المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 6559 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر


الوصف النباتي للبندق  
  
155   04:02 مساءً   التاريخ: 5 / 5 / 2020
المؤلف : د. يوسف حنا يوسف و د. عبد الجبار حسن سلوم
الكتاب أو المصدر : انتاج الفاكهة النفضية
الجزء والصفحة : ص 436


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3 / 5 / 2020 121
التاريخ: 5 / 5 / 2020 156
التاريخ: 5 / 5 / 2020 158
التاريخ: 3 / 5 / 2020 118

نباتات البندق اما ان تكون شجيرة او شجرة صغيرة يبلغ ارتفاعها طبيعيا حوالي 4،5 م ما عدا البندق التركي الذي يصل ارتفاع اشجاره الى 24 مترا. تزرع الأشجار لأجل الثمار في البساتين ولأغراض الزينة والثمار في الحدائق المنزلية.

الأوراق مستديرة الى متطاولة مسننة تسننا مزدوجا (Doubly toothed) يتراوح طولها من 5 الى 10 سم او قد تكون الأوراق مفصصه قليلا خالية من الزغب مع وجود كمية قليلة منه على العروق السفلية للأوراق. للأوراق نهاية حادة (1973 Childers).

الازهار احادية الجنس والمسكن (Monoecious) وتظهر قبل الأوراق. الأزهار الذكرية تكون جالسة في ابط قنابات (Bracts) متكونة في موسم النمو الماضي وتكون عارية من الحراشف خلال الشتاء. ولا تحتوي على اوراق كاسية وفيها من 4 -8 اسدية. اما الازهار الانثوية فتكون عادة مغطاة بحراشف صغيرة وتكون اقلامها حمراء اللون وبارزة.

الثمار تكون على شكل عناقيد (1-4 ثمار) محمولة على نهايات فريعات صغيرة متكونة على الخشب الذي عمره سنة واحدة. وقد تكون جانبية او طرفية. الثمار مغطاة بقشرة (Involucre) متكونة من قنابتين ملتحمتين طولها لا يتجاوز طول الثمرة عند اكتمال النمو ويتشقق عند النضج الى قسمين او ثلاثة اقسام. اما شكل الثمار فعادة يكون كروي او متطاول قليلا.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




سارع بتقديم بطاقة تهنئة باسم العتبة الحسينية لولدك بعد اتمامه صيام شهر رمضان
قارئ العتبة الحسينية يحصد المرتبة الأولى في المسابقة القرآنية الالكترونية للتلاوة في بريطانيا بمشاركة (80) قارئا
تزامنا مع عيد الفطر المبارك.. كوادر تابعة للعتبة الحسينية تطلق حملة تطوعية لحلاقة الشباب والأطفال (مجانا) وتمنحهم هدايا متنوعة
إطلالةٌ على الختمة القرآنيّة المرتّلة في العتبة العبّاسية المقدّسة