x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في المحتوى

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

اثبات الصانع

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : شبهات و ردود : نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم) :

خروج عائشة لقتال علي بن أبي طالب كان صحيحا

المؤلف:  السيد إبراهيم الموسوي الزنجاني النجفي

المصدر:  عقائد الإمامية الإثني عشرية

الجزء والصفحة:  ج3 ، 82 - 85

19-3-2018

365

[نص الشبهة] : خرجت عائشة إلى قتال علي بن ابي طالب لإعادة الامور الى نصابها ، والاقتصاص ممن قتل الخليفة عثمان، والقضاء على انحراف الامة عن المسار الصحيح .

[جواب الشبهة] : خرجت عائشة إلى قتال أمير المؤمنين (عليه السلام) ومعلوم انها عاصية بذلك:

أما (أولا) فلأن اللّه تعالى قد نهاها عن الخروج وأمرها بالاستقرار في منزلها فهتكت حجاب اللّه ورسوله [صلى الله عليه واله] وتبرجت وسافرت في جحفل عظيم وجم غفير يزيد على سبعة عشر ألفا.

وأما (ثانيا) فلأنها ليست ولي الدم حتى تطلب به ولا لها حكم الخلافة فبأي وجه خرجت للطلب.

وأما (ثالثا) فلأنها طلبته من غير من عليه الحق لأن أمير المؤمنين (عليه السلام) لم يحضر قتله ولا أمر به ولا واطأ عليه وقد ذكر ذلك كثيرا.

وأما (رابعا) فلأنها كانت تحرض على قتل عثمان وتقول اقتلوا نعثلا قتل اللّه نعثلا فلما بلغها قتله فرحت بذلك فلما قام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) بالخلافة أسندت القتل إليه وطالبته بدمه لبغضها له وعداوتها معه ثم مع ذلك تبعها خلق عظيم وساعدها عليه جماعة كثيرة ألوفا مضاعفة وفاطمة (عليها السلام) لما جاءت تطالب بحق إرثها الذي جعله اللّه لها في كتابه العزيز وكانت محقة لم يتابعها مخلوق ولم يساعدها بشر.

تحقيق المسألة :

لا إشكال ان الباغي على أمير المؤمنين (عليه السلام) مهدور الدم فضلا عن كونه عاصيا لأمور:

الأول: قوله تعالى: {فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي } [الحجرات: 9] روى الحاكم في المستدرك ص 15 ج 3 في مناقب علي (عليه السلام) عن الزهري عن حمزة بن عبد اللّه بن عمر أنه بينما هو جالس مع عبد اللّه بك في أمر فرقة الناس وأعتزل الشر ما استطعت، وإني أقرأ آية من كتاب اللّه محكمة فأخبرني عن هذه الآية، وقرأ الآية المذكورة، فقال عبد اللّه ما لك ولذلك، انصرف عني فانطلق حتى توارى عنا سواده، فأقبل علينا عبد اللّه بن عمر فقال: ما وجدت في نفسي من شي‏ء في أمر هذه الآية ما وجدت في نفسي أني لم أقاتل هذه الفتنة الباغية ولا ريب أن البغي على علي (عليه السلام) لم يختص بمعاوية بل هو شامل للناكثين والمارقين والقاسطين.

الثاني: الأخبار التي قال فيها رسول اللّه [صلى الله عليه واله] لعلي (عليه السلام) حربك حربي وسلمك سلمي فإنها دالة على وجوب محاربة من حارب عليا (عليه السلام) كما يجب محاربة من حارب رسول اللّه [صلى الله عليه واله] وإن المحارب لهما بحكم واحد في وجوب قتله وهدر دمه.

الثالث: الأخبار الآمرة لأمير المؤمنين (عليه السلام) بحرب الناكثين والقاسطين والمارقين وأنه بعهد من النبي [صلى الله عليه واله].

 وروى الحاكم في المستدرك في مناقب علي (عليه السلام) ص 139 ج 3 عن عقاب بن ثعلبة قال حدثني أبو أيوب الأنصاري في خلافة عمر بن الخطاب قال أمر رسول اللّه [صلى الله عليه واله] علي بن‏ أبي طالب (عليه السلام) بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين وذكره صاحب كنز العمال أيضا.

الرابع: الأخبار العامة الآمرة بقتل من خرج على إمام زمانه ونازعه كما رواه مسلم في باب بيعة الخلفاء عن عبد الرحمن بن عبد ربه قال دخلت المسجد فإذا عبد اللّه بن عمرو بن العاص إلى ان قال فقال اجتمعنا إلى رسول اللّه [صلى الله عليه واله] وذكر كلاما لرسول اللّه [صلى الله عليه واله] من جملته ومن بايع إماما فأعطاه صفقة يده وثمرة قلبه فليطعه إن استطاع.

وإذا تحقق هذا فنقول: ان عائشة وطلحة والزبير خرجوا على علي أمير المؤمنين (عليه السلام) وحرب الجمل في البصرة مشهور عند عامة الناس ولذا قال ابن عباس في يوم دفن الإمام الحسن الزكي عند قبر جده رسول اللّه [صلى الله عليه واله] وركبت البغل ومنعت أن يدفن عند قبر جده [صلى الله عليه واله].

تجملت تبغلت ولو عشت تفيلت‏         لك التسع من الثمن وفي الكل تملكت‏ .     

كلاب الحوأب :

وروي في الكنز من كتاب الفتن ص 149 عن ابن أبي شيبة ونعيم بن حماد عن عائشة زوجة النبي [صلى الله عليه واله] ان النبي [صلى الله عليه واله] قال لأزواجه أيتكنّ التي تنبحها كلاب الحوأب؟ فلما مرت عائشة ببعض مياه بني عامر ليلا نبحت الكلاب عليها فسألت عنه فقيل لها هذا ماء الحوأب فوقفت وقالت ما أظنني إلا راجعة اني سمعت رسول اللّه [صلى الله عليه واله] قال ذات يوم كيف باحداكن تنبح عليها كلاب الحوأب .

ورواه أيضا الحاكم في المستدرك عن أم سلمة رضي اللّه عنها قالت ذكر النبي [صلى الله عليه واله] خروج بعض أمهات المؤمنين فضحكت عائشة فقال انظري يا حميراء أن لا تكوني أنت .

وذكر ابن الأثير ص 104 قصة نباح كلاب الحوأب على عائشة وانها لما عرفت‏ الموضع صرخت بأعلى صوتها وقالت أنا واللّه صاحبة كلاب الحوأب فأناخت وأناخوا يوما وليلة.

طلحة والزبير :

فيدل ما روى الطبري ص 84 عن عوف قال جاء رجل إلى طلحة والزبير وهما في المسجد بالبصرة فقال نشدتكما اللّه في سيركما أعهد إليكما فيه رسول اللّه [صلى الله عليه واله] شيئا فقام طلحة ولم يجبه فناشد الزبير فقال لا ولكن بلغنا أن عندكم دراهم فجئنا نشارككم فيها وروى الطبري وابن الأثير بعد ما سبق انه لما بايع أهل البصرة الزبير وطلحة قال الزبير ألا ألف فارس أسير بهم إلى علي بن أبي طالب (عليه السلام) أقتله قبل أن يصل إلينا فلم يجبه أحد فقال إن هذه هي الفتنة التي كنا نتحدث عنها فقال له مولاه أتسميها فتنة وتقاتل فيها قال ويحك إنا نبصر إلى آخرها.

ومن يريد أزيد من هذا فليراجع تاريخ الطبري وابن الأثير.