المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
البروبوليس (غراء النحل) وفوائده حبوب اللقاح أحوال عدد من رجال الأسانيد / الحسن بن الحسين اللؤلؤي. المداهنة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. التكاهل على أمور المسلمين والتكاسل عنها. تحضير 4،2-هكساداياين-6،1-بس (2 و4-هيدروكسي بنزوات) Synthesis of 2,4-hexadiyne-1,6 bis (2 or 4-hydroxy) benzoate تحضير كلوريد السالسويل و 4-هيدروكسي كلوريد البنزويل Synthesis of salisoyl chloride and 4-hydroxy benzoyl chloride تحضير 12،10-هبتاكوساداياين اثيل استر Synthesis of 10,12-heptacosadiyne ethyl ester تحضير حامض 12،10-هبتا كوساداياين-1-اويك Synthesis of 10,12-heptacosadiynoic acid تحضير 12،10-دوكوساداياين-22،1-ثنائي كلايسين اثيل استر Synthesis of 10,12-docosadiyne-1,22-diglycine ethyl ester تحضير 12،10-دوكوساداياين-22،1-ثنائي هيدرازيد Synthesis of 10,12-docosadiyne-1,22-dihydrazide تحضير 12،10-دوكوساداياين-22،1-ثنائي اثيل استر Synthesis of 10,12-docosadiyne-1,22-diethyl ester تحضير حامض 12،10-دوكوساداياين-22،1-دايويك Synthesis of 10,12-docosadiyne-1,22-dioic acid شبكة للإعلاميين البيئيين البطالة وسقوط الشخصية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16113 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


 التصنيف الثنائي  
  
385   01:47 صباحاً   التاريخ: 2023-12-07
المؤلف : د. السيد مرتضى جمال الدين
الكتاب أو المصدر : علوم القران الميسر
الجزء والصفحة : ص76
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / مواضيع عامة في علوم القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-01-30 496
التاريخ: 5-05-2015 7851
التاريخ: 27-02-2015 4898
التاريخ: 5-05-2015 2002

وصنفت الآيات الى زوج معرفي حكمته تعود الى التفاعل بين كل زوج معرفي اذ لا يفهم احدهما دون الاخر (محكم ومتشابه)،(ناسخ ومنسوخ )،(زجر وأمر)،( ظاهر وباطن)،(قرآن وفرقان).
• الزاجر والامر 
عن أبي بصير قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول‏ إن القرآن زاجر وآمر يأمر بالجنة ويزجر عن النار .
• الظاهر والباطن
عن حمران بن أعين عن أبي جعفر (عليه السلام) قال‏ ظهر القرآن‏ الذين نزل فيهم وبطنه الذين عملوا بمثل أعمالهم‏ .
عن جابر قال : قال أبو عبد الله (عليه السلام) يا جابر إن للقرآن بطنا وللبطن ظهرا ثم قال يا جابر وليس شي‏ء أبعد من عقول الرجال منه، إن الآية لتنزل أولها في شي‏ء وأوسطها في شي‏ء وآخرها في شي‏ء، وهوكلام متصل يتصرف على وجوه.
عن الفضيل بن يسار قال‏ سألت أبا جعفر عن هذه الرواية (ما في القرآن آية إلا ولها ظهر وبطن، وما فيه حرف إلا وله حد ولكل حد مطلع) ما يعني بقوله لها ظهر وبطن قال : ظهره وبطنه تأويله، منه ما مضى ومنه ما لم يكن بعد، يجري كما يجري الشمس والقمر، كلما جاء منه شي‏ء وقع قال الله تعالى‏ {وَما يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ } [آل عمران : 7]  نحن نعلمه‏ .
• المحكم والمتشابه
عن أبي بصير قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول‏ إن القرآن فيه محكم ومتشابه، فأما المحكم فنؤمن به ونعمل به وندين به، وأما المتشابه فنؤمن به ولا نعمل به‏ .
• الناسخ والمنسوخ
عن مسعدة بن صدقة قال‏ سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن الناسخ والمنسوخ والمحكم والمتشابه قال : الناسخ الثابت المعمول به، والمنسوخ ما قد كان يعمل‏ .
•  قرآن وفرقان 

عن عبد الله بن سنان : قال‏ سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن القرآن والفرقان، قال : القرآن جملة الكتاب وأخبار ما يكون، والفرقان المحكم الذي يعمل به، وكل محكم فهو فرقان‏ .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



شعبة مدارس الكفيل: حفل التخرج المركزي لطالبات الجامعات العراقية سيشهد تكريمًا لعوائل الشهداء
أهداف وغايات نبيلة تسعى العتبة العباسية إلى تحقيقها عبر حفل تخرج طالبات الجامعات العراقية
أهالي الطالبات يشيدون بالتنظيم العالي لفعاليات حفل تخرج دفعة بنات الكفيل السابع
ما الذي تريده العتبة العباسية من إقامة حفل تخرج مركزي لطالبات الجامعات العراقية؟