المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

السياسة والتربية
24-1-2016
NMR active nuclei (group 14 elements)
23-3-2017
افات الكتان (الامراض والحشرات التي تصيب الكتان)
2023-05-30
زراعة وخدمة أشجار الرمان
2023-11-27
تسكين غضب الطفل
17-1-2016
Barbara McClintock
22-10-2015


الاسم المقصور  
  
16031   01:09 صباحاً   التاريخ: 17-02-2015
المؤلف : عبدة الراجحي
الكتاب أو المصدر : التطبيق النحوي
الجزء والصفحة : ص101- 105
القسم : علوم اللغة العربية / الصرف / المقصور والممدود والمنقوص /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-02-2015 3016
التاريخ: 17-02-2015 160460
التاريخ: 17-02-2015 2806
التاريخ: 17-02-2015 14753

المقصور هو الاسم المعرب ، الذي آخره ألف لازمة . ومعنى ذلك أنه اسم متمكن . ولعلك تذكر ان الصرفيين يحددون ميدان الصرف بأنه الاسم المتمكن والفعل المتصرف .

ص101

الهدى ـ المصطفى ـ الهوى ـ الفتى .

والمقصور نوعان : نوع سماعي لا تضبطه قواعد معينه ، وإنما نلتزم فيه بما ورد في الاستعمال اللغوي .

ونوع قياسي ، وهو الذي يمكننا ان نصوغه حسب القواعد التي توصل إليها الصرفيون . ومجمل ما توصلوا اليه ان المقصور القياسي هو كل اسم آخره ألف وله نظير من الاسماء الصحيحة ، ويمكن تتبع أشهر صيغة القياسية على النحو التالي :

1 – ان يكون مصدرا على وزن فعل ، وفعله ثلاثي لازم معتل الآخر بالياء  على وزن فَعِلَ ، وذلك مثل :

هَوِيَ هَوى ـ شَقِيَ شقى ـ جَوِيَ جوى .

فالمصدر (هَوى ـ شَقى ـ جوى ) اسماء مقصورة . وهي تتمشى مع القاعدة لأن لها نظائر من الاسم الصحيح ، وذلك مثل : فرح فرحا ـ بطر بطراً .

2 – ان يكون الاسم جمع تكسير على وزن فعل ، ومفرده على وزن فعله التي آخرها تاء تأنيث وقبلها حرف علة ، وذلك مثل:

رشوة  ورشاً ـ حلية وحلى ـ فرية وفري .

فالكلمات (رشا ، وحلى ، وفرى ) جموع تكسير ، وهي أسماء مقصورة قياسية . ولها من الاسم الصحيح ، مثل :

ص102

قربة وقرب ـ حكمة وحكم .

3 – ان يكون الاسم جمع تكسير على وزن فُعل ، ومفرده على وزن فُلعة التي آخرها تاء تأنيث وقبلها حرف علة ، وذلك مثل:

قدوة وقدى ـ قوة وقوى ـ دمية ودمى .

فالكلمات (قدى ، قوى ، دمي) جموع تكسير ، وهي اسماء مقصورة قياسية ، ولها نظائر من الاسم الصحيح ، مثل :

غرفة وغرف ـ حجة وحجج .

4 – ان يكون اسم مفعول من فعل غير ثلاثي معتل الآخر ن وذلك مثل :

معطى ـ مغلي ـ مقتفي ـ مستدعي .

فكل كلمة من هذه الكلمات اسم مفعول وفعلها معتل اللام أكثر من ثلاثة أحرف  وهي (أعطى ـ ألغى ـ اقتفى ـ استدعى ) ،فهي إذن اسماء مقصورة ولها نظائر من الاسم الصحيح، مثل :

مخرج ـ مقتبس ـ مستخرج .

5 – ان يكون على وزن (أفعل) سواء كان للتفضيل ام لغيره ، وذلك مثل :

أقصي ـ أدنى ـ أعمى ـ أعشى .

فالكلمتان (أقصى وأدنى) هما اسما تفضيل على وزن أفعل : أما الكلمتان الأخريان فهما صفتان عاديتان لكنهما على وزن أفعل ايضا . فهذه الكلمات اسماء مقصورة ولها نظائر من الاسم الصحيح، مثل :

الأبعد ـ الأقرب ـ الأعور ـ الأعمش .

ص103

 6 – ان يكون على وزن (مفعل) مشتقا من فعل ثلاثي معتل اللام سواء كان مصدراً ميمياً أم اسما للزمان او للمكان ، وذلك مثل :

ملهى ـ مسعى ـ ممشى ـ مرمي .

فهذه الكلمات على وزن (مفعل) ، وهي تصلح ان تكون صيغا للأسماء المذكورة ، وهي أسماء مقصورة قياسية ، ونظائرها من الاسم الصحيح ، مثل :

مكتب ـ ملعب ـ مشرب .

_ اما المقصور السماعي فلا لشيء من القواعد السابقة ، وإنما المرجع فيه كما قلنا هو الاستعمال اللغوي ، وذلك مثل :

فتى ـ سنا ـ حجى ـ ثرى .

كيفية تثنيته :

انت تعلم ان التثنية تكون بزيادة ألف على المفرد تليها نون مكسورة .

وها أنت ترى أن الاسم المقصور يشترط فيه أن يكون آخره ألفا لا زمة .

فكيف نثني اسما مقصورا ؟

لا شك ان الألف التي هي آخر الاسم ، والألف التي هي ألف التثنية لا يمكن ان يجتمعا، ومن ثم نلاحظ أن الف المقصور يحدث فيها عند التثنية ما يلي :

1 – تقلب ياء في حالتين :

أ ـ ان تكون الألف ثالثة وأصلها ياء ، مثل :

فتى وفتيان ـ هدى وهديان ـ غني  وغنيان .

ص104

 ب ـ ان تكون الألف رابعة فأكثر ، مثل :

مصطفى ومطفيان ـ مستدعى ومستدعيان ـ ملهى وملهيان ـ مستشفى ومستشفيان .

2 -  تقلب واوا ان كانت ثالثة واصلها واو ، وذلك مثل :

عصا وعصوان ـ شذا وشذوان ـ قفا وقفوان .

كيفية جمعه جمع مذكر سالماً :

تحذف ألفه وجوباً ، وتبقى الفتحة التي قبلها دليلا عليها ، وذلك مثل :

مصطفى مصطفون ـ مبتغى مبتغون

اعلى أعلون ـ مستدعى مستدعون .

كيفية جمعه جمع مؤنث سالماً :

يطبق عليه ما يطبق عند تثنيته ؛ فتقلب ألفه ياء في حالتين :

أ ـ ان يكون الألف رابعة فأكثر ، مثل :

سعدى وسعديات ـ مستشفى ومستشفيات

ب ـ ان تكون الالف ثالثة ، وأصلها ياء :

هُدى وهُدَيَات .

ص105




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.