أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-11-2017
2882
التاريخ: 4-11-2015
3717
التاريخ: 12-02-2015
3400
التاريخ: 8-02-2015
4252
|
النص المختص بالقول فينقسم قسمين : النص الجلي ، والنصّ الخفيّ .
فالنص الجليّ: هو ما علم سامعوه من الرسول (صلى الله عليه واله) مراده منه ضرورة وإن كنَا نعلم الآن ثبوته.
والمراد به استدلالا : وهو النصّ الذي فيه التصريح بالإمامة والخلافة مثل ،قوله (صلى الله عليه وآله) : سلّموا على عليً بإمرة المؤمنين وقوله (صلوات الله عليه وآله) مشيرا إليه وآخذا بيده : هذا خليفتي فيكم من بعدي فاسمعوا له وأطيعوه.
وقوله (صلّى الله عليه وآله) لأمّ سلمة : اسمعي واشهدي هذا علي أمير المؤمنين وسيّد المسلمين.
وقوله (صلّى الله عليه وآله) حين جمع بني عبد المطّلب في دار أبي طالب وهم أربعون رجلاً يومئذ يزيدون رجلاً أو ينقصون رجلاً وقد صنع لهم فخذ شاة مع مدّ من البرّ، وأعدّ لهم صاعاً من اللبن ، وقد كان الرجال منهم يأكل الجذعة في مقام واحد ويشرب الفرق من الشراب ، ثمّ أمر بتقديمه لهم ، فأكلت الجماعة من ذلك اليسير حتّى تملّوا منه ولم يبيّن ما أكلوه وشربوه فيه . ثمّ قال لهم بعد أن شبعوا ورووا: يابني عبد المطّلب ، إنّ الله قد بعثني إلى الخلق كافّة ، وبعثني إليكم خاصّة فقال : {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ} [الشعراء: 214] , وأنا أدعوكم إلى كلمتين خفيفتين على اللسان ، ثقيلتين في الميزان ، تَملكون بهما العرب والعجم ، وتنقاد لكم بهما الأمم ، وتدخلون بهما الجنَة ، وتنجون بهما من النار: شهادة أن لا إله إلاّ الله وأنّي رسول الله ، فمن يجيبني إلى هذا الأمر ويؤازرني على القيام به يكن أخي ووصيّي ووزيري ووارثي وخليفتي من بعدي.
فلم يجب أحد منهم فقام عليّ (عليه السلام) فقال : أنا يا رسول الله اُؤازرك على هذا الأمر.
فقال : اجلس.
ثم أعاد القول على القوم ثانية فاصمتوا وقام علي فقال مثل مقالته الاُولى ، فقال : اجلس.
فأعاد القول ثالثة فلم ينطق أحد منهم بحرف ، فقام علي فقال : أنا اُؤازرك يا رسول الله على هذا الأمر.
فقال : اجلس فأنت أخي ووصيّي ووزيري ووارثي وخليفتي من بعدي.
فنهض القوم وهم يقولون لأبي طالب : ليهنك اليوم إن دخلت في دين ابن أخيك ، فقد جعل ابنك أميراً عليك.
وقد أورد هذا الخبر الاُستاذ أبو سعيد الخركوشي إمام أصحاب الحديث بنيشابور في تفسيره.
وهذا الضرب من النص قد تفرّد بنقله الشيعة الأمامية خاصّة ، وإن كان بعض من لم يفطن لما عليه فيه من أصحاب الحديث قد روى شيئاً منه .
وأمّا الدلالة على تصحيح هذا النصّ فقد سطرها أصحابنا في كتبهم ، وذكروا من الكلام في إثباته وإبطال ما خرج المخالفون فيه ما ربّما بلغ حجم كتابنا هذا أو أكثر، فمن أراد تحقيق أبوابه والتغلغل في شعابه فعليه بالكتاب الشافي ، فإنّه يشرف منه على ما لا يمكن المزيد عليه .
|
|
للتخلص من الإمساك.. فاكهة واحدة لها مفعول سحري
|
|
|
|
|
العلماء ينجحون لأول مرة في إنشاء حبل شوكي بشري وظيفي في المختبر
|
|
|
|
|
جامعة العميد تحتفي بذكرى ولادة السيدة الزهراء (عليها السلام)
|
|
|