المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



حركات الكاميرا- حركة عكسية (مبعدة) (Zoom out)  
  
95   07:05 مساءً   التاريخ: 30 / 10 / 2020
المؤلف : د. رياض معسعس
الكتاب أو المصدر : تقنيات الصحافة المسموعة والمرئية
الجزء والصفحة : ص 211-212
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / التصوير /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5 / 11 / 2020 48
التاريخ: 19 / 7 / 2020 169
التاريخ: 4 / 11 / 2020 36
التاريخ: 20 / 9 / 2020 69

هذه الحركة هي عكس الحركة السابقة أي تبدأ من لقطة قريبة، وتنهي بلقطة بعيدة، وكسالفتها لا يمكن استخدامها إلا في الحالات التي تبرر هذا الاستخدام، ولا فستكون عملية لا تخدم السياق العام للموضوع وتعقد عملية المونتاج. ولكن يمكن استخدامها

في بعض الحالات مثل :

- إذا كان الصحافي يغطي مظاهرة كبيرة جداً ويريد أن يظهر حجم هذه المظاهرة ، فيمكنه أن يصعد على سطح بناء عال ويبدأ لقطته من لقطة قريبة ثم يبتعد شيئا فشيئا حتى ينتهي بلقطة عريضة وبعيدة تظهر حجم المظاهرة ككل.

- إذا كان الصحافي يرغب في إظهار ميدان الحدث ككل، إذا كان مثلا في ساحة كبيرة حصل فيها انفجار ويريد أن يعطي المشاهد فكرة عن المكان الذي حصل فيه الانفجار، يمكن له أن يصور مكان الانفجار والأضرار التي تسبب بها ثم يعود بحركة زوم خلفية حتى يتم أخذ لقطة عريضة للميدان ككل.

- إذا كان الصحافي يتابع جسماً متحركاً كسيارة مسرعة مثلا ولا يمكنه بالطبع متابعتها إذا كان يصورها بلقطة قريبة لأن من الصعب ضبط حركتها، ويريد أن يظهر مكان تحركها فيمكنه أن يبدأ بلقطة قريبة ثم يعود إلى الوراء بحركة زوم ليظهر مسرح الحدث بلقطة عريضة ...

ملاحظة هامة : إن هذه الحركة تستوجب أن نحترم بدقة الوقت الذي تستغرقه من بداية اللقطة وحتى نهايتها. فلا يكون وجيزاً فتظهر اللقطة سريعة جداً ومفاجئة، ولا يكون طويلا فتستهلك اللقطة الوقت وتظهر بطيئة جداً ومملة. وقد تم تحديد أفضل زمن تستغرقه مثل هذه اللقطات بسبع ثوان من البداية وحتى النهاية. فتظهر اللقطة بحركة طبيعية ومريحة للعين. كما أن هناك ملاحظة هامة أخرى وهي تخص هذه اللقطة خلال المونتاج وهي : يمنع قطع هذه اللقطة أثناء الحركة بل يجب وضعها كاملة.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



شعبة الرقابة النسوية تحيي ذكرى شهادة الكوثر الفياض السيدة فاطمة الزهراء "عليها السلام"
نسبة انجاز (100%) للبنى التحتية لمشروع تأهيل وتطوير صحن باب المراد
الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تحيي ذكرى شهادة خير نساء العالمين فاطمة الزهراء "عليها السلام"
من الحرم والأروقة إلى الصحن الكاظمي الشريف.. حملات إعمار وصيانة وتطوير