أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-7-2016
5586
التاريخ: 25-11-2015
6106
التاريخ: 10-05-2015
5913
التاريخ: 9-05-2015
5806
|
قال تعالى : {وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} [البقرة : 190] .
قال الرسول محمد (صلى الله عليه واله وسلم) : هو من قاتل لتكون كلمة اللّه هي العليا ولا يقاتل رياء ولا سمعة «1».
اجل انه فقط قتال في سبيل اللّه دون سائر السبل التي عرفتها البشرية في حروبها الطويلة دونما أصل إلّا قضية الأمجاد والاستعلاء في الأرض، ولا في سبيل المغانم وسائر المكاسب السياسية أمّاهيه، ولا في سبيل تسويد طبقة على اخرى او جنس على آخر، انما هو «فِي سَبِيلِ اللَّهِ» لا سواه، لتكون كلمة اللّه هي العليا وكلمة الذين كفروا السفلى.
ولم يكن الدفاع الدموي مسموحا فيه في العهد المكي لظروف مضت واقتضت الحالة السلبية أمام الهجمات الكافرة، وهنا وبعد الإذن في القتال {أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا..} [الحج : 39] يؤمر المسلمون بقتال من يقاتلهم دون اعتداء وهو قتال من لا يقاتلهم من سائر الكفار، والإهلين من مقاتليهم، وهكذا كان يأمر الرسول (صلّى اللّه عليه وآله وسلّم) «فيقول انطلقوا باسم الله وفي سبيل الله تقاتلون اعداء الله لا تقتلوا شيخا فانيا ولا طفلا صغيرا ولا امرأة ولا تغلوا» «2».
ومن الاعتداء ملاحقة المدبر عن المعركة، او مقاتلة من ألقى إليكم السّلم أمّن ذا من هؤلاء الذين ليسوا في حالة القتال مهما كانوا مقاتلين قبل هنيئة وقد تكون هذه الآية اولى ما نزلت بشأن الأمر بالقتال مهما كانت آية الحج أولاها بشأن الإذن لها : فلما نزلت كان رسول اللّه (صلّى اللّه عليه وآله وسلّم) يقاتل من قاتل ويكف عن قتال من تركه وبقي على هذه الحالة إلى ان انزل اللّه «فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ» «3» ومن الاعتداء مقاتلة غير المقاتل وهو القتال البدائي، إذ كان محرما في البداية ثم سمح فيها {حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ} [البقرة : 193].
(2) الدر المنثور 1 : 205- أخرج ابن أبي شيبة عن انس قال كنا إذا استنفرنا نزلنا بظهر المدينة حتى يخرج إلينا رسول اللّه (صلّى اللّه عليه وآله وسلّم) فيقول : ....
(3) تفسير الفخر الرازي 5 : 127 قال الربيع وابن زيد هذه الآية أول آية نزلت في القتال فلما نزلت ...
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|