1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التوحيد

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : فرق و أديان : الخوارج :

الخوارج وفرقهم

المؤلف:  السيد إبراهيم الموسوي الزنجاني النجفي

المصدر:  عقائد الإمامية الإثني عشرية

الجزء والصفحة:  ج3 ، 196- 199

25-4-2018

1553

الخوارج :

نشأت هذه الفرقة بصفّين عند ما طلب معاوية التحكيم من عليّ عليه السلام وهي خديعة استعملها معاوية بن ابي سفيان ودلّه عليها عمرو بن العاص عند ما أحس بالهزيمة ولمس الضعف في جيشه وعرف تفوّق عليّ بحقّه وأن الحقّ مع عليّ عليه السلام وقد انضم لجيشه رجال مخلصون قد رسخ الإيمان في قلوبهم أراد معاوية أن يوقع الشك ويحدث الفرقة في صفوف جيش علي وقد وقع ما أراد معاوية فقد نفرت طائفة لم يتركز الايمان في قلوبهم ومرقوا من الدين فأصبحت شعار هذه الطائفة الخوارج.

فرق الخوارج :

ذكر للخوارج فرق كثيرة قاربت العشرين فرقة على حسب اختلافهم في الآراء وأهم فرقهم المشهورة.

الأزارقة :

وهم أتباع نافع بن الازرق وكان من اكبر فقهائهم وقد كفّر جميع المسلمين وقال إنه لا يحل لأحد من أصحابه أن يجيب أحدا من غيرهم إذا دعاهم إلى الصلاة ولا أن يأكلوا من ذبائحهم ولا ان يتزوّجوا منهم ولا يتوارث الخارجي وغيره وهم مثل كفّار العرب وعبدة الأوثان لا يقبل منهم إلا الإسلام أو السيف ودارهم دار حرب ويحلّ قتل أطفالهم ونسائهم ولا تحل التقية واستحل الغدر بمن خالفه .

وكان أصحاب نافع من أقوى فرق الخوارج وأكثرهم عددا خرجوا من البصرة معه فتغلّبوا على الأهواز وما وراءها من بلدان فارس وكرمان وقتلوا عمّال تلك النواحي واشتدت شوكتهم ووقعت حروب بينهم وبين الدولة الاموية بما لا يسع المجال لذكرها.

النجدات:

وهم أتباع نجدة بن عامر الحنفي وهم الذين خالفوا نافعا وانفردوا بتعاليم منها أن المخطئ بعد أن يجتهد معذور وإن الدين أمران معرفة اللّه ومعرفة رسوله ومن اداه اجتهاده الى استحلال حرام او تحريم حلال فهو معذور.

الإباضية :

وهم أتباع عبد اللّه بن اباض التميمي الذي خرج أيام مروان الحمار آخر ملوك بني أمية ولا يزال أتباعه الى اليوم في المغرب العربي دولة الملك الحسن الثاني وهم فرق البقية من جميع فرق الخوارج الكثيرة التي انقرضت ولم تبق منهم باقية إلّا الأباضية وهم على عقيدتهم في تكفير جميع المسلمين ويعتذرون عنهم بأنّهم يذهبون الى تكفيرهم لا على سبيل الشرك بل يرون انّهم كفار نعمة ومن جملة آرائهم إن دماء مخالفيهم حرام في السر لا في العلانية ودارهم دار توحيد وأنّهم ليسوا مشركين ولا مؤمنين ويسمونهم كفارا ولا يحل من غنائمهم في الحرب إلا الخيل والسلاح .

ولا يزال الأباضيون يؤلّفون جماعات عديدة في افريقية الشمالية ويوجد فريق آخر بزنجبار بإفريقية الشرقية أما الوطن الأصلي للأباضيين الذين يهاجرون الى افريقية الشرقية فهو بلاد عمّان.

اليزيدية :

وهم اليزيدية أتباع يزيد بن انسية الخارجي وادّعوا أنّ اللّه سبحانه وتعالى يبعث رسولا من العجم ينزل عليه كتابا ينسخ الشريعة المحمدية.

الميمونية:

أتباع ميمون العجردي وأظهروا عقائد المجوس فكانوا يبيحون نكاح بنات الأولاد وبنات اولاد الاخوة وبنات اولاد الاخوات.

وتقسم الأباضية ذاتها إلى ثلاثة شعب هي الحفصية والحارثية واليزيدية.

الصفرية:

وهم أتباع زياد بن الأصفر ومن زعماء الصفرية ابو هلال مرداس الذي خرج أيام يزيد بن معاوية بناحية البصرة على عبيد اللّه بن زياد ومنهم عمران ابن حطان وقد انتخبه الخوارج إماما لهم وهو القائل بمدح عبد الرحمن بن ملجم المرادى اللعين:

يا ضربة من منيب ما أراد بها            إلا ليبلغ من ذي العرش رضوانا

إني لأذكره يوما فاحســــــــبه‏              أوفى البرية عنـــــــــد اللّه ميزانا

وأجابه جماعة منهم عبد القادر البغدادي المتوفى 429 هـ

  يا ضربة من كفور ما استفاد بها           إلا الجزاء بما يصليه نيرانا

إني لألعنه دنيا وألعن مــــــــن‏            يرجو له ابدا عفوا وغفرانا

   ذاك الشقي لأشقى الناس كلــهم‏            اخفهم عند رب الناس ميزانا

وعمران بن حطان قد خرّج حديثه البخاري ووثقه وهذا من مزايا صحيحه وامتيازه.

العجاردة:

وهم أتباع عبد الكريم بن عجرد وكانت العجاردة مفترقة عشرة فرق‏ ثم افترقوا فرقا كثيرة .

هذا جملة القول في أهم فرق الخوارج وقد بلغت عشرين فرقة وكل فرقة تخالف الاخرى في تعاليمها وآرائها إلا أنهم اتفقوا على النظريتين :

الأولى : تكفير عليّ وعثمان وأصحاب الجمل والحكمين .

الثانية : اعترفوا بصحة خلافة الشيخين .

والخوارج مع عظم اجرامهم لا يوصفون بما وصف به الشيعة كتاب المرتزقة من أمثال احمد امين والشيخ زهو وابو زهرة والخطيب محبّ الدين صاحب الخطوط العريضة ويتجرّءون على الشيعة بالعبارات القبيحة والألفاظ المستهجنة لأن جرم هوانهم الشيعة يوالون عليا واولاده صلوات اللّه عليهم اجمعين .

وبدون شك أن حركة الخوارج من اكبر العوامل التي هددت المسلمين بأخطار كثيرة وقد اتخذوا تكفير جميع فرق المسلمين الحنفي والمالكي والحنبلي والشافعي وغيرهم.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي