المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8214 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



T – DNA  
  
198   11:35 صباحاً   التاريخ: 26 / 5 / 2020
المؤلف : د.زهرة محمود الخفاجي
الكتاب أو المصدر : موسوعة الحياة
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / مواضيع عامة في علم النبات /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5 / 7 / 2017 704
التاريخ: 1 / 3 / 2017 332
التاريخ: 7 / 3 / 2017 1908
التاريخ: 23 / 2 / 2017 270

T – DNA

 

قطعة DNA موجودة في Ti – Plasmid المسئولة عن توليد الورم التاجي Grown Gall عند الإصابة بالبكتريا الممرضة للنباتات Agrobacterium tumefaciens ، حجمها بين 10–30 كيلو قاعدة أي حوالي 10 % من حجم البلازميد الكبير ، ويحوي البلازميد على قطعة واحدة او مكررات من T- Regions ، وتتكون القطعة من مناطق رئيسة ، الوسطية TC ومنطقة الى اليمين TR وتحوي جينات لتخليق Mannopine ومنطقة لتخليق Agropine.
اما الجهة اليسرى TL فتحوي جينات الاوكسينات Auxins والسايتوكنينات Cytokinin (منظمات النمو) وOctopine. 
وتحاط القطعة بتواليات يصل طولها الى 25 زوج قاعدة وتكون متشابه تقريبا على الطرفين ، وتكون تواليات الجهة اليمنى هي الأهم لأنها تحوي على موقع الانفلاق بالإنزيمات القاطعة من وجهة الهندسة الوراثية .
لها القابلية على الاندماج مع كروموسوم الخلايا النباتية وتحوي القطعة على حوالي 8 جينات تكون مسئولة عن عمليات التكاثر السرطاني في الخلايا النباتية وتحمل أيضاً الجينات المسئولة عن توليد Opines كما ذكر آنفا التي تستعمل كمواد غذائية من قبل البكتريا ، وعند اندماج هذه القطعة مع كروموسوم الخلايا تستمر بالتضاعف مع DNA الخلايا وقد استعملت هذه القطعة لحمل العديد من الجينات المسئولة عن مقاومة المضادات أو المبيدات لتنقل إلى النباتات. وتكون معالجة القطعة T-DNA من البلازميد ونقلها الى الخلايا النباتية تحت تأثير جينات الضراوة Vir genes التي يحملها البلازميد وتشمل H ، G ، F ، E ، D ، C ، B ، A.
وفعالية هذه القطعة كانت المؤشر الاول لعمليات الهندسة الوراثية ، ذ تخطت فعالياتها الحواجز بين الانواع المختلفة الى الممالك المختلفة .


 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




العتبة العلوية ... دار أبي طالب (ع) للطباعة تستحدث خدمة التوصيل لنتاجاتها العلمية والمنهجية خدمة للطلبة والأكاديميين
الاتحاد الدولي للمكتبات (افلا) يدرج مكتبة الروضة الحيدرية ضمن أهم المكتبات الفاعلة في خدمة الباحثين خلال جائحة كورونا
قسم الكهرباء في العتبة العلوية ينفذ حملة لصيانة الثريات في الصحن العلوي المطهر
العتبة العلوية تعلن عن قرب افتتاح مفرزة إطفاء متكاملة في الأحياء الشمالية بالتعاون مع الدفاع المدني في النجف الأشرف