المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



حركات الكاميرا- حركة ماسحة : (Pan)  
  
80   07:07 مساءً   التاريخ: 30 / 10 / 2020
المؤلف : د. رياض معسعس
الكتاب أو المصدر : تقنيات الصحافة المسموعة والمرئية
الجزء والصفحة : ص 212-213
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / التصوير /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29 / 10 / 2020 44
التاريخ: 4 / 11 / 2020 39
التاريخ: 1 / 11 / 2020 39
التاريخ: 30 / 10 / 2020 49

وهي حركة للكاميرا من اليمين إلى اليسار وبالعكس، أو من الأعلى للأسفل وبالعكس لمشهد عام بحيث تقوم بمسح المشهد ، كما تفعل العين تماماً عندما يكون الإنسان أمام منظر عريض ويريد أن يكتشفه كاملأ فيمسح بنظره المشهد. (تخيل نفسك أمام برج إيفل مثلا وتريد أن تراه من الأسفل إلى الأعلى. أو أمام سور الصين العظيم وتريد أن تراه كيف يمتد عبر الجبال ، فماذا تفعل؟) ولهذه اللقطة، كسابقتها، استخداماتها الخاصة. إن يمكن أن نستخدمها في المواضع التالية :

- لإظهار مشهد ما يحتل مساحة كبيرة في الميدان: فمثلا إذا كان لدينا طابور طويل من الناس ينتظرون إعانات دولية في أمكنة الكوارث الطبيعية، ونريد أن نظهر الأعداد الكبيرة للناس الذين ينتظرون الإعانات، نبتعد قليلا عن الطابور ونقوم بتصوير لقطة ماسحة من اليمين إلى اليسار، أو العكس.

!ذا كنا في موقع عمليات عسكرية ونريد أن نظهر حجم القوات والآليات التي تدخل الميدان نقوم بتصوير لقطة ماسحة لها. تستخدم أيضاً في إظهار المعالم التاريخية كتصوير الآثار مثلا داخل المساجد والكنائس القديمة لاكتشاف الكتابات والرسوم على الجدران ...

- كما يتم استعمالها في تصوير المباني فنقوم بتصوير لقطة ماسحة من الأسفل إلى الأعلى حتى نظهر ضخامة المبنى. وتستخدم كثيراً في لقطات فنية إذا أردنا أن نظهر شخصاً ما أو سيارة مثلا وارتباطها بالمكان، فنقوم بلقطة ماسحة فنرى في البداية المكان، ثم تنتهي اللقطة على الشخص أو السيارة .(بعض المراسلين يستخدمون مثل هذه الحركة الفنية عندما يقومون بتصوير التوقيع فيبدأون اللقطة مثلا على صرح معروف ثم ينهونها عليهم وهم يتكلمون أمام الميكرفون). وهكذا..

ملاحظة هامة: في اللقطة الماسحة كما في اللقطة المقربة لا يمكن ان تقوم الكاميرا بلقطة ماسحة وعكسها في أن واحد. أي نقوم مثلا بلقطة ماسحة من اليمين إلى اليسار ثم نعود بنفس الحركة من اليسار إلى اليمين.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



شعبة الرقابة النسوية تحيي ذكرى شهادة الكوثر الفياض السيدة فاطمة الزهراء "عليها السلام"
نسبة انجاز (100%) للبنى التحتية لمشروع تأهيل وتطوير صحن باب المراد
الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تحيي ذكرى شهادة خير نساء العالمين فاطمة الزهراء "عليها السلام"
من الحرم والأروقة إلى الصحن الكاظمي الشريف.. حملات إعمار وصيانة وتطوير