المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 11822 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر


علم إبليس  
  
3941   02:01 صباحاً   التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 111-112


أقرأ أيضاً
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3907
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 4241
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3866
التاريخ: 25 / 11 / 2015 3639

قوله سبحانه : {ولٰا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شٰاكِرِينَ} [الأعراف : 17] .

 إخبار منهُ : إبليس ، أن الله تعالى لا يجد أكثر خلقه شاكرين .

قال أبوعليَّ (1) : يمكن أنه علمه من جهة الملائكة ، بإخبار الله إياهم .

وقال الحسن (2) : إنه أخبرَ عن ظنه ذلك كما قال : {ولَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ} [سبأ : 20] ، لأنه لما غوى آدم ، قال : ذريته هذا أضعف . وظن أنهم يسبحونه ، ويتابعونه.

قوله سبحانه : {قٰالَ فَاهْبِطْ مِنْهٰا} [الأعراف : 15] .

قال أبوعلي (3) : إنما علم إبليس أن الله تعالى قال له هذا القول على لسان بعض الملائكة .

وقال ابن رقبة (4) : إنه رأى معجزة تدلُّ على ذلك.

________________________

1. هو أبو علي الطبرسي : مجمع البيان ، 3 : 404 .

2. مجمع البيان ، 3 : 404 .

3. هو أبو علي الطبرسي : مجمع البيان ، 3 : 404 .

4. لم أقف عليه .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



خلال شهر رمضان المبارك... جهود استثنائية لقسم الإعلام في تغطية البرامج والفعاليات القرآنية والدينية
الأمين العام للعتبة العسكرية المقدسة يعقد الاجتماع الدوري لمجلس الإدارة
العتبة العلوية ... اختتام المسابقة المهدوية الإلكترونية العالمية بلغة الاردو
قسم الشؤون الهندسية في العتبة العلوية يعلن اكتمال مشروع صحيات رقم (1)