المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6779 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

الاحتياجات المناخية للبن
20-12-2019
Combinatorial Synthesis
24-12-2015
Precautions in Using an Analytical Balance
16-4-2017
ما يتميز به أهل الذمة عن المسلمين
25-9-2018
واجهة الجبل
13/9/2022
Morphology: the study of word structure
2023-12-18


أول فتنة يبدأ بها في الاسلام  
  
2163   12:36 مساءً   التاريخ: 28-11-2019
المؤلف : علي الخليلي
الكتاب أو المصدر : أبو بكر بن أبي قحافة
الجزء والصفحة : ص 255 - 258
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / ابو بكر بن ابي قحافة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-9-2019 1893
التاريخ: 7-6-2021 3004
التاريخ: 20-10-2019 1938
التاريخ: 27-11-2019 2142

أول فتنة يبدأ بها في الاسلام

وللتأكد من صحة ما أقول نراجع أجل علماء العامة من السنة والجماعة كالامام الثقة حسين مبيدي في شرح الديوان حيث يقول : ان أول فتنة وقعت في الاسلام كانت في محضر رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) في مرض موته إذ أراد أن يوصي ومانعه عمر وقام النزاع بين الفريقين واختلاف الكلمة بين المسلمين ، وهكذا العلامة الشهرستاني في المقدمة الرابعة من كتاب الملل والنحل حيث يقول : ان أول خلاف وقع بين المسلمين هو منذ ممانعة عمر من طلب رسول الله للدواة والبياض لكتابة الوصية كما أشار ابن أبي الحديد لهذا في ج 2 ص 653 ، ولماذا لا يكون ذلك ، فرسول الله معصوم ولا تفارقه العصمة في أفعاله وأقواله حتى الموت ، لا سيما كما نجد من طلبه انما كان دالا من فحواه على الرشاد والهداية ومنع الضلال ، وبهذا خالف عمر رسول الله وخالف الله وأثبت هذه في اعماله التي تلت ذلك بعد موت رسول الله والتجري على رسول الله في حياته أخص منها ساعة الموت فإنه قد وجه اضعاف ذلك إلى عترته ووصيه وخليفته بإقصائهم عن حقوقهم وتقديم حقوقهم إلى ألد أعدائهم من آل أمية وغيرهم ، وكان المدبر لكل تلك الأعمال انما هو صاحبه أبو بكر ويشد أزره جماعة بدأها أبو عبيدة الجراح وسالم مولى أبي حذيفة . وحق لبني أمية أن يحيوا لعمر وأبي بكر آثارا ما أنزل الله بها من سلطان ، وان يطمسوا حقائق من كتاب الله وسنة رسوله تلك التي تثبت مخازيهم ومنكراتهم ، وقد خلقوا بذلك فضائل ودسوا مفاخر وكرامات هي أبعد عن أهلها بعد السماء عن الأرض . وأخفوا وطمسوا معالم ما كانت لتخفى على ذوي اللب إلا من أضله الشيطان وأعمى بصيرته وبات في سخط من الله . من يقبل أن يقول إن أبا بكر وعمر اعلم وأخلص وأصلح من رسول الله على مصالح الاسلام ، وهما حتى قبيل فتح مكة كانا يدامنان الخمر وناديها وبينهما أبو عبيدة وأنس بن مالك وغيره . ان كنا مسلمين فان ذلك كفر وفسق مبعثه الجهل والعصبية الجاهلية التي جاء الاسلام لزوالها . أيصح أن عمر يعرف مصالح المسلمين أحسن من الله ورسوله ؟ أم هو يدري بحدود الله في القرآن وفهم آياته التي خالفها في نفس معارضته لرسول الله وقوله ان الرجل يهجر . ولقد قال رسول الله كرارا على رؤوس الاشهاد : " إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ان تمسكتم بهما فقد نجوتم ولن تضلوا أبدا " ( أتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا وفي الآخرة يرد إلى أشد العذاب ) ( 1 ) ويرى عمر ما دام ان القرآن موجود فلا حاجة لنا بهداية رسول الله وارشاده ، ولو سألناكم من أحق ان يتبع : قول رسول الله . أم قول عمر ؟ بل كلام الله أم كلام عمر ؟ فإذا ما جواب هذه الآية : ( ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ) ( 2 ) ؟ ترى كيف يحتاج القرآن إلى من يعلمهم من رسول أو أولي امر ، وقوله ( بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم ) ( 3 ) ، فمن أحق بالعلم ؟ ومن هو حامل العلم ؟ أرسول الله ووصيه أم عمر ؟ فما جزاء من يشاقق الله ورسوله . لهذا ترى ان كلمة عمر منبع الفتنة والفرقة ومنشأ سخط رسول الله . اللهم غفرانك من عظم هذه الجرأة على رسولك والأمة ترى بعينها ان عمر انما قصد منع رسول الله من العهد والوصية الخطية امام رسول الله وقد كان أوعى وأصحى من حال أبي بكر في مرض موته يوم أغمي عليه وأكمله عثمان في كتابة عهده لعمر .

وهكذا ترى النعرة الجاهلية لا تزال تتجه إلى الشرك والنفاق وتحيد عن الحق وتبدل أوامر الله ورسوله . سبحان الله حين يقول : ( وما ظلمناهم ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ) . وقول الشاعر : أريد حياته ويريد قتلي ، أهذا جزاء رسول الله ؟ أهذا جزاء عترته يوم قال : إني مخلف فيكم كتاب الله وعترتي . ويوم نزلت الآية الكريمة ( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ) يعني الهجوم على دار أهل بيتي وجمع الحطب لإحراقه وارعاب سيدة نساء العالمين وسيدي شباب أهل الجنة وأخذ وصيه حاسر الرأس حافي القدمين إلى أحد مواليه الذين بايعه قبل شهرين لإرغامه على أن يبايعه . فمن هم أضل سبيلا ؟ أقوم موسى حينما خلف فيهم هارون واتبعوا السامري أم قوم محمد حينما قاموا بعد رسول الله وكانت هذه اعمالهم وتلك نتائجهم حتى اضطر إلى أن يذكرهم علي وهم يسحبونه : " أنا عبد الله وأخو رسوله " ، ثم رمى بنفسه على قبر رسول الله باكيا قائلا : " يا بن أم ان القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني " ماذا جناه علي وماذا جنته الزهراء وما جناه الحسن والحسين أهذا جزاء رسول الله أو هذا مبلغ ما أسداه عليكم من الرحمة والاحسان لبئس ما خلفتموه في أهله . أهكذا تنقضون عهد الله وعهد رسوله : ( والذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما امر الله به ان يوصل ويفسدون في الأرض أولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار ) .

____________________

( 1 ) سورة البقرة ، الآية 85 .

( 2 ) سورة النساء ، الآية 83 .

( 3 ) سورة العنكبوت ، الآية 49 .

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).