أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-01-2015
3156
التاريخ: 23-2-2019
2974
التاريخ: 14-11-2017
4126
التاريخ: 2023-11-18
4773
|
كانت تبوك آخر غزوة غزاها رسول الله (صلى الله عليه واله) قبل وفاته (صلى الله عليه واله)، وكانت من أشق الغزوات وابعدها عن المدينة. والمتأمل في ظروف تلك الغزوة يستنتج بأنها كانت امتحانا للمسلمين بحسن اسلامهم، وتمييزاً بين المؤمنين والمنافقين، وتدريباً للامام (عليه السلام) على استخلاف رسول الله (صلى الله عليه واله). وعلى أي تقدير، فان في تلك الغزوة ثلاث خصائص متميزة نذكرها فيما يلي:
1 - قول رسول الله (صلى الله عليه واله) لعلي (عليه السلام) وهو على مشارف المدينة: «اخلفني في اهلي واهلك». فلابد ان نبحث في معنى الاهل في اللغة. قال الجوهري: «الأهلُ: أهل الرجل، وأهلُ الدار»، وقال الراغب الاصفهاني: «أهل الرجل: من يجمعه واياهم نسب أو دين، او ما يجري مجراهما من صناعة وبيت وبلد»، وحسب تلك التعاريف، نستنتج ان المراد من جملة «اخلفني في أهلي» احد أربعة معانٍ، هي:
أ - اخلفني في أسرتي: وهذا ما لا وجه له، لان الخلافة في الاسرة تقتضي الابوة والبنوة أو نحوها. وهذا ما ليس بين علي (عليه السلام) ومحمد (صلى الله عليه واله).
ب - اخلفني في نسبي: قال الراغب الاصفهاني: «واهل الرجل في الاصل: مَن يجمعه واياهم مسكن واحد، ثم تجوّز به فقيل: اهل الرجل لَمن يجمعه واياهم نسبٌ» والمعنى هنا لا يساعد. فلا معنى ان يخلفه في عشيرته دون سائر الناس.
ج - اخلفني في أهل داري: ولا يستقيم المعنى هنا ايضا، لان الخلافة هنا ولاية شرعية غير منحصرة، الا اللهم يُراد منها دار الاسلام. وهنا يستقيم المعنى تماما. أي يا علي اخلفني في اهل دار الاسلام، وهم اهلي واهلك. وهو معنى يشمل اهل بيت النبي (صلى الله عليه واله) وذريته وزوجاته وكل من سكن دار الاسلام.
د - اخلفني في أهل ديني: وهو معنى مقارب لمعنى «أهل الاسلام» لان الاسلام يجمعهم. وهو معنى قوي، الا ان التفسير الثالث وهو: «اخلفني في اهل داري» اقوى. لانه يشمل دار الاسلام بما فيهم المتظاهرون بالاسلام وقلوبهم غير مؤمنة به، ويشمل العاجزين والقاعدين لاسباب شرعية وغير شرعية.
اذن، نستنتج بان النبي (صلى الله عليه واله) اراد من الامام (عليه السلام) ان يخلفه في دار الاسلام _ وهي المدينة وما جاورها _ خلافة شرعية مع صلاحيات الخلافة من توزيع الثروة الاجتماعية، واقامة الحدود، والدفاع عن المدينة من الاعداء.
2 - كانت غزوة تبوك اول غزوة كبيرة يُصالحَ فيها العدو على الجزية. وهذا يؤيد ما ذكرناه في موضع آخر من هذا الكتاب، بأن من آثار شجاعة امير المؤمنين (عليه السلام) وتطاير أنبائها في الآفاق ان قضية الردع بدأت تُؤتي ثمارها. فبعد كل تلك الجهود البطولية الحثيثة من قبل علي (عليه السلام) والثبات في المعركة وقتل النخبة من المشركين، اصبح العدو يخشى الجيش الاسلامي بقيادة رسول الله (صلى الله عليه واله)، ويفضّل اعطاء الجزية على الدخول في حربٍ مع المسلمين.
3 - كان لإستخلاف الامام (عليه السلام) على المدينة دلالات كبيرة. فقد كانت تلك الغزوة إخر غزوات النبي (صلى الله عليه واله) وابعدها عن المدينة. فكان لابد من اجراء احترازي لمستقبل الاحداث في الاسلام، وكان لابد من اظهار مقدرة علي (عليه السلام) في الادارة الاجتماعية لمجتمع المسلمين، وكان لابد من ارسال رسالة واضحة المعالم للطامحين بخلافة رسول الله (صلى الله عليه واله) بالتنحي عن مطامحهم، لان علياً (عليه السلام) هو المؤهل الوحيد لتلك المهمة الاستثنائية.
ولاشك ان كلمات الاستخلاف كانت واضحة وقوية للغاية، فقد جعله (صلى الله عليه واله) بمنـزلة هارون من موسى، لكنه نفى النبوة بعده (صلى الله عليه واله). والقوة في التعبير لا تُبقي مجالاً للشك في منـزلة علي (عليه السلام) في الاسلام ودرجة قرابته الدينية والعلمية من رسول الله (صلى الله عليه واله).
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
جمعية العميد تناقش التحضيرات النهائية لمؤتمر العميد الدولي السابع
|
|
|