المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 11853 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مجيء إبليس الى بني آدم من كلّ جهة  
  
3980   01:51 صباحاً   التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 103-104
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 3755
التاريخ: 27 / 11 / 2015 3656
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3958
التاريخ: 26 / 11 / 2015 4085

قوله سبحانه : {لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ ومِنْ خَلْفِهِمْ وعَنْ أَيْمٰانِهِمْ وعَنْ شَمٰائِلِهِمْ} [الأعراف : 17] .

لم يقل : على وجه المداخلة . وقال : ابن عباس (1) : ولم يقل : من فوقهم ، لأن رحمة الله تنزل عليهم من فوقهم ، ولم يقل : من تحت أرجلهم ، لأن الإتيان منه ، يوحش .

وقال ابن عباس (2) ، وقتادة (3) ، وإبراهيم (4) ، والحكم (5) ، والسدي (6) ، وابن جريح (7) . أي : من قبل دنياهم ، وآخرتهم ، ومن جهة حسناتهم ، وسيئاتهم .

 وقال مجاهد (8) : من حيث يبصرون .

وقال البلخي (9) ، وأبوعلي (10) : من كل جهة ، يمكن الاحتيال بها.

_____________________

1. جامع البيان ، 8 : 136 . مجمع البيان ، 3 : 404 .

2. جامع البيان ، 8 : 136 . مجمع البيان ، 3 : 404 . الجامع لأحكام القرآن ، 15 : 75 .

3. جامع البيان ، 8 : 136 . مجمع البيان ، 3 : 404 . الجامع لأحكام القرآن ، 15 : 75 .

4. جامع البيان ، 8 : 136 . التبيان في تفسير القرآن ، 4 : 364 . عن إبراهيم بن الحكم .

5. جامع البيان ، 8 : 136 ، أيضاً : التفسير الكبير ، 14 : 40 ، الجامع لأحكام القرآن ، 7 : 176 عن الحكم بن عتيبة .

6. جامع البيان ، 8 : 136 ، مجمع البيان ، 3 : 404 . التفسير الكبير ، 14 : 40 .

7. جامع البيان ، 8 : 136 . مجمع البيان ، 3 : 404 .

8. جامع البيان ، 8 : 137 . مجمع البيان ، 3 : 404 . وفيه : من حيث لا يبصرون .

9. التبيان في تفسير القرآن ، 4 : 365 .

10. مجمع البيان ، 3 : 404 . وهو أبو علي الطبرسي صاحب المجمع .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



عمل متواصل على مدار (21) ساعة يوميا.. العتبة الحسينية تعلن عن قرب افتتاح مركز الشفاء في ميسان بعد تزويده بمنظومة اوكسجين متكاملة
في وقتٍ قياسيّ وبمواصفاتٍ فنّية وطبّية حديثة: الانتهاء من أعمال مشروع بناية الحياة الرابعة لعلاج المصابين بكورونا في كربلاء
شعبةُ الخطابة الحسينيّة تُطلق موسمها الثاني الخاصّ برابطة خطيبات المنبر الحسينيّ
ملاكاتُ قسم الصيانة الهندسيّة تشرع بأعمال تنصيب أجهزة التبريد لبناية الحياة السادسة في محافظة المثنّى