x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : علوم القرآن : مواضيع عامة في علوم القرآن :

أثر القرآن في اللغة العربية

المؤلف:  محمد علي الاشيقر

المصدر:  لمحات من تاريخ القران

الجزء والصفحة:  ص402-407

3-05-2015

26797

يذهب كثير من الكتاب والمؤرخين عند بحثهم في أسس القومية وعواملها إلى ان العناصر الرئيسية التي تكوّن القومية وتؤلف الأمة وتميز بعضها عن بعض هي : (1)

1- اللغة : لأنها بمثابة محور القومية وعمودها الفقري ..

2- التاريخ : لأنه بمثابة شعور الأمة وذاكرتها ..

اضافة إلى وجود عوامل اخرى تؤثر في تكوين الأمم فتقوي تأثير العاملين الاساسيين المذكورين اعلاه تارة وتضعف ذلك التأثير طورا وهي :

1- الدين : لأنه من أهم الروابط الاجتماعية التي تربط الأفراد بعضهم ببعض وتؤثر في سير السياسة والتاريخ.

2- الاتصال الجغرافي : لأنه يؤدي إلى عدم بقاء اجزاء الأمة الواحدة منفصل بعضها عن بعض ..

3- وحدة الأصل والدم : حيث ان الاعتقاد بوحدة الأصل والشعور بالقرابة يعمل عملا هاما في تكوين الأمم ..

4- الآمال والآلام المشركة : لأنها بمثابة الدافع لتضامنها واتحادها.

5- العادات والأعراف : لأنها تبعد ما يسبب تنازعها واختلافها ..

كما توجد عوامل اخرى دون هذه قوة ومضاء في بناء القومية لا مجال لايرادها في هذا الوجيز ..

وهناك أيضا من ذهب إلى ان بعض العناصر والعوامل الخمسة الأخرى اعلاه هي كالعناصر الرئيسية (اللغة والتاريخ) في قوتها وتأثيرها، لما تسببه من اثر فعال في تكوين الأمم وتميزها عن غيرها ..

ولقد رغبت في ختام هذا الكتاب ان اشير باختصار إلى انه في القرآن «جانبا عربيا كما اعترف به علماء اللغة ومؤرخو الأدب والمفسرون المعنيون باللغة وفيه اكثر من آية تدل على عروبة القرآن لغة وصياغة وفنا واعجازا بلاغيا ساحرا» (2) وإلى أثر ذلك في اللغة العربية (3) العنصر الرئيسي في القومية العربية يحفظ هذه اللغة وابعاد ما قد تتعرض له من لحن أو عجمة، ولما بث فيها من روح الحيوية ونشرها في الآفاق- كما سيلي تفصيله- وما سببه هذا الأمر (في السابق على الأقل) من توثيق لعرى الوحدة العربية بين الجماهير العربية في كافة امصارهم وديارهم، وما يمكن ان يؤديه في الوقت الحاضر أو في المستقبل من حوافز لبلوغ هذه الوحدة والتي يمكن الاستعانة بها بعد ذلك لبلوغ وحدة المسلمين وهي الوحدة الانسانية التي ستضم تحت جناحها- فيما تضم- شعوبا وأمما وقوميات مختلفة حيث ستعمل هذه لا سعاد الانسان العربي والمسلم وتحقق اهدافه الخيرة والنبيلة ..

علما بأن تحقيق هذه الوحدة كم سيكون سهلا ومسيرا اذا ما علمنا بأن العامل الرئيسي الثاني في بناء القومية وهو- التاريخ- بدوره مشترك ومترابط ما بين العرب والمسلمين ايما ترابط .. بسبب ان التاريخ العربي ما هو- في الحقيقة- إلا صورة مصغرة للتاريخ الاسلامي لأن الامجاد والمآثر التي سطرها العرب في تاريخهم وتراثهم هي نفس امجاد المسلمين ومآثرهم، كما وان كل مصيبة قد حلت بالعرب أو لحقت بديارهم قد اصابت المسلمين وحلت بأرضهم.

لذا فلسنا مغالين اذا قلنا انه لا اسلام بغير عرب كما وانه لا عرب بغير اسلام، فالعرب مادة الاسلام والاسلام سبيل عزة العرب ورقيهم.

هذا فضلا إلى ان بعض العوامل الثانوية الأخرى في بناء القومية كالدين والاتصال الجغرافي والآمال والعادات هي- كالعنصرين الرئيسين- مشتركة بين الاثنين ويصعب فرزها أو فصلها ..

نعود إلى صلب الموضوع وهو أثر القرآن في اللغة العربية وادبها وفنونها حيث نشير إلى الأثر الكبير الذي تركه القرآن في هذه اللغة وكيف تولى الحفاظ عليها ونشرها في بقاع الأرض عبر النقاط التالية :

1- اعتبرت اللغة العربية الرسمية للدولة الإسلامية الفتية التي امتدت حدودها من أقصى المشرق إلى أقصى المغرب والتي ضمت مختلف الشعوب والأمم ومن دونما طمس أو محو للغات المحلية أو الحط منها- فكانت هناك في البلاد الاسلامية- غير العربية- لغتان احداهما الرسمية وهي اللغة العربية التي يكلم بها المحررون العرب وصفوة أهل البلاد ومن اتقنها من غيرهم ..

والأخرى هي لغة الأمم والبيت وينطق بها سواء الناس من الفرس والاكراد والاتراك والهنود والافغانيين والصينيين ......

وغيرهم ..

2- التقاء ابناء العروبة على لغة (لهجة) واحدة وهي لغة قريش في مكة المكرمة حاضرة الحجاز واعتبارها لغة التدوال والسلطة والحكم والسياسة والإدارة والحياة، بينما كنا نرى قبل الإسلام ان لكل قبيلة وبلدة لهجة خاصة بها ولحن تعرف به من غيرها ..

3- كانت اللغة العربية هي لغة سكان الجزيرة العربية والتي لا تعدو اغراضها مطالب الحياة الضيّقة التي كانوا يحيونها، ولكن عند بزوغ فجر الاسلام واندفاع العرب إلى خارج جزيرتهم من أجل تحرير البلدان المجاورة والبعيدة من نير الظلم والطغيان ومن أجل نشر مبادئ الاسلام وشريعته الغراء، انتقلت معهم- بالطبع- لغتهم العربية فانتشرت في هذه البلدان شرقا وغربا من جنوب فرنسة إلى تخوم الصين في الشرق وأخذ المسلمون وكثير من سكان هذه البلدان ومن كل لون ولغة يتعلمون ويتحدثون بها وذلك إما من أجل اداء بعض الفرائض الدينية والتي لا تصح إلا باللغة العربية كالصلاة مثلا، أو من أجل دراسة القرآن الكريم واحاديث الرسول (صلى الله عليه وعلى الله وسلم) أو التفاهم بعد ذلك مع أفراد القوات العربية المحررة لأمصارهم وديارهم ..

4- لقد كان للقرآن الكريم أثر كبير وخطير في نشوء عدة علوم وفنون لم تكن موجودة من قبل ذلك لأن حرص المسلمين على صيانة كتابهم المجيد من اللحن والتحريف اضطرهم ودفعهم لاختراع وايجاد علوم مختلفة كالنحو والصرف والاشتقاق والبيان والبديع والمعاني والبلاغة واللغة (4) اضافة إلى العلوم الأخرى المرتبطة به من قريب أو بعيد كعلم‏ الشريعة والاجتماع والأخلاق والتاريخ والقصص والحكم والتفسير والفقه ..

5- بعد الاختلاط والتمازج الكبير الذي جرى بين العرب وبين سكان البلدان الأخرى من المسلمين كان لا بد للغة العربية ان تنصهر أو تختلط مع اللغات المحلية فتفقد- لذلك، بل ان العرب انفسهم بعد ان توزعوا في مختلف اقطارهم قد اختلفت لهجاتهم ما بينهم حيث نرى (22) لهجة عربية محلية ل (22) قطر عربي مستقل، ناهيك عن اللهجات المختلفة داخل القطر العربي الواحد ..

إلا ان اللغة العربية الفصحى المشتركة ما بينهم وهي لغة القرآن واحدة وهي التي جمعتهم وتجمعهم على مائدة العروبة، كما وظلت اللغة الأدبية والعلمية بينهم مشتركة وهي لغة لا يمكن ان تتبدل أو تتغير إلا بتبدل القرآن وتغيّره، وهذا هو منتهى الاستحالة وابعد الاحتمالات.

6- هذّب القرآن الكريم اللغة العربية بما ورد فيه من الأساليب البديعة والألفاظ الكريمة والجمل الجميلة مما دعا ابناء الضاد إلى استعمال هذه الأساليب والالتزام بهذه الألفاظ والجمل عند الكتابة والخطابة، فذهب غريب اللغة وأدبر غير مأنوسها ومألوفها ليحل محله الاسلوب النبيه والمعاني الحميدة والألفاظ الرقيقة العذبة المأنوسة ..

وكان لهذا الاسلوب الجديد والمعاني الجميلة أيضا أثر كبير في تقويم اخلاق العرب وتصحيح بعض طباعهم وعاداتهم ...... الخ.

7- وسع القرآن اغراض اللغة فأصبحت وسيلة للتعبير عن عقائد الدين عند البحث عن توحيد اللّه والنبوة وما تتطلبه هذه من الإيمان بالبعث والدار الآخرة ..

8- كما وسّع القرآن الكريم مادة الفاظ اللغة بالتوسع في دلالاتها واخراجها من معنى الى معنى بينه وبين الأول مشابهة ورابطة، كما فعل‏ في الفاظ الصلاة والصيام والزكاة والمسلم والكافر .. الخ حيث ان المعنى اللغوي لهذه الكلمات هو غير المعنى الاصطلاحي لها ..

9- اتخذ الأدباء وارباب القلم والبيان اسلوب القرآن هاديا وأما ما في طريقته البيانية واسلوبه البديع فاغترفوا من معانيه وحفظوا روائعه فكان لهم منه معين فياض (بما لمسوا فيه من نماذج البيان وصور الجمال) ظهر ساطعا وجليا في خطبهم وشعرهم وادبهم ورسائلهم على مدى الأيام والدهور .....

_______________________

(1) آراء وأحاديث في الوطنية والقومية- ساطع الحصري.

(2) القرآن والعقلية العربية- نعمة هادي الساعدي.

(3) تعد اللغة العربية من أرقى اللغات السامية فلا تصل إليها اللغة الآرامية ولا العبرية ولا غيرهما، فضلا عن أنها أرقى لغات العالم طرا وأولها وكل لغة سواها حدثت فيما بعد، فهي تقدم على اللغات الآرامية إضافة إلى السامية بسعة اشتقاقاتها وكثرة مرونتها والمعاني المجازية التي تستعمل فيها الكلمة .. الخ حتى قال الأوائل : « العربية خير اللغات والالسنة والاقبال على تفهمها من الديانة إذ هي أداة العلم ومفتاح التفقه في الدين .. الخ».

وكل هذه مكنت اللغة العربية لأن تكون لغة القرآن الكريم والحديث الشريف بما يضمان من معاني وأغراض هي في منتهى السمو والنبل» ..

(4) قال الراغب الاصفهاني في محاضراته يصف القرآن : « الفاظ القرآن هي لب كلام العرب وزبدته وواسطته وكرائمه وعليها اعتماد الفقهاء والحكماء في أحكامهم وإليها مفزع حذاق الشعراء والبلغاء في نظمهم ونثرهم وما عداها الالفاظ المتفرعات عنها والمنتقاة منها هو بالاضافة إليها كالقشور والنوى بالاضافة إلى أطايب الثمرة وكالحثالة والتبن بالنسبة إلى لبوب الحنطة».