجمرة والبواسير ونحوها ينبغي التأدية عنها بالكنايات مثل العارض الذي بك ونحوه فالتصريح في ذلك من الفحش (7).

الفرق بين الفحش والمعاني الأخرى السيئة:

قال المصطفوي، والتحقيق:

إن الأصل الواحد في المادة: هو القبح البيّن. والفرق بينها وبين مواد – القبح، والهجن، والسوء، والكراهة، والفضح، والضر، والفساد:

إن القبح: في قبال الحسن، أعم من أن يكون في قول أو فعل، وتكون في الصورة.

والهجن: قبح في عيب لا مطلقاً.

والسوء: غير مستحسن في ذاته، في صورة أو غيرها، ويكون فيما يُعلم.

والضر: في قبال النفع، يكون فيما لا يُعلم، وقد يكون في نفسه مطلوباً.

والفساد: اختلال في عمل أو رأي، في قبال الصلاح.

والفضح: انكشاف السوء وظهوره واشتهاره.

والكراهة: في قبال الحب، ما يكون غير مطلوب.

وإظهار القول السيئ، وإبراز البخل، والتجاوز عن الحق في مقام العمل: من مصاديق الأصل. وكلّ عصيان إذا كان بيّناً شديداً فهو فاحشة وفحشاء، والفحشاء أشدّ مفهوماً: بوجود المدّ.

والمراد من البين والظهور: ما يكون بيّناً قبحه في نفسه ومعلوماً عند العرف والشرع، وإن كان في باطن - كما في: {وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ} [الأنعام: 151]، أي إذا كانت بينه، وقلنا إنّ البين ما يكون واضحاً ومنكشفاً. ويدل على انه، غير السُّوء والمنكر والبغي والظلم، والزنى، والإثم قوله تعالى: {إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ} [البقرة: 169]. {وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ} [النحل: 90]. {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ} [آل عمران: 135]، {وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا} [الإسراء: 32]. {وَالَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الْإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ} [الشورى: 37]، فالفاحشة إنما ذكرت في مقابل هذه الموضوعات، فهي غيرها مفهوماً، وإن كانت من مصاديقها إذا تبينت وانكشفت عند العرف (8).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ المصباح المنير، ص 240.

2ـ معجم مقاييس اللغة - مادة فحش، ص 808.

3ـ لسان العرب، جلد 6، ص 325. وفي طبع دار الحديث القاهرة ج 7، ص 32.

4ـ تاج العروس، ج 17، ص 296.

5ـ عجز بيت لطرفة، وصدره: أرى الموت يعتام الكرام ويصطفي. وهو في ديوانه ص  34.

6ـ المفردات في غريب القرآن، ص 627.

7ـ التحفة السنية (مخطوط) - السيد عبد الله الجزائري، ص 322.

8ـ التحقيق في كلمات القرآن الكريم، ج 9، ص 36. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم
الشركة العامة للبريد: للعتبة العباسية حضور فاعل في معرض المؤتمر التشاركي