1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : التاريخ الاسلامي : الدولة العباسية : خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى : الهادي :

الهادي موسى بن محمد (169- 170هـ)

المؤلف:  محمود شاكر

المصدر:  التاريخ الاسلامي

الجزء والصفحة:  ج1، ص138- 140

12-3-2018

1137

ولد موسى الهادي في السيروان من الري عام 144 أيام خلافة جده المنصور، وأمه ام ولد بريريه هي الخيزران. ونشأ في بيت الخلافة. كان طويلا جسيما جميلا، ابيض مشربا بالحمرة في شفته العليا تقلص. ومع ذلك كان اديبا فصيحا قادرا على الكلام.... .

بدأ في عصره صخب الجند وكثر السلاح. ومشت الرجال بين يديه بالسلاح والقسي وقلده عماله في ذلك.

بويع بالخلافة بعهد من ابيه وكان بجرجان يحارب اهل طبرستان، وتوفي ابوه في ماسبذان في شهر محرم وهو قادم اليه ومعه ابنه الرشيد، وحاجبه الربيع بن يونس مولى ابي جعفر المنصور، ويحيى بن خالد البرمكي. فوارى الرشيد اباه في التراب، وعاد الى بغداد، ورجع موسى الهادي الى مقر ملكه فوصل اليه في شهر صفر أي بعد وفاة المهدي بشهر تقريبا فأخذ البيعة، وجلس للامر.

تتبع الزنادقة واعمل فيهم السيف مثل والده وحسب وصيته اذ قال له: وقد امر بضرب عنق زنديق: يابني ان صار لك هذا الامر فتجرد لهذه العصابة – يعني أصحاب ماني – فانها فرقة تدعو الناس الى ظاهر حسن كاجتناب الفواحش والزهد في الدنيا والعمل في الاخرة، ثم تخرجها الى تحريم اللحم ومس الماء الطهور وترك قتل الهوام تحرجا وتحوبا، ثم تخرجها من هذه الى عبادة اثنين: احدهما النور والأخر الظلمة، ثم تبيح بعد هذا نكاح الاخوات والبنات والاغتسال بالبول وسرقة الأطفال من الطرق، لتنقذهم من ضلال الظلمة الى هداية النور فأرفع فيها الخشب وجرد فيها السيف، وتقرب بأمرها الى الله لا شريك له، فاني رأيت جدك العباس في المنام قلدني بسيفين وامرني بقتل أصحاب الاثنين (1).

واستعمل على الحجابة بعد الربيع بن يونس ابنه الفضل واستوزره.

وعمل على خلع أخيه الرشيد من ولاية العهد وتولية ابنه جعفر، وكان صغيرا لم يبلغ الحلم، ووافقه عدد من الامراء والقادة على ذلك، وخافته امهما الخيزران، وكانت تميل الى الرشيد اكثر من موسى، والح على أخيه في ذلك، وبعث الى يحيى بن خالد البرمكي وكان من اكابر الامراء الذين هم في صف الرشيد، فقال له: ماذا ترى فيما اريد من خلع هارون وتولية ابني جعفر؟ فقال له يحيى: اني اخشى ان تهون الايمان على الناس، ولكن المصلحة تقضي ان تجعل جعفرا ولي للعهد من بعد هارون، وأيضا فاني اخشى ان لا يجيب اكثر الناس الى البيعة لجعفر، لانه دون البلوغ، فيتفاقم الامر ويختلف الناس. فأطرق مليا، وكان ذلك ليلا فامر بسجنه ثم أطلقه. وجاء اليه يوما اخوه هارون فجلس عن يمينه بعيدا، فجعل الهادي ينظر اليه مليا، ثم قال له: يا هارون اتطمع ان تكون ولي للعهد حقا؟ فقال: أي والله، ولئن كان ذلك لأصلن من قطعت، ولأنصفن من ظلمت ولأزوجن بنيك من بناتي. فقال: ذاك الظن بك. فقام اليه هارون ليقبل يده، فحلف الهادي ليجلس معه على السرير فجلس معه، ثم امر له بألف ألف دينار، وان يدخل الخزائن فيأخذ منها ما أراد، وإذا جاء الخراج دفع اليه نصفه. ففعل ذلك كله ورضي الهادي عن الرشيد (2).

استحوذت الخيزران على ابنها موسى في اول خلافته كما استحوذت على ابيه من قبله، وبدأت الأمور تقف على بابها، لكن الهادي لم يلبث ان منعها من التصرف في شيء من أمور المملكة، وحلف لئن وصل امير الى بابها ليقطع عنقه ولا يقبل منه شفاعة، فامتنعت من الكلام في الشؤون وحلفت الا تكلم ابنها ابدا، وانتقلت عنه الى منزل اخر.

موت الهادي:

ومات الهادي في منتصف ربيع الأول من عام 170، واختلف في موته، اكان سما، ام بسبب قرحة اصابته في جوفه. وقد حكم سنة واحدة وثلاثة أشهر. وخلف سبعة أولاد من الذكور، اكبرهم جعفر الذي كان يرشحه للخلافة، وابنتين اثنتين احداهما ام عيسى، التي تزوجها المامون ابن أخيه الرشيد. وكان يكنى ابى محمد.

____________

(1) تاريخ الطبري. 

(2) البداية والنهاية.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي