المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27



عمليات التجسيد الفني للخطاب الثقافي  
  
2756   11:33 صباحاً   التاريخ: 20-12-2021
المؤلف : الاستاذ فاضل الكعبي
الكتاب أو المصدر : الطفل بين التربية والثقافة
الجزء والصفحة : ص190 ـ 193
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية العلمية والفكرية والثقافية /

تأتي عمليات (التجسيد الفني) لتضيف مسحة جمالية، وشكلاً جذاباً للخطاب الثقافي.. وذلك عن طريق الاستعانة بالتقنيات الفنية والصوتية والحركية لتحويل معاني اللغة التي يحملها الخطاب الثقافي إلى أشكال ومركبات متعددة ومختلفة تحمل من الإثارة والتشويق والوضوح ما يجعلها أكثر استساغة وجذباً للطفل.

والتجسيد الفني، يعني من جملة ما يعنيه، انه تحويل الشيء من حالة إلى حالة أخرى، أو تصوير واقعة أو حادثة أو قصة من حالتها الطبيعية إلى حالة تمثيلية تعكس واقعها الطبيعي بطريقة مشوقة وجذابة، تبتعد بالحالة عن التفاصيل المملة لتقترب من الدهشة والإبهار والإثارة..

هذا يعني ان التجسيد، هو التمثيل، والتقليد، والمحاكاة، والانعكاس، الذي يقوم به العمل المجسد لشيء موجود في أرض الواقع، أو في المخيلة، كأفلام الخيال العلمي، لذا يقوم التجسيد الفني بعملية مزاوجة بين الحقيقة والخيال، بين الحلم والواقع لإثارة إحساس الإنسان وخياله وانفعالاته، وبالتالي شده وجذبه إلى هذا العمل للتماهي معه، والاندماج الكامل مع معطياته، للوصول بإحساسه إلى التحليق في آفاق هذا العمل، والانفعال معه لدرجة يشعر معها بالتوحد والتقمص الإيهامي لروح العمل، كما لو انه هو من قام به وأعاد تشكيله.. فالطفل الذي قرأ (قصة) في كتاب ما في المرة السابقة، واستمتع بها وتفاعل معها، ستجده أكثر استمتاعاً وتفاعلاً مع هذه القصة حينما يتابعها في هذه المرة بإطار آخر يغلفها إلى جانب اللغة هناك الأصوات والألوان والحركات والرسوم، وهذه العوامل الجديدة، والمضافة إلى إطار القصة تجذبه إلى القصة أكثر من شكلها السابق.. وهكذا بالنسبة للحالات الأخرى في عمليات التجسيد الفني للمضمون الذي ينطوي عليه الخطاب الثقافي.. فاللغة اللفظية للخطاب الثقافي في شكله المجرد، وبمساندة اللغة غير اللفظية لتجسيد هذا الخطاب ومضمونه بإطار فني ستتيح للطفل حرية أكبر في التفكير والتخيل والانطلاق والاندماج مع قيم المضمون الثقافي وعناصره، لأن حمل المضمون الثقافي على محمل الأصوات والألوان والأشكال والحركات سيجعل من هذا المضمون وأفكاره قوة راسخة في عقل الطفل ووجدانه، إذ ان التجسيد الفني (يتيح من جانب آخر للعمليات العقلية المعرفية الأخرى ان تقوم بدورها في استقبال الرسالة الاتصالية وفي فهمها، فالأطفال عند استماعهم أو مشاهدتهم أو قراءتهم لمضمون لفظي تسانده الألوان أو الأضواء أو الحركات أو الرسوم (يتذكرون) (خبرات سابقة) و(يتخيلون) صوراً جديدة مركبة فيكون إدراكهم وبالتالي فهمهم اكثر دقة، إذ يتيح التجسيد للطفل ان يتوحد مع المواقف التي حملها المضمون الاتصالي دون ان يشعر بأنه يتلقى مواعظ وتوجيهات وإرشادات ثقيلة أو معلومات جافة، خصوصاً وان الطفل شديد النفرة من كل ما يقدم إليه على تلك الشاكلة وهو حتى ان استجاب لها فان استجابته هذه مؤقتة، إذ سرعان ما يتخلى عنها، وقد يتمرد عليها حين تحين له الفرصة)(1).

