النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
الممدود
المؤلف: عبدة الراجحي
المصدر: التطبيق الصرفي
الجزء والصفحة: ص105- 110
17-02-2015
14561
الممدود هو الاسم المعرب الذي آخره همزة قبلها ألف زائدة ، وذلك مثل : سماء ـ بناء ـ قراء ـ سمراء صحراء .
ص105
والممدود ايضا نوعان : قياسي وسماعي .
أما القياسي فتضبطه مجموعة من القواعد يمكن عرضها على النحو التالي :
1– ان يكون مصدراً لفعل معتل الآخر بالألف ، والفعل على وزن (أفعل) بشرط ان يكون هناك نظائر لهما من الصحيح الآخر ، وذلك مثل :
أعطى اعطاء ـ أغنى اغناء ـ ألقى إلقاء
فالكلمات (إعطاء ـ إغناء ـ إلقاء) مصادر من أفعال معتلة الآخر بالألف على وزن أفعل، فهي سماء محدودة ، ولها نظائر من الصحيح ، مثل :
أخرج اخراجا ـ أقبل اقبالا ـ أقدم اقداما .
2– ان يكون مصدرا لفعل خماسي او سداسي مبدوء بهمزة وصل ، بشرط ان يكون الفعل معتل الآخر ، وبشرط وجود النظائر من الصحيح ، وذلك مثل :
ابتغى ابتغاء ـ استدعى استدعاء ـ انتهى انتهاء . فالكلمات (ابتغاء ـ استدعاء ـ انتهاء ) مصادر من الأفعال المذكورة ، وهي اسماء ممدودة ، ولها نظائر من الصحيح مثل :
اكتتب اكتتابا ـ استغفر استغفارا ـ انطلق انطلاقا .
3– ان يكون مصدراً على وزن (فعال) من فعل ثلاثي معتل الآخر على وزن (فعل) الذي يدل على صوت أو مرض ، وذلك مثل :
عوى عواء ـ ثغى ـ ثغاء ـ رغا رغاء .
ص106
فالكلمات (عواء ، ثغاء ، رغاء ) مصادر من الافعال المذكورة ، وهي اسماء ممدودة ، ولها نظائر من الصحيح ، مثل :
صرخ صراخاً ، دار دواراً .
4– ان يكون مفرد الجمع تكسير على وزن افعله التي آخرها تاء مسبوقة بياء ، بشرط ان يكون المفرد مختوماً بالهمزة المسبوقة بحرف علة ، وذلك مثل :
اكسية وكساء ـ أردية ورداء ـ ابنية وبناء .
فكل كلمة من (كساء ، رداء ، بناء ) عبارة عن مفرد ، وجمعة جمع تكسير على بيناه ، فهي اسماء ممدودة ، ولها نظائر من الصحيح ، مثل :
أحجية وحجاب ـ أسلحة وسلاح .
5– ان يكون مصدرا على وزن (فعال) لفعل على وزن (فاعل) معتل الآخر ، وذلك مثل :
عادي عداء ـ والي ولا ء .
ولهاتين الكلمتين نظائر من الصحيح مثل :
ناقش نقاشاً ، جادل جدالا .
6– ان يكون مصدرا على وزن (تفعال) ، او صيغة مبالغة على وزن (فعال) او (مفعال) ، وذلك مثل :
التعداء (مصدر من عدا) .
العداء (صيغة مبالغة من عدا) .
المعطاء (صيغة مبالغة من أعطى ) .
ص107
وهذه الكلمات لها نظائر من الاسم الصحيح ، مثل :
تذكار ـ قتال ـ ملحاح .
_ اما الممدود السماعي فهو الذي لا تضبطه القواعد السابقة ، ويخضع للاستعمال اللغوي، وذلك عثل :
الثراء ـ السناء ـ الحذاء ـ الغداء .
يقول الصرفيون انه يجوز قصر الاسم الممدود بسبب ما يسمونه الضرورة الشعرية ، واختلقوا في مد المقصور ، والواقع ان مثل هذه المسألة تحتاج الى دراسة في الواقع اللغوي للعربية ، والأغلب ان هذه الظاهرة ترجع الى اختلاف اللهجات العربية القديمة على النحو الذي بيناه في دراسة سابقة (1).
كيفية تثنية الممدود :
لك في همزته عند التثنية ثلاث حالات :
1– يجب بقاء الهمزة اذا كانت من أصول الكلمة ، وذلك مثل :
قراء وقراءان ، وبداء وبداءان .
فكلمة قراء وبداء صيغتا مبالغة من قرأ وبدأ ، ومعنى هذا ان الهمزة اصلية في الكلمة، وعليه فإنها تبقى عند التثنية .
2– يجب قلب الهمزة واوا اذا كانت زائدة للتأنيث ، وذلك مثل :
سمراء وسمراوان ـ بيضاء وبيضاوان ـ صحراء وصحراوان .
ص108
3– يجوز بقاؤها ويجوز قلبها واو اذا كانت مبدلة من حرف أصلي وذلك مثل :
دعاء : دعاءان ودعاوان ـ سماء : سماءان وسماوان .
فالهمزة في دعاء وسماء مبدلة من حرف أصلي هو الواو اذ اصل الكلمتين دعاو وسماو لكن قواعد الإعتلال اقتضت قلبها همزة .
كيفية جمعه جمع مذكر سالماً :
يجري على همزته ما يجري عليها عند التثنية :
1- فيجب بقاؤها ان كانت اصلية ، مثل :
قرّاء وقرّاءون ـ بدّاء وبدّاءون .
2- ويجب قلبها واوا ان كانت زائدة للتأنيث ، وهنا لعلك تعجب ، كيف تكون الكلمة مزيدة بهمزة تأنيث ثم تجمع جمع مذكر سالماً ؟ وهنا يقول القدماء انه لو جاز ان نطلق كلمة حمراء اسما لعلم لجاز ان نجمعها على :
حمراوون .
3– ويجوز ابقاؤها وقلبها واوا اذا كانت مبدلة من حرف اصلي ، وذلك كأن نسمي شخصاً باسم (رضاء) ، فيكون جمعه : رضاءون ، أو رضاوون .
كيفية جمعه جمع مؤنث سالماً :
يجري على همزته ايضاً ما يجري عند التثنية ،وذلك مثل :
1 – قرّاءات ـ بدّاءات .
ص109
2 – حمراوات ـ صحراوات .
3 – رضاءات ـ ورضاوات .
__________________
(1) انظر كتابا : اللهجات العربية في القراءات القرآنية .