المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
نظريات الاستراتيجية - نظرية القوة الجوية الاستراتيجية الذرية خطط الاستراتيجية الذرية الاستراتيجية غير المباشرة المنظمات الدولية المنظمات العالمية - عصبة الأمم المنظمات العالمية - هيئة الأمم المتحدة المنظمات العالمية - هيئة الأمم المتحدة- أهداف هيئة الأمم المتحدة المنظمات العالمية - هيئة الأمم المتحدة- تكوين هيئة الأمم المتحدة - الجمعية العامة المنظمات العالمية - هيئة الأمم المتحدة- تكوين هيئة الأمم المتحدة - مجلس الأمن المنظمات العالمية- هيئة الأمم المتحدة- تكوين هيئة الأمم المتحدة - المجلس الاقتصادي والاجتماعي المنظمات العالمية- هيئة الأمم المتحدة- تكوين هيئة الأمم المتحدة - مجلس الوصاية المنظمات العالمية- هيئة الأمم المتحدة- تكوين هيئة الأمم المتحدة - محكمة العدل الدولية تراث الزهراء : مصادر التشريع الإسلامي وفلسفته وأصوله التعريف بأهل البيت ( عليهم السّلام )

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9019 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
نظريات الاستراتيجية - نظرية القوة الجوية
21 / 5 / 2022
الاستراتيجية الذرية
21 / 5 / 2022
خطط الاستراتيجية الذرية
21 / 5 / 2022
الاستراتيجية غير المباشرة
21 / 5 / 2022
المنظمات الدولية
21 / 5 / 2022
المنظمات العالمية - عصبة الأمم
21 / 5 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


تأثير جسيمات (β)  
  
248   09:41 صباحاً   التاريخ: 23 / 1 / 2022
المؤلف : د/ محمد شحادة الدغمة و أ.د/ علي محمد جمعة
الكتاب أو المصدر : الفيزياء النووية
الجزء والصفحة : ج2 ص 686
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الحديثة / الفيزياء النووية / مواضيع عامة في الفيزياء النووية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / 12 / 2021 431
التاريخ: 31 / 12 / 2021 541
التاريخ: 24 / 5 / 2016 901
التاريخ: 20 / 12 / 2021 374

تأثير جسيمات (β)

تتمتع جسيمات β بمدى أكبر لاختراق المادة، إلا أن الجسيمات العالية الطاقة فقط هي التي تستطيع أن تقطع مسافة تبلغ عدة ملليمترات داخل النسيج الحي. أما إذا وصلت هذه الجسيمات إلى سطح الجلد فإنها قد تسبب حروقاً خطيرة له. وعلى كل حال يجب الإشارة هنا إلى أن مصادر أشعة α او β تنتج عنها أيضاً (تتبعها) إشعاعات γ ذات المقدرة الكبيرة على الاختراق لمسافات كبيرة. كما وأن تبطئة جسيمات β في المادة يصاحبها عادة انطلاق إشعاع كهرومغناطيسي يعرف بإشعاع الإيقاف.




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




مركزُ تراث البصرة يطرح حوادثَ اغتيال الأئمّة (عليهم السلام) بطريقةٍ مبنيّةٍ على أساس الاستنتاج والتحليل والنقد
بدء التسجيل في مشروع الدورات القرآنيّة الصيفيّة
مؤسّسةُ الوافي تُهدي نُسَخاً من موسوعة فتوى الدّفاع المقدّسة لعددٍ من الجامعات
مركزُ المعلومات الرقميّة يختتمُ أوّل رقمنةٍ لأطاريح ورسائل جامعة القادسيّة