من هنا يمكن إدراك أهمية الاستعانة بالعناصر الفنية في تجسيد مضمون الخطاب الثقافي بشكل جذاب ومثير لانتباه الطفل.. بحيث يأخذ هذا المضمون وقيمه مداه المؤثر في فكر الطفل مثلما يأخذ التجسيد تأثيره الامتاعي في إحساس الطفل وخياله، لان عناصر التجسيد الفني لم تأت لتوضيح المعنى وإبرازه - كما يظن البعض – بل هي تفعيل لهذا المعنى وتجميله أمام الطفل. لكي يتجاوب معه ببساطة وانتباه، وهي أيضاً - كما يذهب (الدكتور هادي نعمان الهيتي): تشكل حوافز لإثارة انتباه الطفل، وإثارة اهتمامه، وخلق الاستمرار لديه في استقبال المضمون من خلال ما تضفيه من عناصر التشويق والجاذبية.. وتخرج عملية التجسيد الاتصال الثقافي على طريقة التلقين التي تعد غير مناسبة للأطفال، والتي عانى منها الأجداد يوم كانوا صغارا على مدى أجيال طويلة، حيث كان يراد للأفكار ان تصب في العقول الصغيرة رغم أنها غير مهيأة لان تكون آنية تحتمل كل ما يسكب فيها)(2).

إن إدراك المعنى الحقيقي للتجسيد الفني، وأدراك قيمته الثقافية والجمالية سيجعلنا أكثر وثوقاً بأساليبه وأشكاله في نقل الأفكار والمعاني واستشارتها واستثمارها في إطار الخطاب الثقافي.. وسيجعل من وسائلنا الثقافية ومؤثراتنا التربوية والاجتماعية والثقافية أكثر دنواً والتصاقاً بالطفل وحاجاته الأساسية.. لأن (المجردات) من الأفكار والمعاني والمضامين لا تلبث مع الطفل أكثر من (المجسدات) التي تثيره وتشكل جانباً أساسياً من مخيلته ومدركاته وإحساساته.. لذلك تأتي عملية التزاوج الفني في إطار الخطاب الثقافي بين (الأجناس الأدبية) و(الأجناس الفنية) من خلال أساليب التجسيد الفني لتضيف قيمة جمالية وإدراكية إلى قيم المعنى والمعرفة التي تحملها (مجردات) الخطاب ومؤثراته الثقافية.. وهذا ما خلصنا إليه في دراستنا المستفيضة لثقافة الأطفال، والموسومة بـ (المداخل التربوية ومرتكزات التجانس المعرفي في ثقافة الأطفال)(*)، والتي درسنا وبحثنا فيها الظاهرة الأدبية وعلاقتها بالظاهرة الفنية، وما تشكله قيم الظاهرتين في (الأجناس الأدبية) و(الأجناس الفنية) من فاعليات في التأثير والجذب لروح المتلقي وإحساسه.. وخلصنا إلى كشف القيمة الجمالية والمعرفية الخاصة بكل جنس أدبي أو فني في وحدته القائمة بذاتها، داخل الإطار الإبداعي، وما يفعله هذا الجنس الأدبي منفرداً، أو مجتمعاً على أساس العلاقة المركبة مع الأجناس الفنية الأخرى، لأحداث التشويق العام والجذب الفاعل، الذي يحدثه (الفعل المشترك) للتجنيس الأدبي والفني، إذا ما تمثل في الإطار الفني الساحر، وتلبس بلباسه الجميل.. حيث اجتهدنا في تسمية ذلك بـ (وحدة تجانس الفن الأدبية).. كصياغة معرفية لبنية (التجسيد الفني) لعناصر أدب الأطفال ووظيفته الأساسية في الخطاب الثقافي..

إن الصياغة الأسلوبية والبنائية لآليات (التجسيد الفني) لأوجه الخطاب الثقافي تأتي من اتجاهات متعددة، ومن أشكال متباينة في العمليات الإبداعية الموجهة للطفل بشكل خاص.. منها ما يأتي عبر (مسرح الأطفال)، وأخرى عبر (سينما الأطفال)، وعبر (صحافة الأطفال) وغير ذلك من وسائل تجسيد الثقافة، واتصال الطفل بثقافته...

______________________________

(1) هادي نعمان الهيتي.

(2) هادي نعمان الهيتي.

(*) راجع كتابنا (المداخل التربوية ومرتكزات التجانس المعرفي في ثقافة الأطفال) – بغداد 1999. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.