المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

سنة بسيطة Simple Year
15-11-2015
Helm Graph
20-3-2022
حكم من فاتته صلاة ونسي تعيينها.
13-1-2016
انواع مسامية التربة
2024-08-24
Consonants F
2024-03-02
حكم اللبن في ضرع الميتة
24-12-2015


مصاديق الصبر والصلاة  
  
873   01:19 صباحاً   التاريخ: 2023-04-03
المؤلف : الشيخ عبدالله الجوادي الطبري الاملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القران
الجزء والصفحة : ج4 ص 215 - 216
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /

- عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قول الله (عزوجل): {وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ } [البقرة: 45] قال: "الصبر الصيام"، وقال: إذا نزلت بالرجل النازلة والشديدة فليصم فإن الله عزوجل يقول: {وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ} [البقرة: 45] ؛ يعني الصيام" (1).

- عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم): "الصبر ثلاثة فصبر على المصيبة، وصبر على الطاعة، وصبر عن المعصية" (2).

- عن العسكري (عليه السلام) في قوله: {وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ} [البقرة: 45]: أي بالصبر عن الحرام [و] على تأدية الأمانات، وبالصبر على الرئاسات الباطلة، وعلى الاعتراف لمحمد (صلى الله عليه واله وسلم) بنبوته ولعلي (عليه السلام) بوصيته. واسْتَعينُوا بالصبر على خدمتهما، وخدمة من يأمرانكم بخدمته" (3).

- ... قال سلمان لأمير المؤمنين (عليه السلام) : يا أخا رسول الله (صلى الله عليه واله) ومن أقام الصلاة أقام ولايتك؟ قال: نعم يا سلمان تصديق ذلك قوله تعالى في الكتاب العزيز: {وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ} [البقرة: 45] فالصبر رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) والصلاة إقامة ولايتي، فمنها قال الله تعالى: (وَإِنَّها لكبيرَةٌ) ولم يقل: "وإنّهما لكبيرة" لأن الولاية كبيرة حملها إلا على الخاشعين ..." (4).

إشارة:

أ: من باب أن في الصوم كفاً للنفس فهو من مصاديق الصبر، ولما كان الصوم مفيداً لبعض الحوادث الصعبة وليس لجميعها، فإن الرسول الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) يقول فيه: "الصيام نصف الصبر" (5).

ب: لقد بينت للصبر أقسام ثلاثة إلا أنه من خلال التحليل الأولي والعقلي يُعلم أن تلك الأقسام ليست هي في عرض بعضها البعض. التصنيف الأولي للصبر بالمعنى المذكور يتلخص إما في تحمل حادثة أليمة أو تجرع هجرة شيء عذب والحادثة الأليمة، هي إما مصيبة يتحتم تحملها وهي تستبطن تجرّع فقدان محبوب وإمّا تكليف شاق لابد من تحمل الامتثال له وهو ينطوي على تحمّل التنازل عن رفاهية ما. وهجرة العذب الشيء عبارة عن ترك معصية تكون حلوة المذاق في فم الشهوة الكاذب. وهناك مواضيع أخرى مطروحة في طيّات هذا البحث تشترك جميعها في عنصري كف النفس وتجرع ما لا يُستساغ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الكافي، ج4، ص63؛ والبرهان في تفسير القرآن، ج1، ص210.

(2) الدر المنثور، ج1، ص159

(3) التفسير المنسوب إلى الإمام العسكري، ص193؛ والبرهان في تفسير القرآن، ج1، ص209.

(4) بحار الأنوار، ج 26، ص2 نقلاً عن كتاب عتيق.

(5) نهج الفصاحة، ج2، ص397.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .