المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ولا تعضلوهن}
2024-05-01
{وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى اذا حضر احدهم الـموت}
2024-05-01
الثقافة العقلية
2024-05-01
بطاقات لدخول الجنة
2024-05-01
التوبة
2024-05-01
الكهولة والعقل والأخلاق
2024-05-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


توجهات جديدة في الإذاعة والتلفزة- أولاً : الحيادية  
  
2062   03:16 مساءً   التاريخ: 26-3-2021
المؤلف : سامي عبد الحميد
الكتاب أو المصدر : فن الإلقاء في الإذاعة والتلفزة
الجزء والصفحة : ص 107-108-109
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / صوت والقاء /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-6-2019 1264
التاريخ: 8-11-2020 8940
التاريخ: 15-6-2019 1432
التاريخ: 17-3-2021 4352

يكاد الاتجاه نحو ضرورة الالتزام بالحيادية في وسائل الاعلام ، سواء في المادة المكتوبة او في اسلوب إلقاءها ، ان يهيمن على آراء الخبراء والدراسين . وفي هذه الخصوص فإن ترجيح الحيادية يوفر المصداقية في الخطاب الاعلامي ويكون اكثر إقناعاً للمستمع او المشاهد ، لأن الانحياز قد يؤثر في موقف المتلقي سلباً او ايجاباً ، ويقلل من اهمية عامل الاجماع . بينما يصر البعض على الحيادية في إذاعة الاخبار والتعليقات السياسية ، فإن البعض الآخر يدعو إليها فقط في البرامج العلمية او البرامج التي لا تتطلب حصول موقف معين من المادة المطروحة ، وكذلك في الموضوعات التي لا تسمح في طبيعتها إلى الانحياز كما هو الحال مع السير الذاتية للمشاهير ، أو كما هو الحال مع الحقائق الحياتية الثابتة تتمثل الحيادية في الإلقاء عنما لا يصل المذيع أو مقدم البرامج مشاعره الخاصة تجاه الموضوعة المطروحة إلى المستمعين او المشاهدين وبمعنى آخر ان يحمد اية مشاعر، سلباً او ايجابياً ، حتى لو وجد في المادة المكتوبة ما يوحي بالانحياز ، ولكن هل يستطيع الملقي الذي يذيع خيراً يسيء إلى البلد إلى المجتمع الذي ينتمي إليه ان يبقى على الحياد ولا يظهر مشاعره بالرفض. ومن جهة اخرى هل يستطيع المذيع ان يقف بالضد من الجهة الاعلامية التي ينتمي إليها ولا ينقل مشاعرها الكامنة وراء المادة التي كلف بإذاعتها ، توجد عوامل اخرى تتحكم في الالتزام بالحيادية عن عدمها ، ومن تلك العوامل الظرف الزمني اليه الجهة الاعلامية ، ففي ظروف الحرب التي تقع بين بلد وآخر، مثلاً لا يمكن ان يبقى المذيع حيادياً في الحالات التي تتطلب الحث على الصمود او الحث على قتال الاعداء والدفاع عن البلد ودحر الغزاة. وفي حالة تحقيق انجاز او ايداع او ابتكار في حقل علمي وفني هي يمكن للمذيع ان لا يتماشى إلى ذلك الإنجاز وكذلك الحال عندما يفوز البلد او من يمثله بجائزة علمية او مسابقة ، ومع  هذا فإن الحساسية الزائدة قد تحدث نتائج معاكسة لدى المستمعين او المشاهدين لأنهم ربما يشككون في صحة الخبر او ربما يعتقدون ان هناك شيئاً من المبالغة في الطرح.

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد