English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
السيرة النبوية

التاريخ: 15 / نيسان / 2015 م 2177
التاريخ: 19 / آيار / 2015 م 2008
التاريخ: 19 / 10 / 2015 2005
التاريخ: 11 / كانون الاول / 2014 م 1979
مقالات عقائدية

التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 2745
التاريخ: 2 / 12 / 2015 2652
التاريخ: 3 / 12 / 2015 2767
التاريخ: 18 / 12 / 2015 2835
كناية النسبة  
  
54   04:51 مساءً   التاريخ: 5 / 2 / 2020
المؤلف : علم البيان
الكتاب أو المصدر : عبد العزيز عتيق
الجزء والصفحة : ص:218-219


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6 / 1 / 2019 831
التاريخ: 25 / آذار / 2015 م 738
التاريخ: 25 / آذار / 2015 م 920
التاريخ: 26 / آذار / 2015 م 4791

 

كناية النسبة: ويراد بها إثبات أمر لأمر أو نفيه عنه، أو بعبارة أخرى يطلب بها تخصيص الصفة بالموصوف.

1 - ومن أمثلة ذلك قول زياد الأعجم في مدح ابن الحشرج:

إن السماحة والمروءة والندى … في قبة ضربت على ابن الحشرج

فزياد بهذا البيت أراد، كما لا يخفى، أن يثبت هذه المعاني والأوصاف للممدوح واختصاصه بها. ولو شاء أن يعبر عنها بصريح اللفظ لقال: إن السماحة والمروءة والندى لمجموعة في الممدوح أو مقصورة عليه، أو ما شاكل ذلك مما هو صريح في إثبات الأوصاف للمذكورين بها.

ولكنه عدل عن التصريح إلى ما ترى من الكناية والتلويح، فجعل كونها في القبة المضروبة عليه عبارة عن كونها فيه، فخرج كلامه إلى ما خرج إليه من الجزالة وظهر فيه ما أنت ترى من الفخامة. ولو أن الشاعر خطر له أن يعبر عن معناه هنا بصريح اللفظ، لما كان له ذلك القدر من الجمال الذي تطالعنا به هذه الصورة المبهجة من خلال البيت.

 

218

 

2 - ومن أمثلة كناية النسبة أيضا قول أبي نواس مادحا:

فما جازه جود ولا حل دونه … ولكن يسير الجود حيث يسير

فالشاعر هنا يريد أن ينسب إلى ممدوحه الكرم أو أن يثبت له هذه الصفة، ولكنه بدل أن ينسب إليه الكرم بصريح اللفظ فيقول: «هو كريم» كنى عن نسبة الكرم إليه بقوله: «يسير الجود حيث يسير»، لأنه يلزم من ذلك اتصافه به.

وشتان بين الصورتين في الجمال والتأثير: الصورة الصريحة التي نرى فيها الممدوح كريما وحسب، والصورة المقنعة المدعاة التي يرينا فيها الشاعر الكرم إنسانا يرافق الممدوح ويلازمه ويسير معه حيث سار.

3 - ومن أمثلتها كذلك قول الشاعر:

اليمن يتبع ظله … والمجد يمشي في ركابه

فالشاعر في هذا البيت بدل أن يصف الممدوح بأنه ميمون الطلعة، قال إن اليمن يتبعه أينما سار، واتباع اليمن ظله يستلزم نسبته إليه.

فكناية النسبة كما يتضح من الأمثلة السابقة تتمثل في العدول عن نسبة الصفة إلى الموصوف مباشرة ونسبتها

إلى ما له اتصال به. وأظهر علامة لهذه الكناية أن يصرح فيها بالصفة كما رأينا في الأمثلة السابقة، أو بما يستلزم الصفة كقول شاعر معاصر:

بين برديك يا صبية كنز … من نقاء معطر معشوق

وبعينيك يا صبية شجو … ساهم اللمح مستطار البريق

ففي قوله: «بين برديك يا صبية كنز من نقاء» كناية عن نسبة «الطهارة» للمخاطبة بما يستلزم هذه الصفة وهو «كنز من نقاء». أما

 

219

 

الكناية في البيت الثاني «بين عينيك يا صبية شجو» فهي من النوع الأول الذي عدل فيه عن نسبة صفة الشجو أي الحزن إلى الموصوف مباشرة ونسبتها إلى ما له اتصال به، وهو هنا «العينان».

وإذا رجعنا إلى أمثلة الكناية السابقة في جميع أقسامها وأنواعها رأينا أن منها ما يدل على معنى يجوز حمله على الحقيقة والمجاز، أو بعبارة أخرى رأينا أن منها ما يجوز فيه إرادة المعنى الحقيقي الذي يفهم من صريح اللفظ، ومنها ما لا يجوز فيه ذلك.

 

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 15144
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 16651
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 13296
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 14180
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 13919
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 5925
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 5822
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 6039
التاريخ: 23 / تشرين الثاني / 2014 6640
هل تعلم

التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3840
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 3546
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3800
التاريخ: 24 / تشرين الاول / 2014 م 3672

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .