المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 7733 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الأهمية السريرية لتوازن الماء والالكتروليتات  
  
240   05:35 مساءً   التاريخ: 3 / 3 / 2021
المؤلف : أ.د. سامي عبد المهدي المظفر
الكتاب أو المصدر : الكيمياء السريرية
الجزء والصفحة : ص 324
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الكيمياء السريرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 27 / 1 / 2021 217
التاريخ: 19 / 8 / 2020 225
التاريخ: 13 / 1 / 2021 137
التاريخ: 18 / 8 / 2020 188

الأهمية السريرية لتوازن الماء والالكتروليتات

ترتبط بعض الحالات المرضية ومنها التيبس والأنكاز والاستسقاء والتسمم المائي والصدمة بــ وضعية عدم التوازن للسوائل الجسمية والالتكروليتات ، فحالة التيبس أو الأنكاز تتميز بفقدان السوائل من حيز خارج الخلية مسبباً هبوطاً في حجم الدم وزيادة في تركيز الصوديوم في مصل الدم ونقصاناً في كمية صوديوم الكلية في الجسم ومؤدياً إلى سحب السوائل من الخلايا عن طريق عملية النفاذية وفقدان في كل من البوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفات وبعض البروتينات من حيز داخل الخلية، كما أن حالة التيبس لها درجات فالمعتدلة تتمثل بالعطش والواضح تتصف بتيبس بطاقة الفم وجفاف البشرة والميل نحو الحامضية وتصبح درجة حرارة الجسم 37.2 والزيادة في نبضات القلب ومعدل التنفس كما ينخفض حجم الادرار وفقدان وزن الجسم وارتفاع تركيز الهيموغلوبين واليوريا في الدم ، اما اليبس القوى فله نفس أعراض النوع السابق يضاف اليبا تورد الجلد والتغير في التصرفات والممارسات الشخصية والهذيان. أما الدرجة الأخيرة فتتميز بالأنكاز المميت الذي يتمثل بانحباس الادرار و الغيبوبة.

ولتعويض الماء المفقود يقترح أن يتناول الفرد محلول Lactated Ringer وذلك للتعويض عن الماء المفقود من سائل خارج الخلايا أو محلول Sodium lactate وذلك لمعالجة الحامضية الغذائية المتكونة وفي زيادة كمية غاز ثانى أوكسيد الكربون في مصل الدم ومحلول dextorose الذي يعوض الماء المفقود والزيادة في كمية الأدرار المطروح. أما محلول كلوريد البوتاسيوم فيضاف إليه لتعويض الماء المفقود والنقص الحاصل في البوتاسيوم.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





معهدُ القرآن الكريم: بغداد تحتضن (30) ختمةً قرآنيّة رمضانيّة بكرخها ورصافتها
دعوةٌ للباحثين والمختصّين للمشاركة في مشروع (جوهر الغرب)
العتبةُ العبّاسية المقدّسة تعقد مجلسها الرمضانيّ السنويّ
قسمُ الدّراسات القرآنيّة يقيم ندوةً حول أدوات فهم النصّ القرآنيّ