المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

مجرى ماصّ = كاتم الصوت absorbing duct = silencer
14-9-2017
معنى كلمة عرّ‌
17-12-2015
تعريف سوق رأس المال واقـسـامـه
2023-02-09
مضخم واسع النطاق broad-band amplifier
21-2-2018
لوغاريتمات عادية Common Logarithm
27-11-2015
سوء الظن سبب للعقوبة
17-8-2020


قصة يوسف عليه السلام  
  
1512   02:13 صباحاً   التاريخ: 31-12-2022
المؤلف : السيد محمد علي أيازي
الكتاب أو المصدر : تفسير القرآن المجيد المستخرج من تراث الشيخ المفيد
الجزء والصفحة : ص300.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف /

قد نطق القرآن بما كان من أسباط يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم خليل الرحمن (عليه السلام) في ظلم أخيهم يوسف ، و إلقائهم له في غيابت الجب ، وتقريرهم بدمه بذلك ، وبيعهم إياه بالثمن البخس ، ونقضهم عهده في حراسته و تعمدهم معصيته في ذلك ، وحقوقه وإدخال الهم عليه بما صنعوه بأحب ولده إليه ، وأوصلوه إلى قلبه مـن الـغـم بذلك ، و تمويههم على دعواهم على الذئب ، أنه أكله بما جاؤوا به على قميصه من الدم ويمينهم بالله العظيم على براءتهم مما اقترفوه في ظلمه من الإثـم وهـم لما أنكروه متحققون ، وببطلان ما ادعوه في أمر يوسف (عليه السلام) عارفون.

هذا وهم أسباط النبيين ، وأقرب الخلق نسباً بنبي الله وخليله إبراهيم(عليه السلام) ، فما الذي أنكر ممن هو دونهم في الدنيا والدين: أن أعتمد باطلاً يعلم خطاؤه فيه على اليقين ، ويدفع . حقاً قد قامت عليه الحجج الواضحة والبراهين(1).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ الفصول العشرة : 10، والمصنفات 3: 62.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .