المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 7320 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مفهوم المتجهات  
  
448   02:06 صباحاً   التاريخ: 6 / 7 / 2020
المؤلف : محمد عطية سويلم، د. محمد روبين إدريس، بديع صالح الخطيب، د. أحمد يوسف قواسمة
الكتاب أو المصدر : الفيزياء العامة
الجزء والصفحة : ص 26
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء العامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15 / 9 / 2016 4132
التاريخ: 13 / 7 / 2017 524
التاريخ: 4 / 12 / 2019 179
التاريخ: 21 / 11 / 2019 249

مفهوم المتجهات

خذ خطاً مستقيماً بين نقطتين مثل أ ، ب . حرك إصبعك عليه ، تلاحظ أن حركة الإصبع تكون إما من أ إلى ب أو العكس . ففي الحالة الأولى تبدأ من (أ) وتنتهي في (ب) فتكون وجهة الحركة هي إلى ب . أما في الحالة الثانية ، فتبدأ الحركة من (ب) إلى (أ) ، أي أن الحركة هي إلى أ ، ويمكن تمييز هاتين الوجهتين فنعطي إشارة موجب (+) إلى ا حداهما واشارة السالب (-) إلى الأخرى .

واذا ما تم تحديد الوجهة للخط فإنه يصبح موجها ، ويطلق عليه اسم إحداثي (axis) ؛ فالاحداثيان x ، y في الشكل (1-1-أ) موجهان ومتعامدان . وعادة يشير إلى الاتجاه الموجب بإشارة السهم ؛ فإذن الخط الموجه يبين لنا اتجاها . وعليه يكون للخطين المتوازيين الاتجاه نفسه كما في الشكل (1-1-ب) ؛ لكن اذا كان الخطان متعاكسين ، أي بوجهين مختلفتين ، فإنهما يدلان على اتجاهين متضادين ، كما في الشكل (1-1-ج)

الشكل (1-1)

أما الاتجاهات في السطوح المستوية ، فتحدد عن طريق استخدام الزوايا ، فتقاس الزاوية المحصورة بين الاتجاه المراد تحديده وبين اتجاه إسناد أو إحداثي معين . وعادة تقاس الزاوية باتجاه عكس عقارب الساعة ابتداء من محور الإسناد ، كما في الشكل (2-1-أ) ، إذا كان اتجاه خط ما يعمل زاوية ؟ مع محور الإسناد فإن الاتجاه المعاكس يعمل زاوية (0+180°) كما في الشكل (2-1- ب) .

)(1-الشكل (2




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




شعبة الرقابة النسوية تحيي ذكرى شهادة الكوثر الفياض السيدة فاطمة الزهراء "عليها السلام"
نسبة انجاز (100%) للبنى التحتية لمشروع تأهيل وتطوير صحن باب المراد
الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة تحيي ذكرى شهادة خير نساء العالمين فاطمة الزهراء "عليها السلام"
من الحرم والأروقة إلى الصحن الكاظمي الشريف.. حملات إعمار وصيانة وتطوير