المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 7025 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الضغط المتولد عن الغازات  
  
171   01:44 صباحاً   التاريخ: 18 / 9 / 2019
المؤلف : خولة الشوملي
الكتاب أو المصدر : https://mawdoo3.com
الجزء والصفحة : .....
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء العامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / 9 / 2019 179
التاريخ: 18 / 10 / 2019 165
التاريخ: 22 / 7 / 2019 202
التاريخ: 20 / 9 / 2016 613

الضغط المتولد عن الغازات

يمكن إيجاد الضّغط المتولّد عن الغازات عن طريق العلاقة ذاتها التي استعملناها لإيجاد الضغط المتولد عن السوائل (ض= ρ×ج×ل)، لكن ليس تماماً؛ فلا يمكننا استخدام هذه العلاقة لحساب الضغط الجوي عند أي مستوى، والسبب في ذلك يعود إلى اختلاف كثافة الغلاف الجوي عند ارتفاعات مختلفة، ولهذا لن يسهم بضغطٍ منتظم. هذا الأمر يجعلنا نضع شرطاً عند استخدام العلاقة ض= ρ×ج×ل وهو أن يكون المائع متجانساً من حيث الكثافة؛ أي إنه يمتلك الكثافة نفسها عند كل الارتفاعات. الضغط الجوي عند مستوى سطح البحر مساوٍ لوحدة ضغط جوي واحدة؛ أي 101325باسكال، وهذا ضغط عالٍ جداً، لكن لماذا لا نشعر به؟ الإجابة بسيطة، هذا بسبب أننا نكون مغمورين به طيلة حياتنا وقد تكيفت أجسامنا عليه، فضلاً عن أن آلية النمو في أجسامنا ذات تكيفٍ ملائمٍ بحيث تكون معاكسةً للضغط الجوي مما يسمح لنا بالنمو أكثر، ونحن لن نشعر بالضغط الجوي إلا عند تغيره بسبب تغير الارتفاع -على سبيل المثال-. أخيراً فإن مقدار الضغط المؤثر على جسم مغمور في سائل متجانس هو:

ضكلي= (ρ×ج×ل)+ضجوي حيث إن ضجوي= 101325 باسكال، حيث إنه وبإضافة الضغط الجوي يمكننا أن نجد الضغط الكلي المؤثر على جسم مغمور.




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




وفد الأمانة العامة للعتبة العلوية المقدسة يزور مرقد العلوية شريفة (ع)
وحدة التعليم القرآني في العتبة العلوية تجري اختباراتٍ دورية لطلبتها من حفاظ القرآن الكريم
قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية المقدسة يطلق اختباراً الكترونياً أسبوعياً
وفد رسمي من العتبة العلوية يبحث سبل التعاون المشترك مع الأمانة العامة للمزارات الشيعية